رجيم الماء رجيم سريع المفعول وصحي لتخسيس و انقاص الوزن بسرعة

Diet water
Diet water

أربع طرق للتخلص من الوزن الزائد بالماء، سنتعرف في هدا الموضوع عن رجيم الماء فهو رجيم سريع المفعول وفي نفس الوقت رجيم صحي سيفيدك في انقاص الوزن و تخسيس البطن تابع القراءة الى النهاية لتفهم جيدا كيف تتعامل مع رجيم الماء وكيف يمكنك ان تستفيد اقصى استفادة لكي يكون رجيم سريع المفعول.

يعتبر شرب كميات كبيرة من الماء مفيدا في نظام الرجيم الغذائية إذا كان الهدف هو إنقاص الوزن، فهو يساعد على عملية الأيض و يسد الشهية، و قد يبدو شرب 8 إلى 10 أكواب من الماء في اليوم أمرا صعبا و لكن مع التحلي ببعض الصبر و العزم ستجدين نفسك في الطريق الصحيح لفقد الوزن باستعمال رجيم الماء.

لتحصل على افضل النتائج باتباعك رجيم الماء يجب عليك ان تفهمه جيدا فهو رجيم سريع المفعول و في نفس الوقت رجيم صحي اكمل قراءة المقال لتفهمه جيدا وتضمن حصولك على افضل النتائج.

المحتوى

زيادة استهلاكك للماء

1. شرب الماء على مدار اليوم

يساعد شرب الماء خلال اليوم في جعلك تشعرين بالشبع دون استهلاك مشروبات ذات سعرات حرارية عالية مثل الحليب والشاي بالحليب والعصير المصبع و الوجبات الخفيفة التي ستجعلك تكسبين المزيد من الوزن. كما من الممكن أن يجعلك تكتفين بالقليل من الوجبات الخفيفة لأنه يجعلك تشعرين بالامتلاء و بالتالي استهلاك عدد قليل من السعرات الحرارية في اليوم مما يساعد على فقدان الوزن بسرعة.

  • اذا كنت لا تستمتعين بشرب الكثير من الماء، فحاولي تجربة مياه منكهة من خلال شراء منكهات خالية من السعرات الحرارية لاضفاء نكهات مميزة للماء.
  • يفضل ضبط منبه لتذكيرك بوقت شرب الماء على مدار اليوم، بهذه الطريقة لن تنسي أبدا شرب الماء و سيساعدك ذلك أيضا على الاعتياد على شرب الماء بشكل منتظم.
  • احرصي على إبقاء الماء بقربك، أبقي قنية ماء بجانبك دائما فسيسهل عليك ذلك شرب الكثير من الماء كما يمكنك اقتناء قنينة قابلة لإعادة التعبئة واجعليها في متناول يدك عندما تكونين في المنزل أو في العمل أو أي مكان تذهبين إليه، فسوف يساعدك هذا على المواظبة في اكمال رجيم الماء.

2. شرب كوب من الماء قبل كل وجبة

فالشعور بالامتلاء سيساعدك على تناول كميات قليلة من الطعام و بالتالي استهلاك سعرات حرارية أقل لتحسين نتائج الرجيم صحي وفقدان الوزن.

  • لا تنسي الأخذ بعين الاعتبار لحجم حصة من الطعام وعدد السعرات الحرارية بها أيضا، فالماء لن يلغي مساوئ النظام الغذائي غير الصحي.
  • شرب كوب من الماء قبل وأثناء وبعد كل وجبة يساعد على الهضم ويسرع من عملية خسارة الوزن. فالماء يساعد الجسم على تفتيت الطعام و امتصاص عناصره الغذائية.

3. استبدلي المشروبات المُحلات بالماء

لكي ياتي معك رجيم الماء بنتائج جيدة اجعلي الماء بديلا عن المشروبات الغازية أو الكحولية أو العصائر المصنعة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. استبدال المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية بمشروبات خالية من السعرات الحرارية يمنع عنك مئات السعرات الحرارية في اليوم الواحد مما يساعدك على فقدان الوزن الزائد.

4. مطابقة استهلاك المشروبات الغازية بكمية مماثلة لها من الماء

كما لا يجب احتسابها ضمن معدل الاستهلاك اليومي للماء. فأي كمية من الماء يكون شربها لهذا الغرض تأتي كإضافة إلى كمية المياه التي تستهلكينها يوميا.

5. شرب الماء وتقليل تناول الملح لخفض الوزن

يساعد تقليل كمية الملح في الطعام الذي تتناوليه في نقص الوزن الزائد بسرعة، خاصة إذا ما تم ارفاقه بزيادة في معدل الاستهلاك اليومي للماء، وهو ايضا رجيم صحي.

  • حاولي تجربة نكهات وتوابل أخرى بدلا من استعمال الملح لتتبيل الطعام مثل الأعشاب الطازجة أو الثوم حيث لا تحتوي على أية آثار جانبية على الصحة، كما يمكن إضافتها لتعزيز نكهات العيد من الأطعمة.
  • إذا كنت تعرفين علامة تجارية تقدم خيارات منخفضة الصوديوم فيمكنك الحصول على إحداها والاستمتاع بالطعام الذي تحبينه بدون ملح.
  • قد تحتوي بعض الأغذية على الصوديوم بشكل غير واضح لذلك احرصي على التحقق من مكونات الأطعمة فمثلا الخضر المعلبة و المجمدة قد تحتوي على نسب عالية من الملح وكذلك معظم الأطباق التي تقدمها المطاعم.

تجربة رجيم الماء للتخلص من السموم

1. جربي رجيم سريع وبسيطة للتخلص من السموم من خلال شرب الماء المضاف له الخضر والفواكه

قومي باضافة بعض الخضر والفواكه إلى الماء مثل الخيار و البطيخ و الفراولة و أوراق النعناع وغيرها من الأعشاب، و كذا الفواكه الحمضية المختلفة و التفاح و الأناناس.

  • من المهم شراء قنينات زجاجية بأغطيتها وملأها بالماء و بعض أصناف الخضر و الفواكه والاحتفاظ بها في الثلاجة.
  • يجب أن تكون الخضر و الفواكه طازجة قدر الامكان وان لا تكون ناضجة أكثر من الازم.

2. تحديد مدة اتباع رجيم الماء للتخلص من السموم

فاتباع رجيم سريع من هذا النوع لفترة طويلة من الممكن أن تكون لها آثار سلبية، بحيث أن الجسم لن يحصل على كل العناصر الغذائية مثل الألياف والبروتين لذلك من الأفضل القيام بها لمدة أسبوع أو أقل من ذلك. يمكنك استشارة الطبيب قبل القيام بهذا الرجيم.

  • اذا كنت تتبعين رجيم مشددة فهذه ليست طريقة جيدة لخسارة الوزن.
  • إذا وجدت نفسك تشعرين بالتعب و الدوخة فيجب ايقاف هذا الرجيم والعودة إلى نظامك الغذائي العادي. صحتك العامة أهم من خسارة الوزن بسرعة.

3. ضعي قطع الفواكه و الخضر في الماء وقومي بتبريدها لبضع ساعات

يمكنك عمل زجاجة من الماء بنوع واحد من الفواكه أو الخضر المفضلة لديك، أو عمل عدة زجاجات صغيرة بمكونات مشكلة.

  • احرصي على عدم إضافة السكر أو أي نوع من المحليات إلى قنينة الماء، وإذا أردت إضافة بعض التوابل المختلفة مثل القرفة وغيرها فلا بأس من ذلك. ولكن تجنبي كل ما من شأنه احتباس الماء في الجسم مثل الصوديوم أو السعرات الحرارية.
  • يفضل تقشير الفواكه الحمضية قبل إضافتها إلى الماء لتجنب نكهتها المرة.
  • من الأفضل الاحتفاظ بزجاجة الماء في الثلاجة كما يمكن الاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة لأقل من يوم.

4. يجب الحرص على شرب كمية الماء الموصى بها يوميا حوالي ثمان إلى عشرة أكواب في اليوم

و لكن لا يجب شربها دفعة واحدة و إنما توزيع هذه الكمية على طول اليوم.

  • قد يكون من الأفضل اتباع هذه الطريقة في مدة محددة بعيدا عن العمل و الالتزامات، حتى تتمكني من التركيز على شرب كميات كبيرة من الماء، اذا لم تستطيعي ذلك فيمكنك اتباع هذه الطريقة في عطلة نهاية الأسبوع إذا كنت ستقضين الكثير من الوقت في البيت.

5. تناولي الأغذية الغنية بالماء خلال مدة رجيم الماء

يفضل تناول الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من الماء مثل الخضروات والفواكه، من قبيل البطيخ و الفراولة و الكوسا و الخوخ و الطماطم و القرنبيط و الأناناس و الباذنجان والبروكلي. و إذا أردت تناول اللحوم فاحرصي على تناول اللحوم قليلة الدهون مثل الدجاج والديك الرومي بدل اللحوم الحمراء.

  • تناول أطعمة قليلة السعرات الحرارية واتباع رجيم الماء من شأنها تسريع عملية خسر الوزن، وقد تعتبر هته الطريقة رجيم سريع.

6. تذكري أن هذا ليس حلا على المدى الطويل

فعلى الرغم من أن هذا الرجيم السريع سيساعدك على فقدان الوزن بسرعة إلى أنه إذا لم تحرصي على اتباع أسلوب حياة صحي فمن المرجح أنك ستكسبين الوزن الزائد مرة أخرى.

اتباع قاعدة الصوم على الماء

1. حددي المدة التي ستقومين فيها بالصوم

عادة الصوم لأيام قليلة سيكفي بالغرض اذا فكرت انك لن تستطيعي احتمال الصوم لمدة طويلة جربي ان تصومي ليوم كامل فقط و اذا شعرت انك تستطيعين الصوم اكثر من هذه المدة فهذا افضل.

  • تذكري انها قاعدة مؤقتة لخسارة الوزن في وقت وجيز اذا لم تستطيعي اتباع هذه الطريقة لوقت طويل لا باس بإيقافها والرجوع الى عاداتك الغذائية القديمة.
  • حاولي اتباع هذه القاعدة بشكل متقطع، قومي بصيام ساعات قليلة وحاولي المداومة عليها لأسابيع او لشهر.

2. يجب مراجعة الطبيب

فليس بامكانك التسرع في القيام بهذا إذا كنت تتبعين حميات غذائية من شأنها أن تهدد صحتك، وفي حالة كان الصيام خطرا على صحتك في هذه الحالة يمكن نهج طرق بديلة عن هذه الطريقة.

  • اذا لم تستطيعي الصيام ليوم كامل دون تناول أي وجبة غذائية، فحاولي اخذ كمية من الماء مع وجبة خفيفة ذات سعرات حرارية قليلة.
  • كوني حذرة في اتباعك لهذا الرجيم فقد تؤثر نوعا ما على صحتك وهذا راجع الى نقص في البروتينات والالياف جراء اتباع هذا النظام. اتباع هذا الرجيم قد يؤدي الى نقص في مستويات الطاقة عندك وضعف صحة الأمعاء، لذا يجب عليك اخذ كل هذا بعين الاعتبار قبل ان تشرعي في اتباع هذه القاعدة.

3. حاولي تخفيف تناولك لجميع وجباتك الغذائية لكي يستعد جسمك للرجيم الجديدة

ضاعفي كميات الماء المعتاد اخذها كل يوم واكثري من تناول الفواكه والخضروات تناولي فقط و اللحوم البيضاء مثل السمك والدجاج و أيضا الأرز البني.

  • تجنبي إضافة الملح لطعامك هذا سيمكن جسمك من الاحتفاظ بكميات الماء على امتداد اليوم.

4. تجنبي ممارسة الرياضة

قد يبدو لك هذا جيدا لانقاص وزنك بسرعة لكنه سيؤثر سلبا على صحتك حيث ستجهدين جسمك وتفقدين الطاقة اللازمة لتحمل هذا الرجيم.

5. بدأ الصوم

تناولي فقط كوبا من الماء على الفطور والغذاء والعشاء وعندما تشعرين بالجوع خلال اليوم. يجب أن تنتبهي إلى جسمك خلال هذه الفترة. إذا وجدت نفسك تشعرين بالدوار يمكنك تناول بعض الشاي لتهدئتك و مساعدتك على اتمام الصوم.

  • يمكنك ممارسة التأمل لمدة 15 دقيقة خلال الصوم، ركزي على جانبك العاطفي وحاولي ابعاد كل الأفكار والمشاعر الغير مرغوب فيها من رأسك.
  • من المهم تناول بعض المكملات العشبية أو البحث عن مواد لإضافتها للماء من أجل تحقيق توازن الشوارد. فبالرغم من أن الصوم على الماء يعني عدم وجود محليات أو طعام صلب خلال الصوم فإنه غالبا ما يوصى بأخذ مكملات أو أملاح طبيعية لمنع وجود تسمم للماء.

6. العودة إلى ادخال الأطعمة الخفيفة إلى نظامك الغذائي

حاولي العودة إلى تناول الطعام مثلما كنت تفعلين قبل الصوم لإعادة بناء الجسم بشكل تدريجي، من خلال تناول الفواكه والخضر الطازجة، اللحوم الخالية من الدهون والأرز البني مع الحفاظ على نفس كمية المياه التي تستهلكينها يوميا.

  • اكتساب قليل من الوزن مرة اخرى بعد اتباع قاعدة الصوم على الماء يعتبر أمرا طبيعيا وذلك نظرا لإعادة بناء الجسم لكتلة العضلات التي فقدها.
  • حتى لو استعدت بعض الوزن مرة اخرى فلا داعي للشعور بالاحباط او الاحساس بان صومك قد ذهب هباء، حاولي اتباع عادات صحية مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم للتعزيز فقدان الوزن.

حلول أخرى لفقدان الوزن

1. قومي بتجربة رجيم الشاي الأخضر

هذا الأمر يتطلب منك تناول كوب من الشاي الأخضر سواء دافئ أو بارد أربع مرات في اليوم، عند استيقاظك من النوم صباحا وقبل كل وجبة طعام. سيساعد الشاي الأخضر على تعزيز مضادات الأكسدة في الجسم وجعلك تشعرين بالامتلاء قبل وجبات الأكل وبالتالي تناول القليل من الطعام.

  • تناولي كميات اضافية من الشاي بدل الوجبات الخفيفة، حيث أن الزيادة في السوائل تساعد في فقدان الوزن وكذلك عدم امتصاص الجسم لكثير من السعرات الحرارية الموجودة في طعامك.
  • استمري في شرب الماء طوال اليوم، فالشاي الأخضر من الممكن أن يصيبك بالجفاف ولتجنب هذا الأمر احرصي على شرب كمية الماء العادية التي تستهلكينها دائما إلى جانب أكواب الشاي.

2. جربي رجيم العصير

يعتبر هذا الرجيم وسيلة سهلة و جيدة لاستهلاك المزيد من الخضر والفواكه ضمن نظامك الغذائي. يفضل أن تتوفري على عصارة أو خلاط جيد من شأنه أن يحول الطعام إلى سموذي أو خليط ذي قوام ناعم. يمكنك تجربة عصير واحد خلال فترة الرجيم أو استبدال وجبة طعام أو وجبتين بعصير أو سموذي صحي، خاصة وجبتي الإفطار والغذاء. حاولي تجربة هذا النظام الغذائي والمواظبة عليه لمدة أسبوع.

  • تأكدي من عدم تركيزك على الفاكهة فقط في تحضير العصير بل ركزي كذلك على الخضر خاصة الورقية منها مثل الكرنب والسبانخ فهي جيدة جدا، يمكنك إضافة التفاح لاضفاء مذاق حلو للعصير أو السموذي إذا كنت لا ترغبين باحتوائه على الخضر فقط.
  • حاولي الحصول على عشاء صحي يحتوي على الخضر الطازجة والنيئة والابتعاد عن الأطعمة غير الصحية التي من شأنها أن تأتي بنتائج عكسية.
  • إذا وجدت نفسك تشعرين بالجوع فيمكنك تناول المزيد من العصير أو الماء أو وجبة خفيفة صحية مثل اللوز أو الفواكه المجففة لسد الجوع.

3. دمج الأغذية الصحية والنظيفة في نظامك الغذائي

وهذا يتطلب تناول الأطعمة غير المصنعة الخالية من أي مواد حافظة أو أي مواد مضافة. وتتضمن هذه الأغذية الصحية الخضر والفواكه الطازجة والطعام العضوي مع الابتعاد عن الأطعمة المصنعة التي تحتوي على المحليات والملونات. وهذا يضمن لك تناول طعام صحي وطبيعي وهو الأكثر افادة لك.

  • من المهم قراءة المعلومات الموجودة على علبة أو كيس أي طعام للتأكد من مكوناته، اذا لم تستطيعي فهم الرموز أو الكلمات المستعملة أو اذا كان يحتوي على مواد أو عناصر غير معترف بها فمن الأفضل تجنب شرائها.
  • تسوقي من أسواق كبيرة أو مراكز التسوق أو أسواق المزارعين فهذه هي افضل الأماكن للبحث عن أغذية طبيعية.
  • قومي بزراعة طعامك الخاص، فلا يوجد طعام تتأكدين من عضويته أكثر من الغذاء الذي تقومين بإنتاجه في حديقة منزلك، حاولي زراعة عدد من الخضر والفاكهة لمعرفة طبيعة الطعام الذي تتناولينه.
  • قومي بعمل الأشياء بنفسك، بإمكانك تحضير العديد من الأغذية التي تباع بنفسك في البيت مثل الصلصات والآيس كريم وحتى أطعمة الأطفال وغيرها وهذا سيساعدك على الاطمئنان على الطعام الذي تقدمينه لعائلتك.

4. قومي بعمل تغيرات في نمط حياتك لدعم نظامك الغذائي الصحي

فممارسة الرياضة وتناول طعام صحي يعتبران من أكثر الطرق الناجعة لخسارة الوزن والحفاظ عليه. تحدثي إلى طبيبك أو قومي بزيارة خبير للتغذية لمساعدتك على معرفة الأخطاء التي من الممكن أن تقعي فيها وكذا مساعدتك على تحديد الخطة الصحية التي يمكنك اتباعها.

  • تجنبي الحميات الغذائية القاسية لأنها لا تعطي إلا نتائج مؤقتة، فمن الأفضل تعلم عادات صحية واتباعها على المدى البعيد.
  • تحلي بالصبر من أجل خسارة الوزن، فسارة الكثير من الوزن بسرعة لا يعني أنك قمت بذلك بطريقة صحيحة من شأنها أن تستمر طويلا. لهذا ركزي أكثر على اتباع نمط حياة صحي ولا تجعلي كل همك خسارة الوزن في وقت قصير.

في نهاية الموضوع نكون قد تطرقنا الى مجموعة من الطرق المجربة لاستعمال رجيم الماء وكما في المقال فهو رجيم سريع المفعول مقارنتا بالريجيمات الاخرة ومع دالك فهو رجيم صحي، بالاضافة الى لعديد من الرجيمات التي يمكنك ان تقوم بها مع رجيم الماء بدون التعرض الى اي اخطار او اي مشاكل صحية فصحتك اهم.

Add Comment

Click here to post a comment