علاج الديدان في البطن اسبابها وانواعها واعراض الإصابة بها

Treat worms in the abdomen
Treat worms in the abdomen

ديدان البطن هي نوع من أنواع الطفيليات الداخلية التي تصيب الإنسان، وبالتحديد جهازه الهضمي، وتسمى بالديدان المعوية لتواجدها بشكل رئيسي في الأمعاء، ويبلغ تأثيرها الضار على الإنسان مبلغا كبيرا وخاصة في فئة الأطفال، سنتعرف على طرق علاج الديدان في البطن ؟ اسباب الاصابة بديدان البطن ؟ اعراض الديدان ؟

أسباب الإصابة بالديدان

  • تناول الأطعمة أو المشروبات الملوثة.
  • عدم النظافة مثل إهمال غسل اليدين قبل تناول الطعام أو تناول الخضر والفاكهة دون غسلها.
  • كما يصاب الإنسان بالديدان عن طريق النواقل الحشرية.
  • عدم طهي اللحوم جيدا قبل تناولها أو تناول بعض منتجات اللحوم نيئة.
  • وقد تنتقل الديدان إلى الإنسان من خلال تواجده في بيئات تنتشر فيها الديدان مثل الترع والمستنقعات، حيث تنتقل عن طريق الجلد.

أنواع الديدان وأعراض الإصابة بها

وهناك أنواع من الديدان هي الأكثر انتشارا عن غيرها وهي :

الديدان الشريطية

وتنتقل إلى الإنسان عن طريق لحوم الأبقار أو لحم الخنزير، ومن أعراضها : خسارة الوزن بمعدل سريع، الشعور المستمر بآلام في البطن والعضلات، الشعور المستمر بالإجهاد، الإصابة بالأنيميا الناتجة عن نقص فيتامين B12 لأنها تعيق امتصاص المعدة له.

الديدان الدبوسية

ومن أعراضها : حكة شديدة في منطقة الشرج خاصة في ساعات الليل، الأرق، عسر الهضم، آلام البطن وخسارة الوزن.

ديدان الإسكارس

ومن أعراضها : تسبب الإصابة بديدان الإسكارس الالتهاب الرئوي، والتهاب البنكرياس وانسداد في القنوات الصفراوية والأمعاء.

علاج الديدان

يجب أولا استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية والتحاليل، التي على أساسها يتم تحديد الأدوية اللازمة لعلاج الديدان، كما أن هناك الكثير من العلاجات المنزلية البسيطة والفعالة في علاج الديدان نذكر منها :

الثوم

والثوم من النباتات التي لها خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم لما تحتوي عليه من مركبات كبريتية نفاذه منفرة للديدان، ويتم علاج الديدان بالثوم من خلال مضغ من فصين أو ثلاثة فصوص من الثوم على الريق يوميا لمدة أسبوع، أو إعداد شراب من الحليب المغلي المضاف إليه فصين من الثوم وشربه على الريق أيضا لمدة أسبوع.

إقرأ أيضاً : فوائد الثوم العجيبة لعلاج العديد من الامراض

باستخدام الجزر

وترجع أهمية الجزر في علاج الديدان إلى احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات التي لها القدرة على القضاء على بيض الديدان مثل فيتامين C وفيتامين A، ولعلاج الديدان بالجزر ينصح بتناول الجزر يوميا في الصباح على الريق فهو علاج ووقاية من الديدان.

باستخدام جوز الهند

يتم علاج الديدان باستخدام جوز الهند من خلال شرب عصير جوز الهند الخام، حيث أن من خصائصه أن مضاد قوي للأكسدة، كما ينصح بتناول مقدار ثلاثة ملاعق من زيت جوز الهند يوميا، وذلك لاحتوائه على بعض أنواع الدهون الثلاثية التي تعمل على تعزيز جهاز المناعة لمقاومة الطفيليات التي تصيب الجسم.

بذور اليقطين (القرع)

بناءا على الكثير من الدراسات الطبية فإن بذور اليقطين تحتوي على نسب مركزة من الفيتامينات والمعادن الهامة التي لها دور كبير في طرد الطفيليات وتقوية جهاز المناعة، ويتم العلاج بتناول ملعقة من مسحوق بذور اليقطين المضاف إليه قليل من العسل في الصباح قبل الإفطار، مع الحرص على احتواء وجبة الإفطار على عناصر ملينة مثل الموز.

باستخدام الرمان

وذلك بغلي أوراق الرمان فإن لها قدرة على طرد الديدان بفضل احتوائها على مادة البيونسين وهي مادة تدخل في تركيب الكثير من الأدوية التي تعالج الديدان.

إقرأ أيضاً : فوائد الرمان | 27 فائدة صحية وجمالية مع اسرار الاستعمال لضمان النتائج

باستخدام الشيح

وهو من العلاجات الفعالة في طرد الديدان من البطن والمعروفة منذ القدم، وكذلك الكركم فهو من البهارات التي لها خواص مطهرة للأمعاء وتعمل على تخفيف أعرض الإصابة بالديدان.


اطلب من زوارنا الكرام تحميل تطبيق القران الكريم بصوت 50 مقرئ لهواتف الاندرويد من هنا