زيت اكليل الجبل وطريقة استخدامه للاستفادة القصوى

Rosmarinol
Rosmarinol

زيت اكليل الجبل أو ما يعرف بالروزماري هو عبارة عن عشبة لها رائحة فواحة ويستخدمها الكثيرون في أكثر من غرض، فهي منتشرة بصورة كبيرة بين ربات البيوت لأنهن يفضلن إضافتها إلى الكثير من الأطعمة مما يكسبها الطعم والرائحة الشهيين، وأيضا لها فوائد وأهمية كبيرة ولها استخدامات عديدة في الكثير من المجالات المختلفة وسنتناول ذلك بالتفصيل من خلال هذا المقال.

أهمية زيت اكليل الجبل للجسم

تدخل عشبة زيت اكليل الجبل في الكثير من تفاصيل الحياة وهي حل لكثير من المشاكل التي نواجها في حياتنا اليومية، وترجع فائدة نبتة اكليل الجبل إلى أنها تحتوي على أحماض الروزماتيك والكافييك وهما أحماض ينتج من اتحادهما مضادات للأكسدة، وهذه المضادات لها دور كبير في مساعدة الجسم في التخلص من السموم التي تتراكم فيه.

استخدامات وفوائد زيت اكليل الجبل للشعر

تتعدد استخدامات وفوائد نبات اكليل الجبل ويمكن ابراز أهميتها للشعر في العناصر التالية:

  • يدخل نبات اكليل الجبل في الكثير من الأدوية ومجال الأعشاب والمستحضرات الطبية والتي يتم استخدامها في نمو الشعر بصورة كبيرة، وهذا الاستخدام لم يكن وليد اللحظة بل إنها تستخدم في مجال نمو الشعر منذ عدة قرون وفي أكثر من حضارة، وذلك لأن الزيت الذي يتم استخلاص من نبتة اكليل الجبل له القدرة على تحفيز نمو الشعر والمساعدة على منع تساقط الشعر.
  • كما أن زيت اكليل الجبل له أهمية كبيرة في حماية الشعر من الصلع المبكر، وهو علاج فعال جدًا لقشرة الرأس.
  • كما أنه يمنح الشعر رائحة جميلة جدًا نتيجة تمتعه برائحة فواحة مريحة للأنف، وهو أيضًا يتم استخدامه كبلسم أو مرطب للشعر.
  • كما أنه يزيد من لمعان الشعر خصوصًا الشعر ذو اللون الأسود، كم أنه يحمي الشعر من التساقط نتيجة للضغط العصبي.
  • كما أن زيت اكليل الجبل يعمل على التخلص من الشيب والشعر الرمادي ويمنح الشعر اللون الأسود إذا تم استخدامه بصورة متكررة.
  • وهو حل مناسب جدًا لعلاج جفاف فروة الرأس وقشرة الرأس كما أنه يساعد على تنظيف فروة الرأس من البكتيريا والأوساخ.

يمكنك التعرف على العديد من الفوائد الاخرى لهذا النبات من مقال فوائد اكليل الجبل.

كيف نستخدم زيت اكليل الجبل؟

من الممكن أن نضيف بعض قطرات من زيت اكليل الجبل إلى الشامبو الذي نستخدمه في غسيل الشعر بحيث نقوم بفركه وتدليكه في فروة الرأس وذلك ثلاثة مرات أسبوعيًا لمدة عشرين دقيقة مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتغذية جذور الشعر والمساعدة في نموه.

ويمكن الاستعانة ببعض الأعشاب الأخرى وإضافتها لزيت اكليل الجبل لكي تعطي نتائج أكثر فعالية وهذه الإضافات مثل (الأَلْوَة فيرا، وذيل الحصان، والميرمية والحلبة).

ويقوم زيت اكليل الجبل بزيادة نمو الشعر عن طريق ما يحدث من انقسام خلوي وتوسيع للأوعية الدموية، كذلك فزيت إكليل الجبل يقوم بتحفيز بصيلات الشعر لإنتاج ونمو شعر جديد.

فوائد زيت اكليل الجبل للبشرة

  • كما هو معروف فزيت اكليل الجبل هو زيت غني جدًا بكثير من العناصر الغذائية المهمة مثل الحديد والفيتامينات والكالسيوم ومضادات الأكسدة، وهو صالح لجميع أنواع البشرة ومكمل يستخدم في منتجات العناية وتنظيف البشرة والصابون والكريمات وأقنعة الوجه.
  • كما أنه يساعد في استعادة الترطيب للبشرة والحفاظ على نضارة الوجه وإبقاء الجلد مشدودًا من خلال دوره في التخلص من التجاعيد والانتفاخات.
  • ولزيت اكليل الجبل قدرة فائقة على تجديد الخلايا وتطهير البشرة من الأوساخ وهو علاج فعال يتم استخدامه في استبدال الأنسجة التالفة والتي تساعد على ظهور البقع.
  • نتيجة لما له من دور هام وفعال في الحفاظ على نضارة الوجه والبشرة بوجه عام لذا فهو يساعد على تجنب الشيخوخة المبكرة.
  • زيت اكليل الجبل يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على إبطاء الشيخوخة وتأثيرها على الجلد.
  • كما أن هذه المضادات تساعد في تسهيل نمو الخلايا وهي علاج فعال في التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • يحتوي زيت اكليل الجبل على عناصر مهمة جدًا لها دور كبير في التخلص من انتفاخ وتورم الجلد.

اقرا ايضا خلطة بياض الثلج للجسم.

دور زيت اكليل الجبل في الحماية من الإصابة بالسرطان

يلعب نبات اكليل الجبل دور مهم في الحماية من السرطان وذلك لأنه يحتوي مضادات للأكسدة ومادة الولي فينول والكارنو سول والتي تشكل مركب قوي جدًا لكي يستطيع الجسم محاربة السرطان، وهذه المكونات الموجودة في الروز ماري تعمل على تدمير الخلايا السرطانية وقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث مؤخرًا دور هذه النبتة في علاج العديد من أنوع السرطانات مثل (سرطان البروستات، سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الدم، وسرطان الجلد).

دور اكليل الجبل في تحسين وظائف الجهاز التنفسي

يعمل زيت اكليل الجبل على محاربة حساسية الجهاز التنفسي لنزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي والربو والأنفلونزا، كما أن استنشاق رائحته تعمل على تخفيف الاحتقان وتنظيف الحنجرة والرئتين.

تعزيز وظائف الجهاز الهضمي

يستخدم زيت اكليل الجبل في علاج عسر الهضم والإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي، كما أنه يساعد في تقليل تأثير تسمم الأغذية وتسهيل عملية الهضم.

علاج الصداع النصفي

استنشاق رائحة عشبة اكليل الجبل تساعد في تخفيف آلام الصداع النصفي، وذلك عن طريق غليها لمدة عشرة دقائق في الماء ثم استنشاق رائحتها مما يساعد على تخفيف الآلام الناتجة من الصداع النصفي.

حالات ممنوع فيها استخدام زيت إكليل الجبل

بالرغم من الفائدة الكبرى لزيت اكليل البحر في شتي المجالات إلا أنه في بعض الحالات يمثل خطرًا وضرراً عند استخدامه:

  • فلا يجب وضع زيت اكليل الجبل بالقرب من منطقة العين، ولا يتم وضعه في مناطق الجروح أو الحروق.
  • كما أنه يُصنف من المواد السامة لذا لا يجب أخذه عن طريق القم حتى لا يصل للمعدة ويتسبب في حدوث التسمم.
  • أيضًا لا يجب أن تستخدمه المرأة الحامل وكذلك التي تُرضع، وهو ممنوع عن مرضى الصرع وضغط الدم المرتفع، للمزيد من المقالات التي تهم صحتك يمكنك زيارة القسم المخصص له بالموقع من هنا.

Add Comment

Click here to post a comment