تتعلق أهمية الحديد لجسم الإنسان بجميع ما يتم بداخله من عمليات حيوية، كما تتوقف عليه صحة أجهزة الجسم ودرجة كفاءتها في تأدية وظائفها، وذلك أن الحديد عو العنصر الذي يعول عليه الجسم في عملية بناء خلايا الدم الحمراء التي تتم داخل نخاع العظام، وخلايا الدم الحمراء هي أحد مكونات الدم الأساسية والمسئولة عن نقل الأكسجين من الرئتين وتوزيعه على جميع خلايا الجسم ومساعدة الخلايا في التخلص من ثاني أكسيد الكربون بنقله إلى الرئتين، وينجم عن نقص الحديد في جسم الإنسان الإصابة بنوع من الأنيميا أو فقر الدم هي أنيميا نقص الحديد، التي تشكل خطر على صحة الإنسان، ابقي معنا كي نتعرف على أعراض نقص الحديد في الجسم ؟ وما هي أسباب نقص الحديد ؟ وطرق علاج نقص الحديد في الدم ؟

أعراض نقص الحديد

الشعور المستمر بالإرهاق

نظرا لما يسببه نقص الحديد في الجسم من انخفاض في معدل وصول الأكسجين إلى أجهزة الجسم المختلفة وبالتالي تدني مستوى طاقة الجسم الذي يؤدي إلى شعور المريض بالإرهاق المستمر.

شحوب الوجه

ويأتي ذلك من نقص نسبة الهيموجلوبين (كرات الدم الحمراء) المسئول عن اللون الأحمر في الدم والذي يعطي البشرة اللون الوردي في حالة الصحة، ولأن الهيموجلوبين هو بروتين يتكون بشكل أساسي من الحديد فإن نقص الحديد يسبب شحوب الوجه والبشرة الباهتة.

صعوبة التنفس

أو قصر النفس خاصة عند بذل مجهود عضلي مثل أداء التمارين الرياضية أو صعود السلم مثلا.

عدم انتظام ضربات القلب

يحتاج القلب إلى تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليه بمعدل معين لتمكينه من القيام بعمله بشكل طبيعي، فإذا حدث نقص في مرونته الدموية تأثر القلب وتأثرت وظائفه التي تظهر في شكل خفقان أو عدم انتظام نبضاته.

إقرأ أيضاً : أعراض فقر الدم وطرق الوقاية والعلاج من الأنيميا وما هي العوامل التي تزيد من خطورة فقر الدم

الشعور بألم في الرأس

يؤدي نقص الأكسجين الذي من المفترض أن يصل إلى الرأس عن معدله الطبيعي، إلى تمدد شرايين الدماغ بالشكل الذي يسمع المريض دقات قلبه وكأن مطرقة تدق على رأسه، وهذا ما يسبب له الألم والصداع.

عدم القدرة على التركيز

ويشيع بين الأطفال المصابين بنقص الحديد انخفاض مستوى التحصيل الدراسي وضعف الذاكرة.

التأثير السلبي على الحالة النفسية

بسبب نقص الأكسجين الواصل للجهاز العصبي وبالتالي شعور المريض بالتوتر العصبي و سوء المزاج.

تساقط الشعر

بسبب نقص الأكسجين الضروري لتدعيم بصيلات الشعر ومساعدة الشعر على النمو الصحي.

أسباب نقص الحديد

  • غياب الأطعمة الغنية بالحديد من الوجبات الغذائية اليومية، أو تناول المشروبات التي من شأنها أن تعيق امتصاص الجسم للحديد مثل الشاي بعد تناول الطعام مباشرة.
  • فقدان الجسم للدم بمعدل مرتفع بسبب الخضوع لعمليات جراحية، أو الإصابة بنزيف ناتج عن مرض معين مثل سرطان الرحم أو قرحة المعدة.
  • ضعف امتصاص الحديد في الجسم نتيجة وجود بعض الديدان المعوية أو انخفاض الحموضة في المعدة.

علاج نقص الحديد

  • تناول مكملات الحديد ولكن تحت إشراف الطبيب وذلك لتحديد الجرعة المناسبة لتجنب الإصابة بالتسمم نتيجة الجرعات الزائدة.
  • قد يلجأ الأطباء في حالات نقص الحديد الحادة إلى نقل الدم إلى المريض.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم والخضروات الورقية الداكنة والفراولة والموز وزيت السمسم.
  • يجب الحرص أيضا على تناول العصائر الغنية بفيتامين C مثل عصير البرتقال أو الليمون مع الوجبات الغذائية، وذلك لأن فيتامين C يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

وهناك حالات يرى الأطباء أنه من الضروري تزويد الجسم فيها بالحديد مثل النساء الحوامل أو المرضعات نظرا لنقص الحديد في الجسم في هذه الحالات.

ويبقى أمر هام لطالما ينصح الأطباء به وهو ضرورة تناول الطعام الصحي المتوازن المتنوع من أجل صحة الجسم بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *