اعراض مرض السكر اسبابه وطرق الوقاية من داء السكري

Symptoms of diabetes
Symptoms of diabetes

سنجيب في هذا الموضوع عن مجموعة من الاسئلة التي تخطر في بالك من اهمها : اعراض مرض السكر ؟ اسباب مرض السكر ؟ كيفية تجنب الإصابة بداء السكر ؟

يعتبر السكري من الأمراض المزمنة التي تعاني منها نسبة عالية من المجتمع ويتمثل هذا المرض في ارتفاع نسبة السكر في الدم ، وهو عبارة نقص جزئي او كلي في هرمون الانسولين و هذا الهرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول الى خلايا الجسم حيث يتحول الى طاقة تساعد الجسم في الحركة. وهو راجع لأسباب عديدة قد تكون وراثية أو ناتجة عن سوء النظام الغذائي ولهذا لا بد من التعرف وبالتفصيل عن مرض السكر اعراض مرض السكر اسبابه مع كيفية حماية أنفسنا وأسرنا من داء العصر الذي أصبح يهددنا ويهدد سلامتنا.

اسباب مرض السكر

تتعدد الأسباب وتختلف من شخص إلى آخر فيمكن أن نميز عدة أسباب أهمها :

سبب وراثي :

إن للعوامل الوراثية دور بارز وفعال في انتقال داء السكري من الآباء إلى الأبناء حيث أن تلك الجينات الوراثية تنتقل من جيل إلى جيل آخر ولهذا كثيرا ما نلاحظ عدة حالات لمرضى السكري في عائلة واحدة والسبب يرجع إلى عامل الوراثة الذي لا زال خطرا يتسبب في انتقال الأمراض عبر الأجيال ولا سيما تلك الأمراض المزمنة وعلى رأسها مرض السكري.

السمنة المفرطة :

بين زيادة الوزن وداء السكري علاقة وطيدة حيث أن مرضى السكرى غالبا ما يعانون من تراكم الدهون والسمنة المفرطة فالسمنة الزائدة عن الحالة الطبيعية وتراكم تلك الدهون بشكل مكثف يضعف الخلايا المسؤولة عن إفراز مادة الأنسولين على مستوى البنكرياس مما يساهم وبقدر كبير في إتلاف تلك الخلايا والتي تعرف بخلايا بيتا وهذا ما يسبب الاصابة بمرض السكري.

تلف الخلايا المسؤولة عن إفراز الأنسولين :

أو ما تعرف بخلايا بيتا وهي المسؤولة عن إفراز مادة الأنسولين على مستوى البنكرياس فأي خلل أو تلف يصيب تلك الخلايا سوف يكون له أثر بالغ وتأثير على نسبة السكر في الدم.

خلل في الغدد اللمفاوية أو الدرقية …

إقرأ أيضاً : علاج السمنة المفرطة

اعراض مرض السكر

لا بد على كل شخص التعرف على أهم اعراض مرض السكر حتى يكون على علم وعلى دراية بها كي يحاول السيطرة عليها في بدايتها قبل أن تتضاعف :

التبول بشكل كبير :

إن المصاب بمرض السكري يعاني من مشكلة عدم التحكم في التبول ولهذا لا بد لهم من التوجه إلى بيت الخلاء فترات متتالية لأنهم لا يمتلكون القدرة في التحكم ولهذا فإن كثرة التبول من أهم اعراض مرض السكر.

كثرة شرب الماء :

إن المصاب بداء السكري يجعل من الماء مرافقا له لأنه يحس بالعطش بشكل كبير جدا لهذا نجد مرضى السكري يشربون الماء بكميات كبيرة ويحملون معهم قارورة الماء أينما حلوا.

ظهور التهابات :

أن المصاب بمرض السكري يعاني من ظهور التهابات عديدة وعلى مستوى عدة مناطق من الجسم فنجد التهابات على مستوى الأذنين وعلى مستوى اليدين وغيرها …

نقص النظر :

إن ضعف البصر وعدم رؤية الأشياء بوضوح من أهم اعراض مرض السكر ولهذا فإن مشكلة النظر كثيرا ما تصاحب هذا الداء فمريض السكري كثيرا ما يجد صعوبة في رؤية الأشياء بشكل واضح.

القلق والتوتر :

عادة ما يكون التوتر والعصبية والقلق الزائد عن طبيعته من اعراض مرض السكر فنجده يشعر بالعصبية لأمور بسيطة ولا تستحق كل ذاك التوتر والانزعاج.

مشاكل على مستوى الجهاز الهضمي :

إن التعرض لمرض السكري غالبا ما تنجم عنه أعراض على مستوى الجهاز الهضمي وهذه الأعراض تتمثل في الإسهال والإمساك إذ أن المريض يشهد حالة لا استقرار على مستوى الجهاز الهضمي فيعاني من الإمساك تارة ومن الإسهال تارة أخرى.

زيادة في الشهية :

الشهية المفتوحة باستمرار والرغبة في تناول الطعام بل الشراهة الكبيرة في الأكل تعتبر أحد أهم أعراض داء السكري إذ أن المصاب بهذا الداء لديه الرغبة والشراهة العالية في تناول الأطعمة في كل وقت بل إنه يتناول كميات كبيرة إذ أن شهيته مفتوحة بشكل غير طبيعي وعادة ما نجدهم لا يحترمون مواعيد الطعام بل يحبذون الأكل في فترات متقاربة لأنهم يشعرون بالجوع.

الخمول والكسل :

لعل المريض بداء السكري كثيرا ما يشعر بالفشل والخمول والكسل وذلك راجع لهذا المرض وما تنجم عنه من أعراض فإضافة إلى إحساسه بالتعب المستمر كثيرا ما يصاحبه القلق والتوتر والعصبية الزائدة.

الضعف الجنسي :

إن عدم الرغبة الجنسية من أهم الأعراض التي تصاحب مريض السكري إذ أن المريض يفقد رغبته الجنسية تدريجيا ويتحول لديه إلى ضعف جنسي.

رائحة غريبة :

المصاب بداء السكري يحمل رائحة غريبة كثيرا ما نلحظها وهذه الرائحة تشبه إلى حد كبير رائحة طلاء الأظافر.

فقدان الوزن :

بالرغم من أن السمنة تعتبر سببا من أسباب ظهور مرض السكري إلا أن فقدان الوزن من أهم الأعراض المصاحبة التي حيث أن المريض كثيرا ما يتعرض إلى النحافة بشكل مستمر ومتواصل بسبب هذا المرض.

التهابات على مستوى الاعضاء التناسلية :

خاصة عند الأنثى كما أن زيادة نسبة الإجهاض هي من أهم اعراض داء السكر.

كيفية تجنب الإصابة بداء السكر

لكل داء دواء، لكن يبقى درهم وقاية خير من قنطار علاج، لهذا لا بد من تقديم بعض النصائح التي لا بد علينا التحلي بهذا لتفادي داء السكري :

  • الحرص على تناول غذاء كامل متوازن، حيث أن وجبات الطعام اليومية لا بد أن تكون كاملة متوازنة من ناحيتي الكم والكيف، تحوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة وبنسب معتدلة فلا إفراط ولا تفريط ولهذا لا بد أن نتعتني بالنظام الغذائي المتبع، حتى لا نتعرض إلى عواقب وخيمة تهلك صحتنا وصحة أسرنا.
  • النشاط الرياضي، إن الجسم السليم لا بد له من حركات يومية كي يحافظ على صحته وسلامته ولعل أحسن الأنشطة الرياضية وأسهلها المشي، فمن منا لا يعرف ممارسة هذه الرياضة ؟ إن المشي ضرورة حتمية للكبار والصغار فلابد على كل شخص المشي على الأقل نصف ساعة يوميا حتى يحافظ على جسم صحي ويمنع تراكم الدهون وترسبها.
  • تجنب الأطعمة التي تحوي على نسب عالية من السكر خاصة في الليل قبل النوم.
  • شرب الماء بكميات كبيرة طوال اليوم لأن الماء عنصر ضروري وغذاء للجسم والجهاز العصبي وهو مادة أساسية لا بد من التركيز عليها وعدم إهمالها بتاتا.
  • تناول الأغذية الغنية بالألياف من خضر وفواكه.
  • عدم الإفراط في تناول الطعام حتى لا نتعرض للسمنة المفرطة التي تؤدي بدورها إلى ظهور أعراض لأمراض عديدة أهمها مرض السكري وكذا ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وتضخم الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية …

ما يمكن قوله في الأخير أن الحفاظ على جسم صحي أمر ضروري جدا وذلك لن يتم إلا بغذاء صحي تنفس جيد نشاط رياضي متواصل كي ننعم بالصحة ونتجنب الأمراض وأعراضها الأكثر تعكيرا على صفو حياتنا.

Add Comment

Click here to post a comment