علاج السمنة المفرطة – اسباب السمنة

السمنة المفرطة ، مرض العصر أصبح منتشرا بشكل كبيرا نتيجة لعوامل وراثية وأخرى نفسية وأخرى ناجمة عن نظام غذائي غير صحي ويعتبر الشخص سمينا إذا فاق مؤشر كتلة الجسم لديه ال 40. تعرفي معنا على اسباب السمنة , والامراض التي تسببها السمنة المفرطة , واخيرا طريقة علاج السمنة المفرطة بافضل الوسائل.

علاج السمنة المفرطة - اسباب السمنة
علاج السمنة المفرطة – اسباب السمنة

علاج السمنة المفرطة – اسباب السمنة

1- أسباب السمنة :

تختلف أسباب السمنة المفرطة من شخص لآخر سنحاول ذكر أهم هته الأسباب وكيفية علاج السمنة المفرطة بطريقة صحية :

قلة النشاط والحركة : وهذا الأمر كثيرا ما يتعلق بربات المنازل اللواتي يعتمدن على الآلات كثيرا فيقل نشاطهن وحركتهن ونجده كذلك عند العمال الذي يجلسون فترات طويلة على جهاز الحاسوب أو غيره من الأجهزة.وما زاد الطين بلة والأمر خطورة هو تناول الطعام والراحة بعده مباشرة خاصة الأطعمة الغنية بالسكريات و النشويات.
عوامل وراثية : كثيرا ما نجد السمنة المفرطة تنتشر عند أفراد الأسرة الواحدة وهذا من اسباب السمنة و هو عامل وراثي ينقله الآباء لأبنائهم فيكون لديهم تراكم للدهون في عدة مناطق مثل الأرداف والبطن وهذا التراكم زائد عن طبيعته وعادته.
النظام الغدائي الغير صحي : اعتماد نظام غذائي غير صحي يؤثر على الجسم ويسبب العديد من الأمراض وإن كان غدائنا يحوي العديد من النشويات والسكريات بكميات كبيرة فذاك يزيد من تراكم الشحوم والتعرض لمشكلة السمنة كما أن بعض العادات الغير صحية مثل تناول العجائن في وجبة العشاء الإكثار من الأطعمة المقلية كما لا ننسى أمرا هاما جدا وهو تعاطينا للمشروبات الغازية بشكل فاق حدود المعقول، كل هذه عوامل أدت بصفه مباشرة إلى إصابتنا بهذا النوع من الأمراض.
خلل في الهرمونات : كثير من اضطرابات الهرمونات تسبب تراكم الدهون مثل اضطرابات الغدة الدرقية كثيرا ما تؤدي إلى زيادة الوزن.
تعاطي بعض الأدوية : تسبب الكثير من الأدوية زيادة الوزن مثل حبوب منع الحمل وبعض أدوية الحساسية …

2 – الأمراض التي تسببها السمنة :

تعتبر السمنة المفرطة عاملا مباشرا وسببا للعديد من الأمراض أهمها:

أمراض القلب والشرايين : تراكم الدهون على الجدار الداخلي للشرايين بسبب السمنة يؤدي إلى أمراض القلب وأحيانا كثيرة إلى السكتة القلبية.
حالات الإكتئاب : للسمنة عامل نفسي يؤثر على المصاب بها فيدخله حالة من القلق والإكتئاب وإحساسه بالاختلاف عن الغير.
الإصابة بالسرطان : المصابون بالسمنة هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان لذا وجب الوقاية منها والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.
مرض السكري : من المعروف من زمن بعيد أن الأشخاص الذين لهم وزن زائد يعانون من مرض السكر لهذا ينصح الأطباء دائما بتخفيف الوزن حتى لا يكون جسمنا عرضة لمثل هذه الأمراض إذ تبقى الوقاية خير من قنطار علاج.

3 – علاج السمنة المفرطة :

هناك عدة اسباب السمنة ويجب التركيز في علاج السمنة المفرطة بطريقة صحية لعل أهم هذه الطرق لعلاج السمنة :

الحركة والممارسات الرياضية : الحركات الصحية تذيب دهون الجسم بشكل صحي، وأهم الرياضات التي يمكن ممارستها هي المشي فالمشي صحة للأجسام والأفضل أن نمشي من ربع ساعة إلى ساعة يوميا وبصفة دورية يعمل وبشكل فعال على حرق الدهون والتخلص منها و انقاص الوزن.
اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن : من الأفضل استشارة الطبيب الأخصائي يحدد الحمية المناسبة لكل شخص إذ تكون الأغذية المتناولة في كل وجبة حيت تكون غنية بكامل العناصر الأساسية لكن تختلف من شخص لآخر.
اعتماد نظام غذائي صحي : يجل الإعتماد على نظام غذائي صحي،بذلك بتحديد ما تحويه أغذيتنا من سعرات حرارية وإتباع نظام مناسب غني بالخصر والفواكه وجميع العناصر الضرورية لكن بكميات مناسبة.
متابعة قاعات الرياضة والأيروبيك : من افضل الطرق لـ علاج السمنة المفرطة هي ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية تساعد وبشكل كبير على التخلص من الدهون المتراكمة وحبذا لو كانت بمتابعة وإشراف أخصايين يحددون أهم الحركات التي يمكن عملها بصفة دورية.

Add Comment

Click here to post a comment