علاج القمل والصيبان في الشعر و كيفية التخلص من القمل بسرعة وسهولة

Lice and Chiban
Lice and Chiban

علاج القمل والصيبان في الشعر و كيفية التخلص من القمل بسرعة وسهولة – إن ما هو متداول بين الناس أن وجود قمل في الشعر يعني أن الشخص لا يتمتع بنظافة شخصية، و هو مهمل لذلك تعاني الكثير من الأمهات إذا اكتشفت أن أطفالها يعانون من قمل الرأس لكن هذا الاعتقاد ليس له أساس من الصحة فقمل الرأس يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال وجها لوجه بين الأطفال، أو النوم في مكان كان ينام به طفل مصاب بالقمل، فالقمل لا يعنيه إذا كان شعر الشخص نظيف أم لا، و ذلك لأن القمل كل ما يهمه هو الحصول على الدم البشري لأنه يتغذى عليه ليبقى على قيد الحياة. إن الملايين من البشر يصابون بقمل الرأس كل عام، و هذه الإصابة شائعة خاصة في المدارس بسب تلامس الأطفال أثناء اللعب، كذلك الجلوس فترة طويلة بجانب بعضهم البعض بالمقاعد. ويعتقد أن حوالي 6 إلى 12 مليون طفل ما بين سن 3 وسن 12 سنوات في الولايات المتحدة يصابون بقمل الرأس كل عام.

على الرغم من أن قمل الرأس لا يسبب خطورة عند تنقله لأنه لا ينقل المرض، إلا أنه يسبب حكة في فروة الرأس وإذا كان القمل كثير فإنه يمكن أن يسبب تقرحات في فروة الرأس مما قد تؤدي إلى الإصابة. بعض الناس يفقدون النوم لأن الحكة شديدة جدا مما يأرق مضجعهم. يمكن ان نقول ان علاج القمل صعب نسبيا، و ذلك ليس لأنه خطير ولكن لأن علاج القمل يستغرق وقتا طويلا، كما أن معدل عودة الإصابة مجددا مرتفعه نسبيا.

في الماضي، كانت تستخدم المبيدات الحشرية التقليدية لعلاج الإصابة بقمل الرأس ولكن قمل الرأس في كثير من الأحيان تتطور مقاومته لها، ولذلك تقريبا تم استبدال هذه الأنواع من العلاجات بعلاجات أكثر فاعلية ومقاومة للمرض، بعد أن تم التأكد من إصابة فروة الرأس بقمل الرأس يمكنك علاج القمل في المنزل عن طريق التمشيط الرطب للشعر بمشط قمل الرأس أو باستخدام لوشن لقتل قمل الرأس .

إقرأ أيضاً : كيفية العناية بالشعر المصبوغ والتالف

قبل علاج القمل والصيبان في احد افراد الاسرة، يجب التأكد من جميع الأفراد في الأسرة لمعالجة جميع المصابين في نفس الوقت، لتجنب انتقال القمل من رأس لأخرى فيكون علاج القمل والصيبان بلا طائل. السماح للأصدقاء المقربين وزملاء الدراسة بمعرفة الأمر وفحصهم أيضا للتحقق منهم لأنهم يختلطون بالأطفال كثيرا فيمكن أن ينتقل القمل من خلالهم إلى الطفل الذي يتلق علاج القمل والصيبان. يجب على الآباء أيضا غسل الفراش أو الملابس المستعملة من قبل أي شخص لديه قمل خلال ال 48 ساعة قبل العلاج لقتل أي قمل قد يصل بطريقة أو بأخرى إلى رأس الطفل الذي سيتلقى العلاج، و يجب غسل جميع الألعاب ذات الفرو، و كذلك الألعاب المحنطة لأن القمل قد يقف عليها فينتقل للطفل أثناء اللعب. كل هذه الاحتياطات قد تكون بلا طائل إذا تلامس شعر الطفل شعر طفل مصاب بالقمل فيجب الحرص على التنظيف الشديد والحجر الصحي للطفل بعيدا عن أي شخص مصاب.

الطريقة الصحيحة للتمشيط الرطب

تنطوي طريقة التمشيط الرطب على إزالة قمل الرأس بواسطة التمشيط المنتظم للشعر باستخدام مشط خاص ذو أسنان متباعده. وينبغي أن يكون أسنان المشط متباعدة بنسبة 0.2-0.3mm على حدة. فيمكن محاصرة القمل وسحقه بين أسنان المشط أكثر مع تباعد الأسنان أقل من 0.19mm . يمكنك شراء المشط ذو الأسنان المتباعدة من الصيدليات المحلية أو يمكنك طلب واحد على الإنترنت.

المستحضرات أو الرش يكون فعال وقوي ويجب أن تتبع التعليمات بانتظام و دقة ليكون ذو فاعلية كبيرة. إليكم وصف الطريقة التي يجب أن تستخدم في التمشيط أدناه.

يغسل الشعر باستخدام الشامبو العادي، مرة واحدة يتحرك المشط بحرية من خلال الشعر بدون سحب، قم بالتبديل إلى مشط كشف القمل. تأكد من أن أسنان المشط فتحة في الشعر من الجذور، مع ملامسة طفيفة للأسنان لفروة الرأس، مرري المشط وصولا إلى نهايات الشعر مع كل ضربة، والتحقق من مشط القمل، إزالة القمل عن طريق مسح أو شطف المشط بالماء، العمل بشكل منهجي من خلال الشعر فرعا فرعا، بحيث يتم تمشيط الرأس كله، كرر هذه الطريقة على ثلاثة أيام، ستة، تسعة و 12 و 15، بحيث أنه بمجرد أن يفقس يجب التخلص منه قبل الوصول إلى مرحلة النضج.

كم من الوقت سيستغرق لتمشيط شعر طفلك ؟ سوف يعتمد على نوع الشعر وطوله. على سبيل المثال، إذا كان الشعر قصير، والشعر على التوالي يمكن إعداده بسرعة ويكون التمشيط سريع، لا يستغرق وقت طويل، أما إذا كان الشعر طويل، و أكثر تجعيدا فإنه يستغرق وقتا أطول لتمشيطه.

إليكم طريقة وضع ( لوشن ) لــــ علاج القمل

استخدام لوشن هو طريقة بديلة من اجل علاج القمل والصيبان في الشعر ومع ذلك، لتكون فعالة فإنها تحتاج إلى استخدامها بشكل صحيح. الصيدلي سوف يكون قادر على التوصية بالوشن واستخدامه بطريقة صحيحة.

  1. يجب ارتداء ملابس نظيفة وذلك لتكون متأكد من عدم وجود أي قمل على الملابس حتى لا يقلل من فائدة العلاج.
  2. يفضل أن يكون الشعر جاف فلا تقم بغسل الشعر قبل وضع اللوسيون.
  3. قم بشطف اليدين جيدا قبل وضع اللوشن.
  4. قم بوضع اللوشن على شعر وفروة رأس الطفل قبل النوم مباشرة.
  5. قم بغسل اليدين جيدا بعد وضع اللوشن.
  6. يجب أن ينام الطفل على أغطية نظيفة.
  7. يفضل ألا يغسل الشعر لمدة يوم بعد العلاج باللوشن.
  8. يجب غسل أغطية السرير في الصباح وتغييرها لأن القمل قد يزحف خارج الشعر بسبب العلاج ثم يعود مرة أخرى.
  9. قم بتكرار اللوشن لمدة ثلاث ليال متتالية.
  10. قم بتكرار العلاج بعد عشرة أيام و ذلك للتأكد من خلو شعر الطفل وأى فرد آخر من العائلة من القمل.
  11. يجب تغيير نوع اللوشن بنوع آخر من اللوسيونات إذا استمر وجود نفس القمل حي.

تأكد أن لديك ما يكفي من اللوشن لعلاج كل شخص مصاب بالعائلة، وتختلف كمية اللوشن اعتمادا على طول الشعر، اتبع التعليمات التي تأتي مع اللوشن عند وضعه، اعتمادا على المنتج الذي تستخدمه، و مدة بقاء اللوشن على الشعر قد تختلف من 10 دقيقة إلى ثماني ساعات، وتكرار العلاج بعد سبعة أيام، و الجدير بالذكر أن بعض المنتجات قد تكون قادرة على قتل الصيبان وكذلك القمل، على الرغم من أن ليس هناك يقين من ذلك. يجب التحقق من وجود القمل الفقس من البيض في فترة تتراوح بين 3-5 أيام بعد استخدام المنتج، ومرة أخرى 10-12 أيام بعد ذلك، وهناك حاجة إلى اثنين على الأقل من أنواع اللوشن لقتل القمل والصيبان خلال فترة الفقس لأن المستحضرات لا تقتل دائما بيض القمل أو ما يسمى الصيبان، إذا كان القمل لم يتأثر باللوشن و لم يظهر النتائج ألمرجوة، أو إذا استمرت المشكلة، يجب طلب المشورة من ممرضة المدرسة، الزائرة الصحية أو الصيدلي أو الطبيب العام.

تحذير عند استعمال دواء علاج القمل

دائما قم بقراءة التعليمات على العبوة أو النشرة التي تأتي مع علاج قمل الرأس، لا سيما فيما يتعلق بالمجموعات التالية :

  1. الأطفال الصغار (أقل من ستة أشهر من العمر).
  2. النساء الحوامل.
  3. الناس الذين يعانون من الربو أو الحساسية.

إذا كنت لا تزال يساورك الشك حول استخدام اللوشن، قم بطلب المشورة من طبيب مختص قبل استخدام المنتج، من الأفضل للحوامل أن يستخدمن إما التمشيط الرطب أو 4٪ محلول dimeticone، الذي تم ترخيصه للاستخدام خلال فترة الحمل والرضاعة، إن الشعر الأفرو أو الشعر ذو الكرة اللولبية يمكن أن تجعل علاج القمل والصيبان في الشعر صعبة للغاية، وليس هناك دليل على أن حفظ شعر طفلك قصير، يجعل من السهل علاجه، ينبغي أن يعامل الشعر الأفرو بطريقة مماثلة للشعر المستقيم، بطريقة منهجية تقوم بتمشيط أجزاء صغيرة من الشعر في وقت واحد مع مشط القمل، و / أو استخدام لوشن، وعادة ما تكون فعالة.

قمل الرأس والملابس

  • قمل الرأس من عمر حوالي ثلاثة أسابيع، عندما يسقط من الرأس فإنه يموت وهو غير قادر على التكاثر.
  • غسل الملابس بمياه ساخنه أو تبخير الملابس ليست ضرورية للسيطرة على قمل الرأس.
  • يجب التخلص فورا من أي قمل يسقط من الرأس إلى الملابس أو الفراش.
  • تفقد الفرش والأمشاط التي يتم استخدامها أثناء العلاج وإزالة أي قمل قبل التمشيط المقبل.
  • قمل الرأس يموت بعد يوم أو يومين إذا كان غير قادر على أن يتغذى على دم الإنسان.
  • لأن بعض القمل تقاوم أكثر من وصفة طبية، ويجب على الآباء تكرار العلاج للمرة الثانية، بعد 10 أيام من العلاج الأول. بهذه الطريقة، إذا كان القمل قد قاوم العلاج الأول فإن العلاج الثاني سيقتل القمل قبل أن يفقس.

إذا وجدت القمل بعد استخدام اثنين من العلاجات مع أكثر من وصفة طبية، يجب أن تكون الخطوة التالية زيارة لطبيب العائلة، الذي من المرجح أن يصف دواء أكثر فعالية.

ملاحظة : ان كنت تود الاستماع الى القران الكريم في هاتفك اليك هدا التطبيق الرائع للاستماع والتحميل بصوت 50 قارئ حمل الان القران الكريم.