كيف تتجنبين تساقط شعرك بعد الولادة ؟

Hair loss treatment
Hair loss treatment

الشعر هو تاج المرأة الذي تحافظ عليه وتعطيه اهتمام يومي يليق به لتحصل على شعر لامع وقوي، ونجد أن المرأة الحامل تتمتع بشعر قوي وجذاب أثناء فترة الحمل لما يحدث لها من تغيرات فسيولوجية في هذه الفترة، ولكن بعد انتهاء فترة الحمل تلاحظ المرأة أن شعرها بدأ يتساقط بشكل ملحوظ في مناطق متفرقة من فروة الرأس وبخاصة في منطقة أعلى الرأس، ولكن لا داعي للقلق أو الخوف إطلاقًا فذلك يعتبر من الأمور الطبيعية التي تتعرض لها المرأة الحامل بشكل عام، ومن السهل التغلب على هذه المشكلة باتباع بعض الطرق الرائعة للمحافظة على صحة الشعر وتقوية بصيلاته.

لتجنب تساقط الشعر ومعالجته لابد من التعرف أولاً على أسباب تساقط الشعر بعد الولادة وتتمثل هذه الأسباب في :

يمر الشعر بالكثير من المراحل وأهمها هي المرحلة الأولى التي تساعد على نمو الشعر بشكل فعال أثناء فترة الحمل فتلاحظ المرأة الحامل كثافته ونعومته الزائدة وذلك يكون نتيجة لتغير الهرمونات وزيادة نشاطها بشكل كبير عن المعدل الطبيعي، ولكن بعد الولادة تعود هذه الهرمونات مرة أخرى لوضعها الطبيعي مما يؤدي إلى حدوث تساقط الشعر بشكل كبير.

وقد تكون هناك أسباب أخرى لتساقط الشعر مثل إصابة الأم الحامل ببعض الأمراض التي تتسبب في ذلك مثل الأنيميا أو تعرضها للقلق والتوتر الشديد أثناء فترة الحمل، وفي هذه الحالات لابد من زيارة الطبيب فورًا واستشارته بشأن ذلك.

طرق علاج تساقط الشعر بعد الولادة بشكل فعال

لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة ولتجنب سقوطه بغزارة من الضروري القيام بعدة أشياء لحمايته والمحافظة عليه قد الإمكان :

  1. لابد من التعامل بلطف مع الشعر وتجنب تصفيفه بعنف مع مراعاة عدم استخدام المركبات الكيميائية والكريمات الضارة والصبغات التي تضر الشعر وتتسبب في سقوطه بشكل مستمر.
  2. من الضروري استخدام نوع مضمون من أنواع الشامبو حتي لا يعرض شعرك للتلف والسقوط، فهناك الكثير من الأنواع الطبية التي تحتوي على مواد مغذية للشعر يمكن استخدامها بشكل مستمر.
  3. لابد من الأستمرار في تناول أقراص الفيتامينات بعد استشارة الطبيب لأنها تساعد على منع سقوط الشعر كما أنها مفيدة لصحة البشرة والأسنان بشكل عام، كما أنه هناك الكثير من الفواكه والخضروات التي تحتوي على الفيتامينات الهامة للشعر.
  4. للحصول على شعر كثيف ينمو بسرعة يمكنك تدليك فروة الشعر برفق بشكل يومي لعدة دقائق فذلك سوف يساعد على تدفق الدم إلى هذه المناطق المختلفة وبالتالي يؤدي إلى نمو الشعر.
  5. ابتعدي دائمًا عن استخدام الكريمات والمنظفات التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون لأنها ستساعد على سد مسام البشرة مما يؤدي إلى تساقط الشعر وتعرضه للعديد من الأضرار.
  6. حاولي الابتعاد عن التوتر الشديد والقلق والاكتئاب المستمر، وحاولي أخذ قسطًا من الراحة من فترة لأخرى، فالتوتر والقلق من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر بشكل ملحوظ.

ان كان قد فات الاوان وتعانين من تساقط الشعر، انصحك بقراة هذا المقال علاج تساقط الشعر.

جميع هذه الأشياء تساهم بشكل كبير في علاج تساقط الشعر بعد الولادة، كما أن هناك العديد من السلوكيات الصحية الأخرى التي من شأنها أن تجعل الشعر يستعيد حيويته ولمعانه وقوته مرة أخرى بعد الولادة.


اطلب من زوارنا الكرام تحميل تطبيق القران الكريم بصوت 50 مقرئ لهواتف الاندرويد من هنا