علاج البواسير | 10 طرق جذرية وفعالة لعلاج البواسير الخارجية والداخلية

Treatment of hemorrhoids
Treatment of hemorrhoids

مقال عن طرق علاج البواسير الخارجية و الداخلية : تعتبر البواسير من المشاكل المزعجة عند الكثير من البشر، حيث تؤرق حياتهم وتجعلهم يتألمون كثيراً، وهي عبارة عن أوردة متورمة أو ملتهبة في الشرج، ويساهم في حدوثها عدداً من العوامل مثل التاريخ العائلي، الإمساك المزمن، عدم اتباع نظام غذائي جيد، وكذلك رفع الأحمال الثقيلة، والحمل أو الجلوس لفترات طويلة.

أنواع البواسير

  1. بواسير داخلية بحيث تتطور داخل المستقيم فيما بعد.
  2. بواسير خارجية وهي التي تقع تحت الجلد مباشرة وملتفة حول فتحة الشرج.

علاج البواسير

تزعج البواسير جميع البشر وخصوصاً مع أعراضها الشائعة التي تكون في صورة نزيف أثناء حركة الأمعاء، أو جلطات الدم أو الكتل المتواجدة حول فتحة الشرج، والرغبة في دخول الحمام رغم عدم وجود براز، ولذلك فقد قدمنا في هذا المقال طرق العلاج بالمكونات الطبيعية، أي العلاج وأنت في منزلك وذلك عن طريق الآتي :

1. علاج البواسير بالثلج :

يستعمل الثلج في علاج مرضى البواسير، إذ انه يساعد على تقلص الأوعية الدموية، كما يحد ايضاً من تورم الأنسجة ويخفف الآلام بشكل فوري وفعال.

الطريقة : يتم وضع كيساً من الثلج أو قطعة ثلج ذائبة جزئيا بداخل قطعة قماش ولفها بها، ثم يتم وضعها مباشرة على المنطقة المصابة لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ويتم تكرار هذه العملية عدة مرات في نفس اليوم، حتى تقل الآلام التي تنتج من البواسير، يمكن استخدام مجموعة من الخضروات المجمدة ايضاً مثل الذرة أو البازلاء، وذلك عن طريق لفها في منشفة ثم وضعها على المنطقة المصابة وتركها عليها لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، يكرر هذا الأمر ثلاث مرات يومياً.

2. الألوة فيرا ( هلام الصبار ) :

وهي تعد واحدة من أهم المكونات الطبيعية التي تساعد في علاج البواسير، وذلك لما لها من خصائص مضادة للألتهابات حيث تساعد على تقليل تهيج البواسير، ويمكن استخدامها في علاج البواسير الخارجية والداخلية.

الطريقة : بخصوص علاج البواسير الخارجية، يتم وضع كمية قليلة من الألوة فيرا في منطقة الشرج ثم البدء بتدليك المنطقة ببطء، وهذا يعد علاجاً بسيطاً بجانب انه يخفف من الآلام ويهدىء من الأحساس بالحرقة، أما بخصوص علاج البواسير الداخلية، فنقوم بقطع الألوة فيرا على شكل شرائط، ثم نقطعها على شكل أجزاء على شكل شوكة النبات، ويتم وضع الشرائح في وعاء ثم تركها في المبرد لتتجمد، ثم يتم وضعها باردة على المنطقة المصابة لتخفيف الحرقة والآلام وايضاً لتخفيف الأحساس بالقليل من الحكة.

3. عصير الليمون :

من المعروف أن الليمون يحتوي على العناصر المهمة التي بإمكانها أن تقلل من ألم البواسير وذلك بتقويتها جدران الأوعية الدموية والشعيرات الدموية التي تلتف حول البواسير.

الطريقة : يتم عصر الليمون الطازج في إناء ثم أخذ كرات من القطن ووضعها به حتى تشبع به، ثم يتم أخذ كرات القطن ووضعها في المنطقة المصابة، وعند وضعها سيشعر المريض ببعض الحرقان أو الوخز الخفيف، ولكن بعد قليل سيخف الألم تدريجيا إلى أن يزول، وكبديل عن هذا .. بإمكان المريض ان يضع نصف ليمونة في كأس ممتلىء بالحليب الساخن ثم يتناوله، ويكرر هذا الأمر كل ثلاث ساعات حتى يحصل على أفضل النتائج ويهدأ الألم، وبالإمكان ايضاً مزج نصف ليمونة من عصير الزنجبيل، مع نصف ليمونة من عصير الليمون، والعسل والنعناع ايضاً، ويتم خلطهما سوياً ويستخدم على المنطقة المصابة مرة واحدة يومياً.

4. أكياس الشاي الأسود :

تمتاز أكياس الشاي الأسود بوجود حمض التانيك بها، إذ يعد هذا الحمض نوعاً من أنواع الأدوية القابضة الطبيعية، وبذلك فهو يساعد على التقليل من الآلام والتورم .

الطريقة : يتم وضع أكياس الشاي الأسود في الماء الساخن، ثم تزال من الماء وتترك حتى تبرد قليلاً، ثم توضع وهي دافئة على الأوردة المنتفخة لمدة 10 دقائق، تكرر هذه العملية ثلات مرات يومياً، وبالإمكان استخدام أكياس الشاي الأسود الباردة ووضعها على الأوردة المنتفخة لمدة 10 دقائق .. كبديل عما سبق.

5. زيت الزيتون :

يعتبر زيت الزيتون العلاج الفعال للبواسير وخصوصاً البواسير الخارجية، وذلك لما له من خصائص مضادة للألتهابات، كما أنه يساعد في زيادة مرونة الاوعية الدموية، وبالتالي يساعد في تقليل الألتهابات ويقلص حجم الاوعية الدموية التي تكون منتفخة في القناة الشرجية.

الطريقة : يتم استخدام ملعقة واحدة من زيت الزيتون يومياً، وهذه الملعقة تساعد على تقليل الألتهابات، كما انها تحسن من وظيفة الجهاز الإخراجي، أو بالإمكان سحق بعضاَ من أوراق البرقوق ثم يتم وضعه على زيت الزيتون، ويتم وضع هذا الخليط على المنطقة المصابة، وسوف يخفف الألم ويحد من التورم.

6. زيت اللوز :

يتميز زيت اللوز بخصائصة التي تقوم بتطرية الأنسجة العميقة، ودائماً ما يستخدم في علاج البواسير الخارجية كتيرا.

الطريقة : يتم وضع زيت اللوز النفي في إناء، ثم نأتي بكرات من القطن ونغمرها به، ثم نضعه في المنطقة المصابة، وسنشعر بالراحة لأنه يرطب المنطقة المصابة ويخفف من الألتهابات، كما انه يخفف من الشعور بالحرقة والحكة التي تنتج حول فتحة الشرج، تكرر هذه العملية عدة مرات في كل اليوم.

7. الحبوب الكاملة :

إذا كنت مصاب بمرض البواسير فعليك أن تبدأ في تناول منتجات الحبوب الكاملة، فهي تحتوي على كمية رائعة من الألياف، التي تقوم بتخفيف أعراض البواسير كما أنها تحد من نزيفها، كما أنها تساعد على منع الإمساك، وتنظف الجهاز الهضمي، وتجعل القولون يعمل بكفاءة أكبر، ايضاً يمكن أن تخفف منتجات الحبوب الكاملة من البراز وتزيد من حجمه، وبالتالي يقل الأجهاد أثناء حركة الأمعاء، وأفضل منتجات الحبوب الكاملة لمرضى البواسير هي الأرز البني، الشعير، الشوفان، الذرة، الحنطة السوداء.

إقرأ أيضاً : علاج الامساك | 11 خطوات لعلاج الإمساك وما يجب عمله للحد منه

8. علاج البواسير بالعسل الساحرة ( Witch Hazel ) :

وهذا العسل مميز بخصائصه إذ يمتلك خصائص الدواء، كما أنه يساعد في تخفيف المضايقات التي ترتبط بالبواسير، حيث يساعد على تقليص الأوعية الدموية الملتهبة، بجانب تخفيفه للآلام والتورم وتقليل الشعور بالحكة.

الطريقة : يتم وضع قطنة في عسل الساحرة ثم توضع على المنطقة المصابة، وتكرر هذه العملية على الأقل ثلاث مرات يومياً، بالإمكان شراء منصات العلاج وهي منصات تحتوي على عسل الساحرة كبديل عن الخطوة الأولى المذكورة سابقاً، وهذه المنصات تتميز برطوبتها ويمكن استخدامها بدلاً من ورق التواليت أو معه، وهذه المنصات تعد وسيلة رائعة لحماية الشرج من التهيج.

9. خل التفاح :

يتميز خل التفاح بخصائصه القابضة، حيث يعمل على تقليص الأوعية الدموية المنتفخة، كما أنه يحمي البشرة من الإحمرار، ويستخدم في علاج البواسير الداخلية والخارجية، ويراعي استخدام الخل المفلتر لتحقيق نتائج أسرع في علاج البواسير.

الطريقة : يتم غمس كرات القطن في خل التفاح، ثم الضغط بها بلطف على المنطقة الملتهبة .. هذا في حالة البواسير الخارجية، سيشعر المريض في البداية باحساس الوخز، ولكنه سيزول سريعاً وسيتم تخفيف الشعور بالحكة وتقليل الإحمرار، يرجى تكرار هذه العملية لعدة مرات في اليوم حتى يتم تقليل التورم والشعور بالحكة، أما في حالة البواسير الداخلية .. فيتم إضافة ملعقة واحدة من خل التفاح إلى كوب من الماء ويتم تناوله، تكرر هذه الطريقة مرتان يومياً، بالإمكان إضافة العسل ايضاً ليكون مذاقه أفضل.

10. شرب الماء :

عندما تشعر بالتعب والآلام من البواسير سواء كانت داخلية أو خارجية، فكل ما عليك فعله هو زيادة كمية الماء التي تشربها يومياً، اي يتم الشرب من ثمانية إلى 10 أكواب من الماء يومياً، حيث يساعد تناول الماء بكثرة على تطهير الأجهزة الداخلية، كما أنه يرطب الجسم بأكمله، مما يسهل حركة الأمعاء ويحافظ ايضاً على ليونة البراز، ويقلل من الأجهاد.

وعندما لا يشرب مريض البواسير كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى كالعصير وغيره، فإن عملية تنظيف الجسم دائماً ما تكون بطيئة بالإضافة إلى وجود تراكم من الفضلات في الأمعاء، وبذلك يتم تكون البراز الصلب، وهو ما يجعل مشكلة البواسير أسوء مما كانت وأصعب.

ملاحظة : ان كنت تود الاستماع الى القران الكريم في هاتفك اليك هدا التطبيق الرائع للاستماع والتحميل بصوت 50 قارئ حمل الان القران الكريم.