علاج انسداد الأنف بطرق منزلية طبيعية سهلة وفعالة

Treat stuffy nose
Treat stuffy nose

انسداد الأنف أو ما يعرف طبيا بـ (احتقان الأنف) هو عرض شائع للكثير من أمراض الجهاز التنفسي، مثل أنواع الحساسية المختلفة ونزلات البرد والأنفلونزا، بالإضافة إلى التهاب الجيوب الأنفية الناشئ عن التهاب الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في الأنف، وفي حال اعتلال الجهاز التنفسي لأي سبب يزداد معدل الإفرازات (المخاط والبلغم) في قنواته التنفسية بما فيها الأنف وتعمل زيادة المخاط في الأنف على انسداد الأنف وإعاقة التنفس بشكل طبيعي مما يمثل خطرا على حياة الإنسان، ولكن هناك الكثير من العلاجات المنزلية الطبيعية البسيطة التي من شانها علاج انسداد الأنف بشكل سريع.

طرق علاج انسداد الأنف

باستخدام محلول الملح

ويجد محلول الملح الطبي في الصيدليات كما يوجد أداة خاصة لضخ المحلول داخل فتحات الأنف، أو يمكن تحضير محلول الملح في المنزل بإضافة ملعقة صغير من الملح إلى كوب من الماء بعد غليه جيدا بغرض التعقيم ويستعمل بارد.

تملأ جهاز تنظيف الأنف بمحلول الملح ونقوم بضخ المحلول في فتحات الأنف الواحدة تلو الأخرى، وتكون الرأس في وضع مائل لسهولة التخلص من المخاط ونزوله ومن ثم تنظيف الأنف، وفي النهاية يجب التأكد من جفاف الأنف من محلول الملح لتجنب أي مشاكل تترتب على ذلك.

باستخدام البخار

نقوم بوضع مقدار مناسب من الماء الساخن الذي يقترب من الغليان في وعاء عميق متوسط الحجم، لأن الوعاء الواسع سيقلل من تركيز البخار، ونقوم باستنشاق البخار المتصاعد من الماء بعد تغطية الرأس بمنشفة كبيرة لمنع تبدد البخار، وينصح بإضافة بعض الزيوت النفاذة التي لها دور في مساعدة الأنف على التخلص من الشوائب والتنفس بشكل طبيعي مثل زيت النعناع وزيت الكافور.

باستخدام خل التفاح

وخل التفاح ذو أهمية كبيرة في تطهير الأنف وطرد ما به من مخاط من خلال قدرته على تخفيف المخاط والإفرازات بشكل يسهل خروجها من الأنف.

نضيف ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء ويتم تناوله بشكل منتظم لحين تنظيف الأنف نهائيا ويمكن أيضا أن نضيف إليه ملعقة من العسل للعلاج الفوري لانسداد الأنف.

إقرأ أيضاً : فوائد خل التفاح العلاجية و الجمالية

باستخدام الثوم

الثوم له خصائص مطهرة ومضادة للفيروسات، لذلك فإنه يفيد كثيرا في علاج انسداد الأنف الناتج عن التهاب فيروسي ، كما أن الثوم يعزز جهاز المناعة ويساعد الجسم على مقاومة العدوى.

يقوم المريض بتناول فصوص الثوم بمضغها أو هرسها وإضافتها للمأكولات الأخرى كطبق السلطة مثلا، وينصح بتناول الثوم بانتظام بشكل يومي.

باستخدام الحلبة

الحلبة من البذور الغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تجعل لها القدرة على مقاومة الالتهابات التي تصيب جسم الإنسان، حيث تعمل الحلبة على تخفيف المخاط ليسهل نزوله من الأنف والتخلص منه، كما تمل على علاج تورم الأوعية الدموية في الأنف.

يتم غلي بذور الحلبة في مقدار مناسب من الماء ويشرب ساخن بعد إضافة العسل، ويتم تناوله بانتظام حتى تمام الشفاء.

إقرأ أيضاً : فوائد الحلبة وأضرارها ونصائح لتفادي رائحتها

نصائح مفيدة لعلاج انسداد الأنف

  • من الأخطاء الشائعة لجوء المريض إلى التمخط المتكرر عند الإصابة بانسداد الأنف، فهذا السلوك يزيد من تفاقم المشكلة.
  • وضع قطعة من القطن مبللة بأحد الزيوت المعروف تأثيرها الإيجابي على تحسين التنفس مثل زيت الكافور أو زيت النعناع بقرب الوسادة التي تنام عليها سوف يفيد كثيرا في تخفيف حدة الالتهابات وتحسين عملية التنفس.
  • كما يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي تعزز من مناعة الجسم مثل الأطعمة المحتوية على فيتامين C مثل الحمضيات (البرتقال والليمون) بالإضافة إلى الفلفل والطماطم وغيرها.

إقرأ أيضاً : علاج الزكام و انسداد الأنف في البيت بوصفات طبيعية مضمونة النتائج

ملاحظة : ان كنت تود الاستماع الى القران الكريم في هاتفك اليك هدا التطبيق الرائع للاستماع والتحميل بصوت 50 قارئ حمل الان القران الكريم.