علاج الزكام و انسداد الأنف في البيت بوصفات طبيعية مضمونة النتائج

Treat stuffy nose
Treat stuffy nose

سنتطرق الى علاج الزكام و علاج انسداد الأنف بطرق طبيعية يمكنك القيام بها في البيت دون الحاجة لدهاب الى الطبيب : يعد مرض الزكام من الأمراض الأكثر انتشارا، وخاصة في فصل الشتاء، ويعتبر هذا المرض من الأمراض التي تتعدد أنواع الأدوية المعطاة لها وذلك لكثرة الفيروسات المسببة له.

اعراض الزكام

تختلف اعراض الزكام من شخص لآخر، ولكن في غالبها تشمل الاحتقان المخاطي في الأنف وأيضا سيلان الأنف، بالإضافة إلى أعراض أقل انتشارا والتي تتضمن العطس والشعور بانسداد الأنف وآلام الحلق، كما تتراوح الفترة الزمنية لحضانة الفيروس في الجسم وذلك قبل أن يبدأ الشخص بملاحظة أي اعراض للزكام ما بين 24 ساعة وحتى 72 ساعة.

ويستمر مرض الزكام عادة ما بين 3 وحتى 7 أيام، وذلك في حين أن ربع المرضى يستمر المرض معهم لحوالي أسبوعين إضافيين، وغالبا ما تختفي آلام الحلق بشكل سريع، في حين أنه تبقى أعراض الاحتقان والسيلان مستمرة لدى المرضى بالزكام، خاصة في اليوم الثاني واليوم الثالث من الإصابة بالمرض، أما في اليوم الرابع والخامس فإنه يكون السعال هو المصدر الأساسي للإزعاج، وحينها يختفي شعور المريض بأعراض الزكام الأخرى.

يعتبر علاج الزكام أكثر حاجة في حالات الزكام عند الأطفال أو المصابون بخلل في الجهاز المناعي أو المصابون بالأمراض المزمنة أو الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية وهكذا، وهذا بسبب ضعف قدرة الجسم على مكافحة المرض عن الشخص البالغ الطبيعي.

إقرأ أيضاً : أعراض الغدة الدرقية

علاج الزكام

وفي هذا الموضوع جمعنا مجموعة من أفضل الطرق والوصفات والنصائح التي تستطيع من خلالها علاج الزكام وأيضا التخلص من أعراضه في أقصر فترة ممكنة، ونحن آملين أن يكون هذا الموضوع دليل لكل من يبحث عن علاج مرض الزكام .

أفضل الطرق والوصفات والنصائح لعلاج الزكام

شرب الكثير من السوائل

والمقصود في الأساس هو الماء، ولكن شرب العصائر والمشروبات الساخنة من الأمور الهامة، وهذه النقطة بالرغم من بساطتها وسهولتها إلا أنها تعتبر أهم خطوة في علاج الزكام وخاصة في تخفيف الحمى والشعور بالألم، تعمل السوائل وخاصة الماء على خفض درجة حرارة الجسم وأيضا تخفيف الحمى، وتعمل السوائل على حماية الحلق والأنف من الجفاف الأمر الذي يؤدي إلى مكافحة الشعور بالألم، ويسمح بتكوين المخاط الكافي للتخلص من الفيروس الخطير المسبب للزكام، كما تعمل السوائل على ترطيب الجسم والتخلص من السموم التي تنتج عن الخلايا الميتة، وذلك يزيد من قدرة الجسم على محاربة الفيروس.

تجنب تناول المشروبات المحتوية على الكافيين

وأهم الأمثلة على ذلك الشاي والقهوة، وهذه المشروبات تعمل على تقليل الرطوبة بالجسم لكونها مشروبات مدرة للبول، وبالتالي فهي تعطي تأثير عكس ما ذكرناه في النقطة الأولى.

استنشاق البصل

لقد ثبت أن تقطيع بصلة ووضعها إلى جانب الفراش أثناء الليل مفيد للتخلص من الزكام، وبالرغم من كونه غريب نوعا ما ولكنه كفيل بتوفير الراحة من أعراض انسداد الأنف وأيضا تقرح الحلق والاحتقان.

استخدام غسول الماء المالح

حيث يمكن عمل خلطة مكونة من ربع ملعقة ملح صغيرة وربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا في كوب من الماء وذلك لغسل فتحتي الأنف كلا على حدة بإستخدام القطارة أو الحقنة بدون إبرة وذلك لفتح مجاري الأنف وللشعور بالراحة الفورية.

تناول عسل النحل

عسل النحل النقي يعتبر ألذ علاج على الإطلاق، وذلك يمكن من خلال تناول ملعقة صغيرة من العسل أو من خلال إذابتها في كوب من المشروبات العشبية وهو دواء سريع المفعول للزكام، كما يفضل إضافة قطرات الليمون على الكوب وذلك للحصول على نتيجة أفضل، من خلال الإكثار من السوائل وأيضا شرب كوب من عصير الليمون والمحلى بعسل النحل من حين إلى آخر، وهذا أفضل كورس مكثف لعلاج الزكام بشكل عام.

تناول وشرب الثوم

ينصح المتخصصون لعلاج تقرح الحلق إما بإبتلاع الثوم نيئ وذلك للحصول على أفضل نتيجة، أو بمزجه مهروس بملعقة من عسل النحل مع المشروبات الساخنة وذلك لإخفاء طعمه، ويمكن غلي 4 أو 5 فصوص من الثوم في كوب ماء وشربه دافئا وذلك لعلاج جميع اعراض الزكام ، حيث أن الثوم مضاد حيوي قاتل للفيروسات المتسببة في الزكام.

غسل الفم بالماء والملح

تعد هذه من أقدم طرق علاج الزكام ، ولكنها طريقة فعالة ولقد ثبت علميا أن غسل الفم بالماء المالح بالفعل يعمل على علاج آلام وجفاف الحلق، ويمكن ذلك عن طريق إذابة نصف ملعقة ملح صغيرة في كوب مياه دافئ واستخدامها كغرغرة لمدة 5 إلى 6 مرات وذلك للشعور براحة سريعة من الآلام الموجودة بالحلق.

تناول الشوربة

تعد أهم الشوربات التي ينصح بتناولها في علاج جميع اعراض الزكام هي شوربة الثوم وشوربة الدجاج الساخنة، حيث أنها تعوض الفاقد الغذائي من الجسم كما تمنح الجسم الطاقة اللازمة لمحاربة المرض، كما تخفف من الاحتقان.

طرق علاج الزكام وانسداد الأنف في البيت

المرطب

يزيد المرطب من رطوبة هواء الغرفة الأمر الذي يساعد في تقليل تورم الأوعية الدموية الموجودة بالأنف، وبالتالي يساعد في التخلص من الانسداد المرطب، كما يعمل على تقليل لزوجة وسماكة المخاط، ويساعد في سهولة خروجه.

حمام البخار

يعتبر البخار أحد الوسائل التي تعمل على تخفيف انسداد الأنف، يمتلك البخار خاصتي الرطوبة والحرارة، وبالتالي يقلل من التهاب وتورم الأوعية الدموية بالأنف، كما يسهل التنفس بشكل طبيعي، وإليك طريقة حمام البخار وهي : يتم وضع منشفة أسفل باب الحمام وذلك حتى لا يتسرب البخار للخارج، ثم يتم فتح صنبور الماء الساخن على درجة حرارة عالية ونترك البخار يملأ هواء الحمام، أن البخار المتصاعد سوف يساعد على تقليل لزوجة المخاط ويساعد في تخفيف التهاب الجيوب الأنفية، وبالتالي التخلص من انسداد الأنف في وقت قصير.

استنشاق البخار

إن استنشاق البخار واحدة من أشهر العلاجات التقليدية لإنسداد الأنف، وذلك لكونه يمتلك الرطوبة والحرارة معا، حيث يقلل من تورم الأوعية الدموية داخل الأنف، والطريقة هي : احضر منشفة ووعاء وماء ساخن، يتم وضع وعاء الماء الساخن على منضدة أو سطح مرتفع، قرب أنفك من الوعاء مع الاحتفاظ بمسافة كافية وذلك حتى لا تحرق وجهك، غطي رأسك بالمنشفة وذلك حتى لا يتبدد البخار، واستنشق البخار المتصاعد من الوعاء، استمر في ذلك لمدة دقيقتين وستشعر بالتحسن بشكل سريع، كما يمكن استخدام هذه الطريقة قبل النوم لكي تحظى بنوم هادئ.

الإكثار من تناول السوائل

يعمل الحصول على كميات كافية من السوائل على تقليل لزوجة المخاط وسهولة خروجه من الأنف، ويعمل على تقليل الضغط داخل الجيوب الأنفية، ولكن ليست أي سوائل، ونحن ننصحك بالماء والحساء الدافئ والشاي الدافئ والعصائر.

بخاخ محلول الملح

إن بخاخ الأنف المحتوي على محلول الملح هو علاج شائع لحالات الزكام ، وهو متوافر بالصيدليات، ويعمل محلول الملح على ترطيب الممرات الأنفية وبالتالي يقلل لزوجة المخاط كما يقلل التهاب الأوعية الدموية.

زيت الأوكالبتوس

يعد هذا الزيت من المنتجات الطبيعية والتي تزيل احتقان الأغشية المبطنة للأنف عندما تصاب بالتهاب عن طريق استنشاق ذلك الزيت.

عصير البصل

إن للبصل خواص مضادة للاحتقان و علاج الزكام ، حيث تعمل على التخلص من انسداد الأنف، ويحتوي البصل على عنصر الكبريت القادر على سحب المخاط وبعض السوائل الأخرى خارج الجسم، وللبصل خواص مضادة للبكتيريا والفيروسات حيث تقاوم العدوى والتي تسبب احتقان الأنف عن طريق قطع بصلة ووضعها أمام الأنف، وابدأ في الاستنشتاق.


اطلب من زوارنا الكرام تحميل تطبيق القران الكريم بصوت 50 مقرئ لهواتف الاندرويد من هنا