اعراض سرطان الثدي وكيف يتم الفحص الذاتي للثدي مدعم بفيديو

Symptoms of breast cancer
Symptoms of breast cancer

اعراض سرطان الثدي وكيف يتم الفحص الذاتي للثدي بالصور – سرطان الثدي او ما يعرف بالانجليزية باسم Breast Cancer، هو من اكتر السرطانات انتشارا عند النساء، يتعرض له الرجال ايضا ولاكن بشكل نادر، وكما نعرف ان السرطان هو نمو غير طبيعي وسريع للخلايا في منطقة الثدي، ويتشكل في اغلب الاحيان في قنوات نقل الحليب واحيانا في الفصوص وفي حالات نادرة يصيب بقية الانسجة.

على الرغم من خطر سرطان الثدي الى انه في السنوات الاخيرة تطور الطب بشكل كبير في مجال الكشف المبكر لسرطان الثدي وعلاجه دون استئصال الثدي، ولم يعد استئصاله الى في حالات نادرة جدا، وبهاذا انخفضت وفيات ضحايا سرطان الثدي بشكل كبير، وفي الوقت الراهن هناك العديد من العلاجات المتنوعة لعلاج هذا المرض قبل ان ينتشر بشكل كبير، لدى ننصحك بالكشف المبكر له قبل ان يفوت الاوان.

كيف يتم الفحص الذاتي للثدي؟

قبل ان نتحدث عن اعراض سرطان الثدي ساقوم باعطائكم بعض المعلومات التي ستفيدكم في الكشف المبكر لسرطان الثدي عن طريق الفحص الذاتي، قد تتسائلون عن ما هو الفحص الذاتي لسرطان الثدي؟

ببساطة سؤعلمكم كيف يمكن لكم ان تكتشفو سرطان الثدي مبكرا قبل انتشاره. هناك طريقتان معروفتان وهما الاكتر شيوعا، طريقة الخطوط و طريقة الدوائر.

قفي في مواجهة مرات كبيرة, تسمح لك بمشاهدة منطقة الثدي و الكتفين بوضوح، مع مراعات ان تكون الاضائة جانبية وكافية حيث ان الاضائة الجانبية تجعل الصورة اكتر وضوحا، وبالتالي يمكن ملاحظة اي تغييرات قد تطرا، افحصي شكل وحجم الثديين، وتدكري انه غالبا ما يكون حجم الثديين مختلفا، اي بكون هناك ثدي اكبر من الاخر.

ارفعي دراعيك وقومي بوضع اليدين خلف الرأس واضغطي في اتجاه الأمام، قومي مجددا بفحص شكل وحجم الثديين كما فعلت في الخطوة السابقة.

الان ضعي يديك على جانبي عظمتي الحوض الخصر، واضغطي برفق ثم انحني قليلا وانت تدفعين بكتفك وذراعيك نحو الامام، قومي بفحص شكل وحجم الثدي، كما فعلت سابقا، من الافضل عمل هته الخطوة من الفحص اتناء الاستحمام.

بعناية ودقة تحسسي ما هو الطبيعي لثدييك كي تكتشفي اي تغيرات قد تحدث في المستقبل، لكي تتاكدي من القيام بفحص كامل المنطقة المطلوبة اتبعي احدى هتين الطريقتين.

طريقة الخطوط

ابدئي من تحت الابط وحركي اصابعك قليلا حتى تصلي الى منطقة الثدي، تم حركي اصابعك قليلا نحو الداخل واصعدي الى الاعلى حتى تصلي فوق الثدي، وهكذا حتى يتم فحص المنطقة كاملة.

اما طريقة الدوائر

ابدئي من جانب الثدي الخارجي وحركي اصابعك نحو الداخل في شكل دوائر، حتى تنتهي من فحص الثدي كاملا هذا مع العلم بان المركز القومي الامريكي للسرطان والجمعية الامريكية للسرطان, يوصيان باتباع طريقة الخطوط لفحص الثدي، اذ تعتبر هذه الطريقة هي الافضل.

اضغطي برفق على الحلمتين لتحري ظهور اي أفرازات عليها.

في هذه الخطوة تتم اعادة فحص الثدي اتناء الاستلقاء على الفراش، مع وضع وسادة و منشفة مطوية تحت الكتف ناحية الثدي المراد فحصه، تم قومي بوضع يدك التي في نفس الجانب تحت الرأس واستخدمي اليد الاخرى.

ما هي اعراض سرطان الثدي ؟

لا يمكن التعرف على الاصابة بسرطان الثدي في مراحله المبكرة، ولاكن على العموم هناك اعراض سرطان الثدي تضهر في بداية تطوره وانتشاره في الثدي:

  • من اول العلامات التي تضهر في الثدي هي كتلة صلبة تحت الجلد، وهي ناتجة عن النمو الغير الطبيعي للخلايا التي تتكون في اغلب الوقت في قنوات نقل الحليب، وهي في اغلب الحالات لا تؤلم وقد تتشكل ايضا في منطقة الابط، وليست كل الكتل التي تتكون سرطانية، ولاكن لاخد الحيطة يجب الدهاب عند الطبيب للفحص.
  • ومن اعراض سرطان الثدي الواضحة ايضا، وجود افرازات من الحلمة غير افراز الحليب، وتكون على شكلين افرازات على شكل سائل اصفر اللون او افرازات مخلوطة بدم.
  • يتغير لون الحلمة ويضهر عليها تشققات و انكماشات وتبدء في التراجع الى داخل الثدي على غير حالتها الطبيعية، مثل هته الاعراض السرطانية تبدو واضحة جدا بالعين المجردة.
  • تغير شكل الثدي المصاب ويبدء بالانكماش و التشوه، ويبدء جلد التدي بالدبول و الجفال ليصبح مضهره كقشرة الليمون، بالاضافة الى تغيير ملحوض في شكل الثدي، و الشعور بالام على مستوى الثدي بالاضافة الى الارتفاع الملحوض لدرجة الحرارة على مستوى الثدي المصاب بالسرطان.
  • هناك اعراض كتيرة ولاكن تضهر في الاخر وتكون بارزة نتيجة التطور المهول لخلايا سرطان الثدي، لا ينفع ذكرها لان في تلك الحالة، يكون السرطان قد انتشر بشكل كبير.

مذا يجب عليك فعله ؟

كما يقال “الوقابة خير من العلاج”، فيجب عليك الفحص المستمر كل شهر بعد مرور بضعة ايام من انتهاء الدورة الشهرية، والفحص يمكنك فعله لوحدك في البيت وزيارة الطبيب مرة كل سنة لمعرفة ان كنت مصابة بسرطان الثدي عبر التشخيص بالاشعة ” الماموجرام “، للكشف عن اي بداية لتشكل الخلايا السرطانية وبعد سن الخمسين تزيد احتمالية اصابتك بالسرطان، فيجب زيارة الطبيب مرة كل سنة لضمان سلامتك.

يمكنك ايضا مشاهدة هذا الفيديو التوضيحي لكيفية الفحص الذاتي للثدي.

لتقليل من احتمالية الاصابة

التمارين الرياضية تساهم بشكل كبير في الوقاية من سرطان الثدي وفي المعدل الطبيعي الذي نصح به هو نصف ساعة من المشي السريع يوميا كاضعف الايمان، او ساعة من الرياضة كل يومين ويوصي الاطباء بالرضاعة الطبيعية فهي تقلل من نسبة احتمالية الاصابة بسرطان الثدي والحفاض على الوزن المثالي، والامتناع عن الكحول وهناك مقال في الموقع يتحدت عن افضل اساليب الوقاية من سرطا الثدي.

يمكنك زيارته من هنا الوقاية من سرطان الثدي ستجدين العديد من المعلومات المفيدة لصحتك.

3 تعليقات

Click here to post a comment