عرفت الزيوت الاساسية او الزيوت الطيارة مند ايام الفراعنة, فهم اول من استعمل هذه الزيوت العطرية وعرف قيمتها, ومن هذه الحضارة انتقلت الزيوت الاساسية الى باقي الحضارات.

الزيوت الاساسية - الزيوت العطرية
الزيوت الاساسية – الزيوت العطرية

الزيوت الاساسية

ماهي الزيوت الاساسية ؟

اولا لا بد من التوضيح بان الامر لا يتعلق بزيوت, لكن يطلق عليها كذلك لانها خفيفة, وهي في الاصل خالية من المواد الدهنية. تستخرج هذه الزيوت من الاعشاب الطبية, التي وبالرغم من كثرتها, الا اننا نستعمل فقط 140 نوعا فقط. وهي مستخلصات عالية التركيز.

كيف تستعمل هذه الزيوت ؟

تستعمل بثلاث طرق سواء عن طريق الشم في الامراض النفسية والتنفسية او عن طريق الفم, وهي تتطلب مقادير مضبوطة جدا او عن طريق الجلد, وهي الطريقة الاكتر شيوعا. وتتميز هذه الزيوت بقدرتها على النفاد عبر طبقات الجلد بدرجة فائقة نضرا لصغر حجم جزيئاتها, ولهذا السبب تستعمل في العلاج لسرعة وصولها الى تيا الدم, و من الوسائل الشائعة لاستخدام الزيوت العطرية في العلاج هي تدليك الجسم بها, او اضافتها الى ماء الحمام الدافئ.

هل الزيوت الاساسية علاج ؟

الدواء لم يكن متوفرا مند الاف السنين, واقصد الدواء الكميائي, فالبنسالين لم تخترع الى قبل تسعين عامن من الان, وكان العلاج يتم فقط بواسطة الاعشاب و الزيوت الاساسية.هذه الاخيرة هي دواء اكيد علما ان 60 في المئة من الادوية تستخرج من النباتات والاعشاب الطبية. وهي تستعمل في علاج جميع الامراض, شريطة معرفة الكمية المطلوبة و طريقة الاستعمال, وتستطيعين ايضا علاج جميع مشاكل الشعر باستعمال الزيوت الطبيعية.

ماهي الزيوت الاكتر انتشارا و استعمالا ؟

شخصيا استعمل الزيوت الطبيعية المغربية. فمتلا لو استعملنا “زعيترة” لعلاج شخص من كندا ربما لن يتقبلها جسمه وسيشعر بانها قوية على ذاته, بخلاف المغربي. وكذالك بالنسبة لدول الاخرى.

ما هي مصادر هذه الزيوت ؟

اغلب الزيوت المستعملة مستوردة يتم تقطيرها احيانا في المغرب, ليتم نقلها الى فرنسا ليتم معالجتها. لهذا اسسنا مند مدة الهيئة المغربية للمواد الطبيعية لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بيننا وبين الاجانب.

هل هناك اقبال من طرف العرب على استعمال هته الزيوت ؟

الزيوت الاساسية ليست بغريبة عن العرب كما دكرت في السابق, ومعضم العائلات العربية العريقة تحتفض بقطارات لستخراج الزيت من الاعشاب, التي كانت تستعمل من طرف الاجداد القداما. مع ضرورة التاكيد ان عدد كبير من العرب لا يعرفون فوائد و طرق استعمال الزيوت, لما يحملها من منافع سواء في الطب او التجميل, ويبقى الاقبال الكبير على هذه الزيوت في صف المسنين وكبار السن الذين يخشون استعمال الادوية الكيميائية او ان جسمهم لم يعد يتقبلها.

هل من انعكاسات صحية لهذه الزيوت العطرية ؟

بالطبع, لابد من الاعراض الجانبية غير المرغوبة فيها, فكاي مادة اذا ما تم الافراط فيها سيكون لها تاتير على الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *