الاسعافات الاولية كيف تتصرفين في حالة الطوارئ

First aid
First aid

لا يزال الكثير من الناس يعتقدون أن صندوق الصيدلة و الاسعافات الاولية ليس ضروريا في المنزل و أنه شيء كمالي، لكن الواقع المتطور يفرض على كل أسرة أن تخلق صندوق الصيدلة و الاسعافات الاولية داخل المنزل، فنحن نتعرض للكثير من الإصابات أو الحوادث التي تتطلب التطبيب الفوري أو الإسعاف كي لا تتفاقم خطورتها إلى حين مكوث المصاب بين الطبيب، و لأنك سيدتي حريصة على حياتك و حياة أسرتك ننصحك بان تشرفي بنفسك على تكوين صيدلية المنزل و كذلك أن تتعلمي أهم الإسعافات الأولية التي يمكنك تقديمها :

صندوق الصيدلة و الاسعافات الاولية

ابدئي من الآن باقتناء مستلزمات الصيدلة و الإسعاف من الصيدلية طبعا و قومي بتجميعها داخل حقيبة أو صندوق خاص يباع أيضا في الصيدلية و إليك قائمة بأهم المستلزمات التي يجب أن يحتويها صندوق الصيدلة:

  • الصندوق أو العلبة أو الحقيبة، إن كنت لن تشتري العلبة المخصصة للصيدلة و تريدين وضعها في شيء آخر عليك استشارة الصيدلي حول ما يمكن أن تحفظ فيه هذه المواد.
  • الشاش المعقم و الشاش ألمثلثي المخصص لرفع اليد.
  • مقص و ملقط و قفازات طبية.
  • اللاصقات التي تكون بشكل صفائح و اللاصقات التي تكون بشكل شريط لاصق فلكل واحدة استعمال خاص.
  • القطن و الضمادات العادية و الضمادات اللاّستيكية الضاغطة.
  • الكحول و ماء الأكسجين و الماء الأحمر.
  • جهاز قياس ضغط الدم.
  • جهاز قياس درجة الحرارة.
  • جهاز قياس السكري.

عسل النحل…. نعم عسل النحل نؤكد سيدتي على ضرورة وجود علبة بها كمية من عسل النحل الحر داخل علبة الصيدلة فعسل النحل يشكل أقوى مضاد حيوي للبكتيريا و هو عبارة عن أقوى معقّم و مسكّن و يمكنك الإطلاع على فوائد العسل و مكوناته و أهم استخداماته.

الإسعافات الأولية

كما سبق الذكر فنحن معرضون للإصابات و الحوادث في حياتنا اليومية فقد يكون المصاب طفلك أو زوجك أو والديك أو أخ لكي أو زميل في العمل أو حتى شخص صادفته في الشارع فتدخلك و تقديمك للإسعافات الأولية قد ينقذ حياة المصاب أو حتى يقلل من فرص زيادة خطورة وضعه ، و مهما كان نوع الإصابة أو الحادث نقدم لكي أهم طرق التدخل :

  1. الخطوة الأولى هي التأكد من خلو مكان الحادث من الخطر كالنيران المندلعة أو وجود السوائل الحمضية و الكيميائية أو تناثر الزجاج في المكان أو أي شيء آخر و إن وجدت مثل هذه الأشياء في مكان الحادث عليك بإبعاد المصاب من هذا المكان.
  2. الخطوة الثانية هي التأكد من وعي المصاب و جهازه التنفسي و نبض قلبه و فحص الإصابة. هذه الخطوة ضرورية مهما كان نوع الحادث أما الوعي تتأكدين منه من خلال مناداة المصاب و لمسه عندها سيبدي الإجابة بالكلام أو تحريك الأعضاء و أما التنفس فتتأكدين منه من خلال رفع رأس المصاب إلى الخلف و تحريك ذقنه و فتح فمه ثم قومي بتقريب خدك إلى فمه و أنفه إن كان يتنفس فستحسين بخروج الهواء و هناك طريقة أخرى هي وضع قصاصة من الورق على فمه أو أنفه و ستتحرك و تصبح ساخنة إن تنفس المصاب، و عن فحص النبض ضعي إصبعيك الوسطى و السبابة على الجانب الأيسر أو الأيمن للرقبة و تحسسي النبض أو تحسسيه من الجهة الداخلية للمعصم الأيسر.

حالة الإصابة بالجروح

إذا كان الجرح سطحي و خال من التصاقه بجسم غريب فهذا جيد و لو كان به جسم غريب ملتصق كالحصى أو الزجاج أو شيء آخر فلا تحاولي إزالته اغسلي الجرح بالماء و جففيه ثم ضعي قطعة من الشاش المعقم و ألصقيها باللاصقات الطبية أما إن كان الجرح عميقا انزعي الملابس عن مكان الجرح ثم ضعي قطعة من الشاش المعقم على الجرح و اضغطي عليها من الطرفين دون ملامسة الجرح ليخرج الدم الفاسد على سطح الشاش ثم لا تنزعي الشاش إذا ابتل بالدم بل ضعي مباشرة فوقها قطعة أخرى لفي الجرح بضمادة ضاغطة.

حالة النزيف

النزيف يعني أن كمية الدم تتسرب دون توقف هنا اضغطي على الجرح بواسطة الشاش المعقم أو الضمادات محاولة في إيقاف النزيف و ارفعي العضو المصاب إلى حد أعلى من مستوى القلب فمثلا الذراع اجعليه عموديا على الجسم و القدم ارفعيها باتجاه البطن أيضا بشكل عمودي على الجسم ثم ضمدي الجرح.

حالة الإغماء

ارفعي رأس الطفل أو المصاب إلى الخلف و حركي ذقنه و تأكدي أن يتنفس و افحصي أيضا النبض ثم أحضري كرسيا أو أي شيء آخر لترفعي قدمي المصاب و تضعيها عليها و يجب أن يكون المصاب مستلقيا على ظهره و قدميه مستقيمتين إلى الأعلى أي أعلى من مستوى القلب.

حالة الرعاف

أجلسي طفلك على كرسي و اجعلي رأسه يميل إلى الأمام قليلا اضغطي بأصابعك على عظمة الأنف لمدة 10 دقائق و أطلبي منه التنفس من الفم و البصق ثم استعملي كمادات مبللة بماء بارد على جبينه.

الكسور

لا ننصحك بالتدخل في حالة الكسور فقط ما عليك فعله هو عدم تحريك العضو المصاب.

الاختناق بالطعام أو ابتلاع جسم غريب

أولا تأكدي أن طفلك يستطيع التنفس و الكلام و السعال قفي خلفه أو احمليه على ذراعك الأيسر إن كان طفلا ثم استعملي يدك اليمنى و اضربيه بين كتفيه براحة اليد 5 ضربات و إن لم يجدي هذا نفعا اقلبي طفلك على ظهره و اجعلي رأسه يميل للخلف و أسندي ذراعك تحت رقبته و وجهي له 5 ضغطات وسط الصدر أيضا بواسطة راحة اليد و إن لم يتخلص طفلك من الجسم كرري العمليتين إلى حين نقله إلى الطبيب أو وصول الاسعافات الاولية له.

حالة الحريق

إذا كان الحريق من الدرجة الأولى أي أنه مجرد تغيير في لون البشرة و ألم شديد قومي بغسله بالماء البارد ولا يكون مثلجا أو به مكعبات الثلج ثم ضعي مرهما للحرق أو عسل النحل و غطيه بضمادة ، أما إن كان الحريق من الدرجة الثانية أي ظهرت فيه الطبقة الحمراء أسفل الجلد أو ظهرت فيه تلك الفقاقيع التي تجمع السوائل لا ننصحك بالتدخل سوى أن تفحصي التنفس و تزيلي الملابس إن لم تكن ملتصقة أما إن كانت ملتصقة فاتركيها و نفس الشيء إن كان الحريق من الدرجة الثالثة أين تنكشف الأعصاب البيضاء أو حتى العظم.

Add Comment

Click here to post a comment