اعراض الدورة الشهرية و نصائح مجربة لتخفيف آلام الحيض

PMS symptoms
PMS symptoms

تمر كل فتاة بمرحلة الدورة الشهرية وتعاني من آلامها كل شهر لمدة لا تقل عن أربعة أيام، وتظهر الكثير من الأعراض للدورة الشهرية وهى اعراض معروفة تظهر لدى الفتاة خلال فترة الدورة وتنتهي بانتهائها، وقد خلق الله تعالي المرأة لتقوم بدور عظيم وهو الحمل والإنجاب وتربية الأبناء بجانب الرجل حيث يتطلب دورها المعاناه من آلام الحمل والولادة والدورة الشهرية التي تعتبر من أهم المراحل التي تمر بها كل فتاة وامرأة، واليوم سوف نتعرف معكم على اعراض الدورة الشهرية وما تسببه للنساء من آلام وعلامات تدل على وجودها.

اعراض الدورة الشهرية

التعب والصداع

تصاب المرأة بالتعب والصداع المستمر عند حلول موعد الدورة الشهرية حيث تفقد قدرتها على القيام بالأعمال الشاقة وتصبح كثيرة النسيان و فاقدة للتركيز بشكل ملحوظ، ويصيبها الصداع المستمر من فترة لآخرى حتى انتهاء الدورة الشهرية، كما تشعر المرأة أيضًأ بعدم قدرتها على القيام بالأنشطة المختلفة سواء في المنزل أو خارج المنزل.

الحزن والاكتئاب

تصبح المرأة في فترة الدورة الشهرية كثيرة الحزن والألم حيث تصبح حالتها النفسية سيئة للغاية وعادة ما تصاب بالاكتئاب المؤقت الذي ينتهي بانتهاء الدورة الشهرية، حيث يصبح مزاجها متقلب للغاية فتكون احيانًا  غاضبة واحيانًا سعيدة واحيانًا مصابة بالاكتئاب، فكثيرًا ما تستمر في البكاء والقلق من أتفه الأسباب مع الغضب المستمر والعصبية من وقت لآخر، كما نجد المرأة تميل إلى الجلوس وحيدة وتصبح العزلة هى الحل الأمثل بالنرسبة إليها وكل هذه الاعراض تكون نتيجة زياده إفراز الهرمونات بشكل مبالغ فيه.

زيادة الوزن

من اهم اعراض الدورة الشهرية هى زيادة الوزن بشكل كبير حيث تأكل المرأة بشراهة خلال فترة الدورة الشهرية وتحرص دائمًأ على تناول المزيد من الأطعمة خاصة الأطعمة الغنية بالسكريات مثل الحلويات والشوكولاته، وكذلك تقبل المرأة على تناول الأطعمة التي تحتوي على على الكثير من الدهون مما يؤدي إلى زيادة وزنها خلال فترة الدورة الشهرية.

عدم القدرة على النوم بسهولة

من اعراض الدورة الشهرية هو الأرق وعدم القدرة على النوم بسهولة وبعدد ساعات كافي، حيث تصبح المرأة في حاجة دائمة إلى النوم للتخلص من مشاعر الحزن والاكتئاب والأفكار السيئة التي عادة ما تراود المرأة في فترة الدورة الشهرية كما أنها تشعر بالرغبة في أن تكون وحيدة وبعيدة تمامًا عن الجميع.

آلام في الثديين

تشعر المرأة بآلام في منطقة الثديين وتستمر هذه الآلام لمدة ثلاثة أيام، كما تشعر أن منطقة الثديين أصبحت أكبر من المعتاد وينتهى ذلك الشعور بمجرد انتهاء الدورة الشهرية.

مشكلات البشرة

تحدث الكثير من المشكلات للبشرة اثناء فترة الدورة الشهرية، حيث أننا نلاحظ ظهور حب الشباب والبثور السوداء والنمش والكثير من مشكلات البشرة كما يظهر على بشرة المرأة الجفاف والبقع في بعض الأحيان.

الألم والانتفاخ

تشعر المرأة اثناء الدورة الشهرية بآلام مختلفة في منطقة البطن والحوض، كما يصاحب هذا الألم وجود انتفاخ في منطقة أسفل البطن أيضًا وذلك نتيجة لتجمع الماء والأملاح بسبب ارتفاع نسبة الاستروجين فيظهر الانتفاخ في القدمين والبطن، وفي الكثير من الأحيان تشعر المرأة بوجود آلام في العضلات والمفاصل مما يجعلها غير قادرة على العمل وممارسة الأنشطة والهوايات المختلفة والتواصل مع الأقارب والأصدقاء.

ملاحضة ان كنت تعانين من اسوداد في المناطق الحساسة يمكنك التعرف على وصفات طبيعية لتبييض المناطق الحساسة.

التخفيف من الام الدورة الشهرية

بالتأكيد تتمنى كل امرأة أن تخفف من حدة الدورة الشهرية وتتجنب الآلام الشديدة التي تشعر بها بشكل شهري، ومن أهم الطرق التي يتم اتباعها للقيام بذلك هي:

تناول الأطعمة الصحية

احرصي على تناول الأطعمة الصحية التي تتمثل في الفواكه والخضروات الطازجة مع تجنب وضع المزيد من الملح على طعامك وتجنب تناول اللحوم الحمراء والمنبهات والكحوليات والحبوب الكاملة قبل موعد الدورة الشهرية باسبوع على الأقل.

الراحة والنوم

احرصي على الراحة الدائمة والنوم بعدد ساعات كافي قبل حدوث الدورة الشهرية بمدة كافية، ومن الضروري أيضًا ممارسة تمارين اليوغا وتمارين الاسترخاء وذلك سوف يساعدك على التخفيف من حدة آلام الدورة الشهرية بشكل كبير.

التدليك بالزيت

من أقدم الطرق وأكثرها قدرة على تخفيف آلام الدورة الشهرية هى التدليك بالزيت وخاصة زيت اللافندر الذي أثبت فعاليته في تخفيف آلام الدورة الشهرية عند القيام بتدليك منطقة البطن به والظهر به بالحركات الدائرية المختلفة.

ممارسة الرياضة

تساهم الأنشطة الرياضية أيضًا في التخفيف من آلام الدورة الشهرية لذلك ينصح الأطباء دائمًا بضرورة ممارسة الرياضة والتمرينات المختلفة بشكل منظم قبل حدوث الدورة الشهرية حتى تأتي بآلام خفيفة، كما ينصح أيضًا بتكرار التمرينات عدة مرات لأن الرياضة هى بمثابة المسكن للآلام.

تناول المشروبات الدافئة

تساعد المشروبات الدافئة على التخفيف من آلام الدورة الشهرية بشكل كبير وخاصة القرفة الدافئة التي اثبتت الأبحاث والدراسات فوائدها المتعددة التيمن ضمنها تخفيف آلام الدورة الشهرية لأنها تقوم بعملية تنظيف للرحم من الدم وساعد على تخفيف آلام العضلات والبطن والظهر وغيرها من الآلام الأخرى، ومن الضروري أيضًا أن تحافظ المرأة على جسمها دافئًا لأن البرد الشديد يزيد من الآلام.

ومن أهم المشروبات التي تساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية هى القرفة والميرامية و البابونج والزنجبيل والشاي والحليب والنشا وقشر البن وغيرها من المشروبات الأخرى.

تجنب الاستحمام

ينصح دائمًا بتجنب الاستحمام خلال فترة الدورة الشهرية أما إذا كان من الضروري القيام بذلك فيفضل الاستحمام بالماء الدافيء وتجنب الماء البارد تمامًا حتى لا يؤدي إلى زيادة آلام الدورة الشهرية وزيادة إفراز الدم بشكل مبالغ فيه.

عنصر الماغنسيوم

تعتبر الأكلات والفواكه والخضروات التي تحتوي على عنصر الماغنسيوم من أهم الأطعمة التي تساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية بشكل كبير، فهى تقوم بتقليل الانقباضات التي تحدث في الرحم اثناء الدورة الشهرية كما تساعد على علاج الآلام ومن أهم الفواكه التي تحتوي على عنصر الماغنسيوم هو الموز.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا معًا على أهم أعراض الدورة الشهرية وطرق التخفيف من حدة آلامها التي تجهلها الكثير من النساء، وننصحك بالراحة التامة خلال فترة الدورة الشهرية مع تجنب القيام بحمل أشياء خطيرة والحرص على الاهتمام بالصحة وتناول الأطعمة الجيدة.

بعد انتهاء الدورة انصحك بتنظيف المهبل يمكنك التعرف على الطريقة الصحيحة من مقال كيفية تنظيف المهبل.

اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

ان كنت من النساء التي تعاني من عدم نزول الدورة في وقت منتضم، فهته اكثر الاسباب شيوعا بين النساء التي تعود على ذلك:

  • نقصان الوزن او زيادته بطريقة مفاجئة تسبب اضطراب في الدورة.
  • ممارسة الرياضة بشكل مفرط بالاضافة الى الارهاق النفسي.
  • موانع الحمل قد تؤدي ايضا الى عدم انتضام الدورة، بسبب التغيير من واحد لاخر او عدم الالتزام بتناول حبوب منع الحمل في وقتها المحدد.

بعد انتهاء الدورة الشهرية انصحك بتنظيف الرحم ويمكن التعرف على كيفية القيام بدلك من مقال تنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية.

Add Comment

Click here to post a comment