زيت الحلبة يعتبر من أكثر الزيوت المفيدة والمغذية للصحة والجمال، في هذا المقال سنتعرف على أهم فوائد زيت الحلبة للبشرة والجسم والشعر بشكل عام.

تعد الحلبة من النباتات الطبية اتي تستخدم منذ أقدم العصور كثيرا، ولقد عرفت الحلبة عند الحضارة الفرعونية فهي من أشهر الحضارات التي عرفتها البشرية، والتي استخدمت الحلبة في الأغراض الطبية والتجميلية، وذلك إما عن طريق تناول شراب الحلبة المغلي أو استعمال زيت الحلبة والذي يتم شراؤه من محلات العطارة أو يتم تحضيره منزليا، تحتوي الحلبة على العديد من المستخلصات الغنية بالفيتامينات وتخلص الجسم من السموم، ومضادات الأكسدة التي تحافظ على البشرة، كل ذلك نتيجة الدراسات والتجارب التي أثبتت بأن لزيت الحلبة فوائد كثيرة ومتنوعة عند استخدامه للبشرة.

إقرأ أيضاً : فوائد الحلبة وأضرارها ونصائح لتفادي رائحتها

فوائد زيت الحلبة للجسم

زيت الحلبة يساعد على الهضم كما يعالج مشاكل القولون، وهو ملطف للمعدة وطارد للغازات السامة كما يقى من قرحة المعدة ويعالجها، كما أن احتوائه على مضادات الأكسدة تجعله يحمي الجسم من السرطان ويخفض ضغط الدم.

فوائد زيت الحلبة للشعر

زيت الحلبة يساعد على نمو الشعر الصحي وحمايته من الجفاف والتساقط، ومن ثم منع ظهور قشرة الشعر، فهو يحتوي على البروتينات التى تساعد فى علاج تساقط الشعر، كما يمكن استخدامه لعلاج الصلع وفي زيادة تحفيز نمو الشعر وتقوية بصيلاته، ذلك فضلا عن احتوائه على الليثيسين الذي يلعب دور هام فى علاج الشعر حيث يرطب الشعر ويزيد من لمعانه كما يحافظ على بريقه وصحته.

علاج تساقط الشعر بالحلبة

  • زيت الحلبة له تأثير قوي وفعال على نمو الشعر، حيث يحد من الصلع ومن تساقط الشعر والقشور.
  • يعد مصدر جيد للبروتين ولحمض النيكوتينيك.
  • إن كمية البروتين الموجودة بالحلبة تفسر قدرة الزيت على علاج تساقط الشعر.
  • زيت الحلبة يحتوي على كمية من مادة الليستين، التي تعتبر مرطب طبيعي، ويمكن خلطه بزيت الخروع وذلك عند تدليك فروة الرأس بهدف الحصول على نتائج أفضل.

إقرأ أيضاً : فوائد زيت النارجيل للشعر

فوائد زيت الحلبة للبشرة

  • يمكن استخدام زيت الحلبة كأحد أهم المستحضرات للحفاظ على البشرة وصحتها ونضارتها، وهو يساعد فى ترطيب البشرة، ويحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد فى إكساب البشرة الحيوية والنضارة ولاحتوائه على مضادات الإلتهاب التي تحافظ على بريق البشرة والتي تمنع الاحمرار عنها.
  • يعالج زيت الحلبة حب الشباب ويعالج البثور التي ينتشر على البشرة، ومضادات الأكسدة به تشجع الكبد على إنتاج البروستاجلاندين، هو هرمون يتحكم في إنتاج الدهون بالجلد بالتالي خفض تكون البثور والقضاء على حبوب الشباب.
  • يحتوى زيت الحلبة على بعض المركبات مضادة للسرطان والسموم، كما تقي البشرة من سرطان، لذلك يمكنك استخدامه بواسطة خلطه بزيت الزيتون ثم وضعه على البشرة.
  • زيت الحلبة يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تعمل على مكافحة التجاعيد كما تقاوم علامات الشيخوخة المبكرة، نتيجة لتلك الفائدة تعمل الكثير من النساء على استخدام ذلك الزيت بشكل يومي للمحافظة على شباب البشرة ونضارتها.
  • يعمل زيت الحلبة على معالجة إلتهابات الجلد كالبثور والدمامل التي تظهر على الوجه والجسم، كذلك الإكزيما التي تظهر على اليدين والرجلين، فإذا كان هناك حروق أو أي آثار حروق فإنها تعمل على تخفيفها، ويعمل زيت الحلبة على ترميم البشرة من جديد، كما يعمل على معالجة الشقوق في القدمين.
  • ينصح بزيت الحلبة كمرطب للبشرة بالرغم من رائحته التي تفضلها العديد من النساء، فبالإضافة إلى فائدة ترطيب البشرة فهو يخفف من آثار الكلف والنمش.
  • يعمل زيت الحلبة على تسمين الوجه، كما يفضل خلطه بملعقة زيت الخروع، ويوضع ليلا بهدف تسمين خدود الوجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *