اعراض سرطان المعدة ما يجب أن تعرفه عن اعراض الورم القاتل وطرق علاجه

Symptoms of stomach cancer
Symptoms of stomach cancer

 سرطان المعدة من أخطر أنواع الأورام التي تصيب الجهاز الهضمي وذلك لتشابه اعراض سرطان المعدة مع العديد من الأمراض الأخف وطأة، لذلك عادة ما يشخص المريض بالتهابات أو قرحة في المعدة أو ارتجاع في المرىء ويظل على العلاج الخاطيء، كما يمكن ألا يعاني المريض من أية أعراض حتى تصبح الحالة متأخرة وتزداد احتمالية المضاعفات.

بالرغم من أن سرطان المعدة ليس من بين الأنواع الأكثر شيوعًا، إلا أن التأخر في التشخيص نظرًا لقلة الأعراض في البداية تجعله من أكثر أنواع الأورام المسببة للوفاة، ولذلك كانت معرفة اعراض سرطان المعدة ضرورة ملحة لتجنب التشخيص المتأخر للمرض.

أسباب سرطان المعدة

لا يعرف العلماء سببًا محددًا لسرطان المعدة لكن هناك عدة عوامل قد تلعب دورًا في الإصابة بالمرض، أهمها:

الإصابة بالميكروب الحلزوني

الميكروب الحلزوني بكتيريا شائعة تسبب التهابات وقرح في بطانة المعدة، ولها ارتباط وثيق بالإصابة بسرطان المعدة. برغم سهولة اكتشاف وتشخيص الإصابة بالميكروب الحلزوني إلا أن علاجه بالمضادات الحيوية عملية صعبة قد تستدعي استخدام أكثر من 3 أدوية معًا لمنع عودتها.

التدخين

تحتوي السيجارة على عشرات المواد السامة والتي تسبب تلفًا في الحمض النووي الخاص بكل خلية، مسببة العديد من أنواع السرطان أشهرها سرطان المعدة والمثانة البولية والحنجرة والرئتين.

الأورام الليمفاوية

الإصابة بالأورام الليمفاوية في أماكن أخرى من الجهاز الهضمي ترفع خطر الإصابة بسرطان المعدة.

الزوائد اللحمية داخل المعدة

الزوائد اللحمية هي عبارة عن نمو زائد للخلايا المبطنة للمعدة إلى الداخل. تتكون هذه الزوائد وتسبب أعراضًا تشبه اعراض سرطان المعدة، وقد تتحول مع الوقت لورم خبيث.

  • عوامل جينية.
  • السمنة.
  • الطعام الغني بالتوابل والملح والمقليات.

من يصاب بسرطان المعدة؟

  • الرجال أكبر من سن 50 سنة. هذا هو السن الشائع لكن لا أحد محصن ضد اعراض سرطان المعدة.
  • المدخنين.
  • من لديه تاريخ مرضي لسرطان المعدة.
  • بعض العرقيات المعينة مثل الآسيويين (خاصة اليابانيين والكوريين) ومواطنو أمريكا الجنوبية ومواطني بيلاروسيا.
  • أصحاب فصيلة الدم (A).
  • التعرض لمادة الأسبستوس بشكل مستمر مثل عمال المصانع والمحاورين لمصانع ملوثة للبيئة.

اعراض سرطان المعدة

تكون اعراض سرطان المعدة في معظم الحالات عامة وغير محددة ويصعب معها الانتباه لتشخيص خطير، لأنها نفس أعراض الالتهابات والقرح ومشاكل عسر الهضم والقولون العصبي.
(تعرف على المزيد عن أعراض حموضة المعدة وأسبابها وتشخيصها من هذا المقال).

أهم هذه الأعراض:

  • غثيان وترجيع: قد يكون مقاوم للعلاج وقد يكون موجود لفترة زمنية طويلة دون تحسن.
  • فقدان للشهية دون سبب واضح وغير مستجيب للعلاج.
  • نزول كبير في الوزن: هذا يعني نزول بأكثر من 10% من وزن الجسم خلال فترة 6 أشهر أو أقل دون قصد ومع تناول الكميات المعتادة من الطعام. وتعد ضمن العلامات الخطيرة ويجب عدم إهمالها لأنها غالبًا ما تكون من اعراض سرطان المعدة المبكرة.
  • انتفاخ مستمر وغير مرتبط بالوجبات ومقاوم للعلاج.
  • الشبع السريع: وتعني الشعور بالشبع والإمتلاء بعد تناول كمية قليلة من الطعام.
  • حموضة في فم المعدة أو آلام غير محددة في البطن. تتشابه هذه الشكوى مع التهابات المعدة وغيرها ولا تعد من اعراض سرطان المعدة الحصرية.
  • دم في البراز: يحدث هذا بسبب تسبب سرطان المعدة في نزيف أدى لظهور الدم في البراز. غالبًا ما يظهر النزيف على شكل تغير في لون البراز إلى اللون الأسود وذلك لتغير لون الدم في المعدة. أما إذا ظهر دم أحمر فيشير لمصدر نزيف في القولون أو الشرج، أو قد يكون نزيفًا شديدًا من المعدة.
  • الإرهاق العام والتعب والشحوب.
  • اصفرار الجلد والعينين: اصفرار الجلد والعينين وتغير لون البول والبراز. ليست الصفراء ضمن اعراض سرطان المعدة الأساسية ولكنها تحدث عندما يرسل الورم ثانويات للكبد، أو عندما يتضخم بشكل يضغط على القنوات الصفراوية ويسبب احتباس الصفراء داخل الكبد.

تشخيص سرطان المعدة

عادة لا تكون اعراض سرطان المعدة بالوضوح والجلاء الذي يسمح بالتشخيص المبكر، ولذلك عند ظهور اي علامات تشبه اعراض سرطان المعدة يجب على المريض اللجوء للطبيب فورًا.

سيقوم الطبيب بالسؤال عن التاريخ المرضي والعائلي للمرض، والاستماع لشكوى المريض وإجراء الكشف السريري عليه. قد يحتاج بعد ذلك لإجراء بعد الأشعات والفحوص في حالة الاشتباه في وجود اعراض سرطان المعدة.

أهم الفحوص والأشعات لتشخيص سرطان المعدة:

  • أشعة عادية على البطن والصدر.
  • أشعة موجات فوق صوتية على البطن

يمكن أن تساعد في التشخيص بكشف وجود تجمعات داخل البطن.

  • أشعة مقطعية على البطن

تكشف وجود الورم وحجمه ومكانه وعلاقته بالأعضاء المجاورة للمعدة مثل الكبد والحجاب الحاجز والقولون والقنوات المرارية ، ومدى اختراقه للشرايين والأوردة والأعضاء الحيوية من عدمه.

  • منظار علوي للجهاز الهضمي

يتم إدخال المنظار من الفم حتى المعدة ليقوم بتصوير بطانتها والكشف عن شكل الورم وعلاقته بالأجزاء المحيطة. كما يستخدم المنظار في أخذ عينة من بطانة المعدة للكشف عن وجود التهابات أو تغيرات سرطانية، أو عينة من الورم إذا وجد.

علاج سرطان المعدة

عندما تعرف اعراض سرطان المعدة يكون لديك الوعي الكافي للجوء للطبيب في الوقت المناسب وهي الخطوة الأهم للتشخيص والعلاج. أما في حالة تأخر الحالة في التشخيص يكون موعد العلاجات الجذرية قد فات، ولا يوجد حل سوى محاولة إبقاء الوضع على ماهو عليه.

أهم طرق علاج سرطان المعدة:

العلاج الكيماوي

أهم طرق علاج سرطان المعدة وهو يمكن أن يخفف اعراض سرطان المعدة، لكنه يتسبب باعراض جانبية كثيرة قد تكون أشد. يعمل العلاج الكيماوي على وقف نمو الخلايا السرطانية وتقليل معدل تكاثرها، لكنه يؤثر على الخلايا الطبيعية بنفس الطريقة. كل يوم يتم اختراع دواء جديد لتلافي تلك الأعراض الجانبية لكن رغم ذلك يبقى العلاج الكيماوي الخط الأساسي لعلاج سرطان المعدة.

العلاج الإشعاعي

يستخدم بالتزامن مع العلاج الكيماوي، كما يستخدم بعد الجراحات للقضاء على أية خلايا سرطانية لم يتم إزالتها بالجراحة.

الجراحة

يلجأ الطبيب للجراحة عندما يكون الورم قابلًا للاستئصال ولم ينتشر في أعضاء أخرى خارج المعدة. لان اعراض سرطان المعدة غالبًا تكون متأخرة كما قلنا، فإن معظم الحالات تذهب للطبيب في مرحلة يكون معها التدخل الجراحي شبه مستحيل، لانتشارالورم وصعوبه استئصاله.

العلاج المناعي

للوقاية من سرطان المعدة لا بد من اتباع نظام غذائي صحي وسليم، بتجنب الطعام المملح والمقليات والدهون والتوابل، ويكون غنيًا بالخضروات والفاكهة التي تحتوي على مضادات الأكسدة. كما يجب اتباع روتين رياضي منتظم وتجنب التدخين.

برغم التقدم العلمى الكبير والإنجازات التي يحرزها الطب في كل المجالات، يبقى غموض اعراض سرطان المعدة السبب الرئيسي وراء صعوبة تشخيصه وتأخر العلاج عند ملايين المرضى الذين يتوفى منهم الكثيرون كل عام تأثرًا بمضاعفات واعراض سرطان المعدة. ولا تزال قلوب ملايين المرضى معلقة على الأبحاث الطبية التي تجرى في محاولة لاكتشاف علاجات دوائية ناجعة تقضي على نمو الخلايا السرطانية، وتجنب المريض مخاطر العمليات الجراحية.

Add Comment

Click here to post a comment