علاج الزكام بالأعشاب وصفات طبيعية يمكنكِ تجربتها في المنزل

Herbal cure colds
Herbal cure colds

الزكام من أشهر الأمراض التي يتعرض لها الإنسان طوال حياته وخصوصًا في فصل الشتاء، وخلال التقلبات المناخية وتغير ظروف الجو بين الفصول، ويوجد عوامل كثيرة تؤدي لظهور الزكام والمعاناة من أعراضه منها التخفيف في الملابس وأمراض نقص المناعة، ويعتبر الأطفال ألكثر عرضة للإصابة بالرشح والزكام نظراً لأن مناعة الطفل تكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، بحيث يصاب الطفل من 5:7 مرات سنوياً بينما يصاب الأشخاص البالغين حوالي ثلاث مرات في السنة، لذا سنتعرض سويًا خلال هذا المقال لأعراض الزكام وكيفية علاج الزكام بالأعشاب في المنزل دون الحاجة لطبيب.

اعراض الزكام

تختلف أعراض الزكام من الأعراض العامة للأعراض الموضوعية ومما يضطرك الأمر إلى محاولة التخلص منه إما بالأدوية أو علاج الزكام بالأعشاب الطبيعية في المنزل وهذه هي أعراض الزكام:

أعراض الزكام العامة

وتحدث عند الزكام الشديد التي تكون واضحة وهي

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • فقدان الشهية.
  • الصداع المستمر.
  • الإحساس بالهبوط والضعف العام.
  • الكحة المصحوبة بالبلغم.

أعراض الزكام الموضعية

  • انسداد الأنف وصعوبة التنفس خلال فترات النوم.
  • الرشح والعطس الشديد.

علاج الزكام بالأعشاب

عند التعرض للزكام يجب عليك التوقف عن تناول الشاي والقهوة والمشروبات التي تحتوي على مدرات للبول مما يفقد الجسم الكثير من الماء الذي يكون في حاجة ملحة له.

للقضاء على الزكام، فإنه يجب عليك الخضوع للراحة التامة بالمنزل وشرب السوائل وذلك لأنها تعمل على خفض درجة حرارة الجسم.

تناول عصير البرتقال وعصير الجوافة، لأن كلاً منهم غني بفيتامين سي الذي يقوي مناعة الجسم بجانب أنه علاج فعال للزكام.

عند وجود كحة مصحوبة ببلغم أو سعال شديد، فإنه يجب في هذه الحالة تناول المشروبات الساخنة مثل مشروب الزنجبيل والينسون مع إضافة مقدار معلقة من عسل النحل أو القليل من الليمون ليساعدكِ في التخلص من السعال والكحة والرشح.

في حال كانت الكحة مصحوبة ببلغم فهذا يعني أن الجسم قد اصيب بالعدوى البكتيرية المصاحبة للزكام وأفضل الطرق هنا هو مراجعة الطبيب من أجل بعض الأدوية الفعالة كالمضادات الحيوية بجانب الحرص على تناول المشروبات السابق ذكرها.

يصاحب مرض الزكام انسداد الأنف وخصوصا عند النوم مما يصعب من عملية التنفس على الشخص المريض وصعوبة النوم، لذا يمكنك علاج هذه الحالة باستنشاق بخار الماء الساخن لأنه يفتح الأنف ويزيل الاحتقان.

هناك خلطة أخرى منزلية لعلاج مشكلة انسداد الأنف وصعوبة التنفس خلال الإصابة بمرض الزكام وهي:

ضعي ربع ملعقة ملح، وملعقة بيكنج بودر، واخلطيهم مع كوب من الماء ثم اغسلي الأنف بهم عن طريق قطرة أو سرنجة، وهذه الوصفة تساعد بشكل كبير في علاج مشاكل إنسداد الأنف المصاحبة لمرض الزكام.

ضعي فصوص الثوم على شربة الدجاج الساخنة وتناوليها أثناء الغذاء فهذا يساعدكِ على التخلص من الزكام، فقد اصبح واضحاً أمام الجميع الفوائد الكثيرة للثوم في القضاء على الفيروسات والبكتيريا المختلفة التي تصيب جسم الإنسان.

أكدت الدراسات على قدرة البصل في علاج الزكام عند تناوله، وذلك لرائحته النفاذة التي تعمل على معالجة مشكلة إنسداد الأنف لذا احرصي على تناوله في حال تعرضكِ للزكام.

طرق علاج الزكام في المنزل دون الحاجة لإستشارة الطبيب

ضعي القليل من عصير الليمون لكوب من الماء الدافئ فتلك الحلطة تعمل على تخفيف أوجاع الحلق والتخلص من البكتيريا المسببة للمرض.

حاولي ارتداء الجوارب الرطبة، فقد ثبت أن ارتداء الجوارب الرطبة يخفف من الحمى وشدة الإحتقان، فهي تحل مشكل تجمع الدم في مناطق بعينها مما يسبب الإحتقان الشديد، حيث انه يعمل على تنشيط الدورة الدموية وسريانها نحو القدم، قومي بتديلك قدميكِ بالماء الدافئ، ثم اغمسي الجوارب في الماء البارد وذلك بعد التخلص من الماء الزائد بهم، ثم ارتديها قبل الذهاب للنوم مباشرة، ولكن احرصي على ارتداء جوارب جافة فوقها لتحافظي على نسبة رطوبتها وستشعري بالتحسن في الصباح.

عالجِ الاحتقان بالزنجبيل الطازج أو الفجل العادي،عن طريق بشره وتناول كميات مناسبة منه، ويفضل بعد الوجبات لتجنب مشاكل عسر الهضم.

ينصح ايضاًفي حالة الإصابة بالزكام الشديد مضغ القليل من حبوب الفلفل الأسود لتخفيف لزوجة المخاط وسرعة التعافي من الرشح والزكام، وفي حال عدم توافره يمكنكِ تناول الأكل الغني بالفلفل الأحمر أو الحراق.

من أفضل الأشياء التي تعالج التهاب الحلق زيت جوز الهند، لذا فتناول كمية قليلة منه في حجم معلقة الطعام يومياً يعالج الزكام بصورة فعالة وسريعة.

Add Comment

Click here to post a comment