علاج الاسهال | أعراض ومضاعفات وطرق علاج الاسهال الشديد و الحاد بسرعة

Treatment of diarrhea
Treatment of diarrhea

يعتبر الاسهال من المشكلات المرضية التي تواجه الكثيرون وتتسبب في شعورهم بالتعب والإجهاد العصبي المستمر الذي لا يزول إلا مع العلاج الفعال، وسوف نتعرف في هذا المقال على الاسهال واسباب  الإصابة به وطرق علاجه في المنزل بسهولة، أنه مرض من الأمراض البسيطة الشائعة في جميع أنحاء العالم، وهو سهل العلاج ولا يشكل خطورة كبيرة على الصحة، إلا أنه لا يجب أن يتم إهمال علاجه لتجنب الإصابة بالجفاف أو المضاعفات الخطيرة، وعادة ما يحدث الإسهال نتيجة لتناول الأطعمة الفاسدة أو شرب الماء الغير نظيف أو الإصابة بالاكتئاب والأمراض النفسية وكذلك الإصابة بأي مرض من أمراض الجهاز الهضمي.

كما يصاب بعض الأشخاص بالاسهال نتيجة لتناول العقاقير والأدوية ذات المفعول القوي، أو نتيجة للتعرض للجو البارد والرطوبة الزائدة أو الشعور بالقلق والتوتر الشديد بسبب أمر ما، وأيًا كانت الأسباب سوف نقدم لكم اليوم أهم طرق علاج الاسهال الشديد والحاد كما سوف نتعرف على أعراضه ومضاعفاته.

ما هو الإسهال ؟

هو خروج براز رخو وسائل غالبًا ما يكون مصحوبًا بتقلصات بطنية، و يصيب الإسهال البالغين بمعدل أربعة مرات في السنة، كما تتواجد أنواع عديدة للاسهال منها ما هو ناتج عن التسمم ومنها ما ينتج عن البكتيريا والفيروسات .

أعراض الإسهال

  • في كثير من الأحيان قد يسبق الاسهال الغثيان والتقيؤ وذلك عند التعرض للعدوى المرضية.
  • يشعر المصاب بالاسهال بتقلصات وآلام في البطن والكثير من الأعراض الأخرى التي تشبه أعراض فيروس الأنفلونزا، ومن أهم هذه الأعراض هي ارتفاع درجات الحرارة وألم العضلات والصداع المستمر.
  • وقد تتسبب البكتيريا أو الطفيليات في خروج دم أو ارتفاع في درجة الحرارة بشكل غير معهود.
  • ومن الممكن أن ينتقل الفيروس الناتج عن الاسهال بكل سهولة من شخص لآخر عن طريق الاحتكاك المباشر، كما أن المياه والأطعمة الملوثة بالبكتيريا أو الطفيليات تساعد علىانتشار الفيروسات ونقل عدوى الإصابة بالاسهال والأمراض المختلفة.
  • وعادة ما يشير الاسهال المزمن إلى حالة مرضية خطيرة مثل التهاب الأمعاءوأمراض الجهاز الهضمي بجميع أنواعها.

مضاعفات الإسهال

يسبب الإسهال فقدان كميات كبيرة من السوائل الموجودة في الجسم وكذلك يتسبب في فقدان المركبات والعناصر الغذائية الهامة والضرورية لجسم الإنسان، ومن الممكن أن يتعرض الإنسان للجفاف والمضاعفات الخطيرة إذا كان مصاب بالبراز المائي والرخو لعدة أيام دون حرصه على شرب كمية كافية من الماء التي تحمي من الإصابة بالجفاف والمضاعفات وذلك يشكل خطرًا كبيرًا على حياة الفرد إذا لم يتم العلاج بشكل سريع وفعال.

ومن الضروري أن يقوم المصاب باستشارة الطبيب المعالج بشأن أفضل طرق علاج الإسهال المتواصل وخاصة الاسهال المصحوب بإحدى العلامات والأعراض التالية:

  • نزول الدم عند التبرز أو التبول.
  • نزول بول داكن اللون وذو شكل غريب.
  • حدوث جفاف للجلد والبشرة بشكل عام.
  • سرعة دقات القلب.
  • الشعور بالصداع المستمر.
  • حدوث تشوش وبلبلة.
  • الشعور بالتعب والضيق دون وجود سبب واضح لذلك.

وقد يصيب الاسهال الأطفال أيضًا ويتسبب في  حدوث الجفاف المصحوب بواحدة أو أكثر من الأعراض التالية:

  • عينان أو وجنتان غائرتان.
  • هبوط في كمية الحفاضات المبللة، وعدم قدرة الطفل على التبول بشكل سليم.
  • جفاف في الفم أو اللسان.
  • الشعورباللامبالاة والتعب والإرهاق.
  • تقل نسبة الدموع بشكل كبير مما يدل على حدوث جفاف شديد.
  • يبقىالجلد متجعد بعد قرصه، بدلا من أن يعود إلى طبيعته الملساء.

طرق علاج الإسهال في المنزل

  • ابتعد عن الأطعمة التي تلين المعدة والتي تزيد الإسهال مثل الكوسا المسلوقة مع تجنب شرب القهوة بشكل مستمر نظرًا لكونها تعمل على مضاعفة نسبة الاسهال.
  • يفضل تناول البطاطا المسلوقة، حيث أنها تساعد على إيقاف الاسهال وتخفيفه بشكل كبير.
  • ينصح بتناول اللبن والزبادي فهما يساعدان على راحة المعدة والتخفيف من شدة الاسهال.
  • يوقف النشا الاسهال الشديد، ويتم تحضيره عن طريق إذابته في الماء وتناوله بشكل مباشر مما يساعد على علاج الاسهال بشكل سريع.
  • يعتبر الأرز من أهم المأكولات التي ينصح الأطباء بتناولها لتخفف الاسهال وحتى لا يتسبب الاسهال في حدوث أي مضاعفات خطيرة مثل تهيج المعدة والأمعاء.
  • وقد عرف ماء الأرز أيضًا بقدرته الهائلة على إيقاف الاسهال بشكل سريع عن طريق شرب ماء الأرز بعد طهيه.
  • وينصح الأطباء أيضًا بشرب مغلي قشور الرمان بعد إضافة الشبة المطحونة إليه من أجل علا الاسهال بشكل فعال.
  • ابتعد عن تناول الحلويات حيث أنها سوف تزيد حالتك سوءًا وتتسبب في مضاعفة الاسهال بشكل ملحوظ.
  • يمكنك استشارة الطبيب بشأن الأدوية والعقاقير الهامة التي تصلح لعلاج الإسهال.

من الضروري أن يحرص كل مريض بالاسهال على شرب الماء والعصائر الطازجة باستمرار لتجنب الإصابة بالجفاف والمضاعفات الخطيرة، ولكن إذا لاحظت عدم قدرتك على التبول لمدة كبيرة أو إذا شعرت بالإرهاق والتعب المستمر أو لاحظت تغير لون البراز إلى اللون الأسود لابد من زيارة الطبيب المعالج فورًا لسرعة تلقي العلاج وتجنب التعرض للمخاطر الصحية الكبيرة  والتأكد من عدم إصابتك بأي أمراض أخرى.

إذا زاد الاسهال عن خمس مرات في اليوم ننصحك بسرعة زيارة الطبيب والقيام بعمل الفحوصات اللازمة للتأكد  من عدم إصابتك بالفيروسات والأمراض المختلفة والبدء في العلاج من البداية وتجنب حدوث مضاعفات خطيرة.

علاج الاسهال والتخفيف من حدته

قد يعاني شخص ما من إسهال خفيف ومعتدل، وفي هذه الحالة يمكنه الإنتظار حتى يشفى من تلقاء نفسه دون محاولة علاج الاسهال بوسائل غير مضمونة وعقاقير طبية مجهولة المصدر، ولا يعني ذلك أنه لا تتوافر الأدوية الجيدة لعلاج الاسهال فهناك عدد كبير من الأدوية المعروفة والمتخصصة  في علاج الاسهال مثل بيبتو بيسمول وايموديوم وكاوبيكتات، والتي يمكنك الحصول عليها وتناولها على شكل سائل أو على هيئة أقراص، ومن الأفضل قراءة التعليمات المرفقة مع علبة الدواء وإتباعها بحذر.

وينصح الأطباء دائمًا مرضى الاسهال بشرب ستة أكواب كبيرة من السوائل يوميًا على اقل، كما ينصح بشرب العصائر الطازجة التي لا تحتوي على  قطع الفاكهة مع تجنب تناول المشروبات الغازية  وحساء الدجاج الممتلئ بالدهون وغيرها من الأطعمة المختلفة التي تزيد من حدة الاسهال.

كما يجب التعود على شرب المياه والعصائر بين الوجبات بدلاً من القيام بذلك  أثناء تناول الطعام، بالإضافة إلى ضرورة شرب كميات قليلة من السوائل بشكل يومي ثابت للمساعدة على علاج الاسهال بشكل آمن وسريع.

علاج الاسهال بالأعشاب

الرمان

يعتبر الرمان من أهم المواد العشبية التي تساعد على العلاج الفعال ويتم تحضيره عن طريق تقشير الرمان والتخلص من الغلاف الخارجي له مع الحفاظ على مكوناته الداخلية ومن ثم نقوم بعصر هذه المكونات في الخلاط ثم نتناول عصيره مرة واحدة يوميًا.

ثمار نبات الخروب

يمكننا استخدام ثمار هذا النبات عن طريق غلي ملعقة من نبات الخروب في الماء، وشرب الناتج كل يوم في الصباح الباكر، حيث أنه يساعد على التخلص من الإسهال بشكل سريع وفعال.

عسل النحل الطبيعي

للعسل الكثير من الفوائد المتعددة، فهو يخلص الجسم من الاسهال، ويطهر المعدة ويشفي من  اضطرابات الجهاز الهضمي عن طريق تناول ملعقة من العسل ثلاثة مرات يوميا.

الثوم

للثوم الكثير من الفوائد السحرية التي من أهمها المساعدة على علاج الإسهال ومحاربة الفيروسات والأمراض والبكتيريا الموجودة في المعدة لذلك ينصح بتناول الثوم ولو مرة واحدة يوميًا.

الشاي

يعمل الشاي على الحد من الاسهال، لذلك ينصح بشربه عدة مرات على مدار اليوم فهو ذو تأثير جيد على الجسم ويساعد على علاج الاسهال بشكل أكثر فعالية.

شرب القرفة

لعلاج الاسهال ينصح بشرب القرفة أكثر من مرة على مدار اليوم لما لها من خصائص هامة تساعد على تخفيف آلام المعدة وعلاج الاسهال.

من أفضل الطرق المستخدمة في علاج الاسهال عند الأطفال هي استخدام التفاح في علاج حالات الإسهال المزمن والحاد، وذلك عن طريق تقشير من 7 حتى 9 تفاحات مع الحرص على إزالة البذور منها وبشرها، ثم يتم إطعامها للطفل الذي يعاني من الإسهال لمدة يومين، كما ينصح بتناولها ثلاثة مرات يوميا، وعند التحسن يتم تقليل كمية التفاح أو اعطاء الطفل الشوفان المغلي.

Add Comment

Click here to post a comment