علاج البواسير بـ 10 طرق فعالة لعلاج البواسير الخارجية والداخلية

Treatment of hemorrhoids
Treatment of hemorrhoids

يعاني الكثيرون من البواسير، وهي من ضمن المشاكل المزعجة التي تؤرق حياتهم وتجعلهم يتألمون كثيرًا لذلك سوف نتحدث معكم اليوم عن طرق علاج البواسير الداخلية والخارجية، والبواسير بشكل عام هي عبارة عن أوردة متورمة أو ملتهبة موجودة في الشرج ويساهم في حدوثها مجموعة من العوامل التي تتمثل في التاريخ العائلي و الإمساك  المزمن وعدم إتباع نظام غذائي مناسب، وكذلك تنتج البواسير عن رفع الأحمال الثقيلة أوالجلوس لفترات طويلة.

ما هي انواع البواسير؟

  1. بواسير داخلية تتطور داخل المستقيم فيما بعد.
  2. بواسير خارجية وهي التي تقع تحت الجلد مباشرة وتلتف حول فتحة الشرج.

ما هو علاج البواسير

تتسبب البواسير في حدوث إزعاج وألم للجميع وخاصة مع ظهور أعراضها التي تكون في صورة نزيف مستمر أثناء حركة الأمعاء أوتجلط الدم أو  وجود كتل حول فتحة الشرج، كما تزداد رغبة  المريض في دخول الحمام رغم  عدم وجود براز، لذلك اخترنا أن نقدم لكم اليوم مجموعة من الطرق الطبيعية الفعالة التي تستخدم في علاج البواسير في المنزل من أجل التخلص من أعراضها ومتاعبها التي لا حصر لها.

علاج البواسير بالثلج

يستخدم الثلج في علاج مرضى البواسير، حيث انه يساعد على تقلص الأوعية الدموية، كما يحد من تورم الأنسجة ويخفف آلام البواسير وأعراضها المختلفة بشكل فوري وفعال.

طريقة الاستخدام: يتم وضع كيساً من الثلج أو قطعة ثلج ذائبة جزئيا داخل قطعة قماش ثم لفها جيدًا، وبعد ذلك  يتم وضعها مباشرة على المنطقة المصابة لمدة لا تقل عن 10 دقائق، مع  تكرار هذه العملية عدة مرات في نفس اليوم، حتى تقل آلام البواسير تدريجيًا، ويمكننا أيضًا استخدام مجموعة من الخضروات المجمدة مثل الذرة أو البازلاء، عن طريق لفها في منشفة ثم وضعها على المنطقة المصابة وتركها عليها لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ويكرر هذا الأمر ثلاث مرات يومياً.

الألوة فيرا ( هلام الصبار )

يعتبر هلام الصبار واحدًا من أهم المكونات الطبيعية التي تساعد على علاج البواسير لما تحتوي عليه من خصائص مضادة للالتهابات، حيث أنها تساعد على تقليل تهيج البواسير كما يمكن  استخدامها في علاج البواسير الداخلية والخارجية.

طريقة الاستخدام: يستخدم هلام الصبار أو  الألوة فيرا في علاج البواسير عن طريق وضع كمية قليلة منه في منطقة الشرج وتدليكهذه المنطقة به بشكل جيد وببطء، ويعتبر ذلك من أهم العلاجات الطبيعية البسيطة التي تخفف من الآلام وتهدئ من الأحساس بالحرقة، أما عن علاج البواسير الداخلية فهو يتم عن طريق قطع الألوة فيرا على شكل شرائح ووضع هذه الشرائح في وعاء وتركها في المجمد حتى تتجمد ومن ثم يتم استخدامها باردة على  المنطقة المصابة للتخفيف من الحرقة والآلام وتخفيف الأحساس بالحكة.

عصير الليمون

يعتبر الليمون من الأحماض التي ستخدم في علاج الكثير من الأمراض بشكل طبيعي، بفضل ما يحتوي عليه من عناصر هامة تساعد على التقليل من آلام البواسير وتقوية جدران الأوعية والشعيرات  الدموية  التي تلتف حول البواسير.

طريقة الاستخدام: يتم عصر الليمون الطازج في إناء مع وضع قطع صغيرة من القطن به حتى تتشبع منه، ومن ثم يتم وضع كرات االقطن المتشبعة بعصير الليمون على المنطقة المصابة، وفي هذه الاثناء ثم يشعر المريض بالحرقان أو الوخز الخفيف ولكن  بعد قليل سوف نلاحظ أن الألم يخف تدريجيًا إلى أن يزول تمامًا، وكبديل لذلك يمكن وضع نصف ليمونه في كأس ممتلئ بالحليب الساخن ثم يتم تناوله مع تكرار ذلك الأمر كل ثلاث ساعات للحصول على أفضل النتائج، كما يمكننا مزج نصف ليمونة مع عصير الزنجبيل والعسل والنعناع ويتم استخدام ذلك الخليط على المنطقة المصابة مرة واحدة يوميًا.

أكياس الشاي الأسود

تحتوي أكياس الشاي الأسود على حمض التانيك الذي يعتبر من الأحماض الطبيعية القابضة، وهو يساعد على التقليل من الآلام والتورم بشكل كبير.

طريقة الاستخدام: يتم وضع أكياس الشاي الأسود في الماء الساخن ومن ثم يتم ترك الماء لتبرد قليلاً ثم يتم وضعها وهي دافئة على الأوردة المنتفخة لمدة 10 دقائق، مع تكرار هذه العملية ثلاث مرات يوميًا، ويمكننا أيضًا استخدام   أكياس  الشاي الأسود مباشرة على الأوردة المنتفخة لمدة 10 دقائق للحصول على نفس النتيجة.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون أيضًا من الزيوت الطبيعية  الفعالة التي تستخدم في علاج البواسير وخاصة البواسير الداخلية، لما تحتوي عليه من خصائص مضادة للالتهابات، وهو يساعد على زيادة مرونة الأوعية الدموية وبالتالي يساعد على تقليل الألتهابات وتقليص حجم الأوعية الدموية التي تكون منتفخة في القناة الشرجية.

طريقة الاستخدام: يتم استخدام ملعقة واحدة من زيت الزيتون يوميًا، وهي تساعد على تخفيف الألتهابات والآلام كما أنها تحسن من وظيفة الجهاز الإخراجي، وللحصول على أفضل النتائج يمكننا سحق بعض أوراق البرقوق المجففة ثم وضعها على زيت الزيتون ويتم وضع ذلك الخليط على المنطقة المصابة للتخفيف من حدة الألم والحد من  التورم.

زيت اللوز

عادة ما يستخدم  زيت  اللوز في علاج البواسير وخاصة البواسير الخارجية لما يحتوي عليه من خصائص تساعد على تليين الأنسجة العميقة وتطريتها.

طريقة الاستخدام: يتم وضع زيت اللوز في إناء وغمر كرات القطن به، ثم تستخدم هذه الكرات على المنطقة المصابة حيث تساعد على الشعور بالراحة نظرًا لكونه يساعد على ترطيب هذه المنطقة  وتخفيف الألتهابات، كما أنه يساعد على تخفيف الشعور بالحرقة والحكة التي تكون موجودة حول فتحة الشرج، ويتم تكرار هذه العملية عدة مرات يوميًا للحصول على أقصى استفادة.

الحبوب الكاملة

تساعد الألياف بشكل عام على علاج البواسير لذلك ننصحك بتناول الأطعمة التي  تحتوي على  الكثير من الألياف للمساعدة على علاج البواسير بشكل طبيعي، ومن أجل ذلك ننصحك بتناول الحبوب الكاملة التي تحتوي  على أكبر كمية من الألياف الغذائية التي تساعد على تخفيف أعراض البواسير والحد من نزيفها، ليس ذلك  فقط بل تساعد أيضًا  على علاج الإمساك المصاحب للبواسير وتنظيف الجهاز الهضمي، كما أن الحبوب الكاملة مفيدة للقولون وتساعده على العمل بكفاءة أكبر، وهي كذلك تخفف من البراز وتزيد من حجمة وبالتالي يقل الإجهاد أثناء حركة الأمعاء، ومن أهم منتجات الحبوب الكاملة هي الأرز البني والشعير والشوفان والذرة والحنطة السوداء.

علاج البواسير بعسل الساحرة

من أفضل أنواع العسل هو عسل الساحرة الذي يتميز بخصائصه التي تشبه الدواء في علاج البواسير والتخفيف من الآلام التي ترتبط بها، فهو يساعد على تقليص الأوعية لدموية الملتهبة وتخفيف الآلام والتورمات وتقليل الشعور بالحكة.

طريقة الاستخدام: يتم وضع عسل الساحرة على  المنطقة المصابة باستخدام قطعة من القطن مع تكرار هذه العملية ثلاث مرات يوميًا على الأقل، ويمكننا أيضًا شراء منصات عسل الساحرة التي لها نفس المفعول كبديل عن الخطوة الأولى، حيث تتميز هذه المنصات برطوبتها كما يمكن  استخدامها بدلاً من ورق التواليت أو معه حسب الرغبة، وتحمي هذه المنصات بشكل عام من تهيج الشرج.

خل التفاح

يستدم خل التفاح في علاج البواسير ويتميز بخصائصه القابضة التي تعمل على تقليص الأوعية الدموية المنتفخة وتحمي البشرة من الإحمرار، ويستخدم في علاج البواسير الداخلية والخارجية ويراعى استخدام الخل المفلتر لتحقيق أفضل النتائج في علاج البواسير.

طريقة الاستخدام: يتم غمس كرات القطن في خل التفاح ثم وضعها على المنطقة الملتهبة مع الضغط بلطف وذلك في حالة الإصابة بالبواسير الخارجية، وسوف يشعر المريض في البداية باحساس الوخز ولكن ذلك سوف يزول بشكل سريع وسوف يتم تخفيف الشعور بالحكة وتقليل الإحمرار، ولابد من تكرار  هذه العملية عدة مرات يوميًا للتقليل من التورم والشعور بالحكة، أما  مع الإصابة بالبواسير الداخلية يتم إضافة ملعقة واحدة من خل التفاح إلى كوب  من الماء ثم يتم تناوله مع تكرار هذه الطريقة مرتين يوميًا ومن الممكن إضافة العسل للتحلية وتحسين المذاق.

شرب الماء

ينصح الأطباء بضرورة شرب الماء لعلاج الكثير من الأمراض، كما ينصح الأطباء أيضًا بشرب الماء دائمًا عند الشعور بالألم والتعب بسبب البواسير الداخلية أو الخارجية، فقط كل ما عليك هو زيادة كمية الماء التي تشربها يوميًا، أي يتم شرب من ثمانية إلى 10 أكواب، حيث يساعد الماء على تطهير الأجهزة الداخلية كما أنه يساعد على  ترطيب الجسم بأكمله وتسهيل حركة الأمعاء والمحافظة على ليونة البراز والتقليل من الإجهاد.

ولابد أن ندرك أن عدم شرب الماء والعصائر الطازجة بكميات كافية يوميًا يقلل من عملية تنظيف الجسم ويجعلها بطيئة بشكل كبير كما أن ذلك يؤدي إلى تراكم الفضلات في الأمعاء وتكوين االبراز الصلب وهو ما يزيد من حدة البواسير وآلامها.

Add Comment

Click here to post a comment