فوائد التفاح للرشاقة والصحة والجمال

The Benefits of Apple Cider Vinegar
The Benefits of Apple Cider Vinegar

فوائد التفاح : يعتبر التفاح من الفواكه المتواجدة بكثرة في جميع أنحاء العالم و المتوفرة على مدار السنة و له الوان عديدة كالأصفر و الأحمر و الأخضر و انواع مختلفة، فالتفاح فاكهة لذيذة الطعم، سهلة الهضم، صغيرة الحجم الا ان منافعها كثيرة تفيد الجسم بشكل كبير لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة و ضرورية له، و قد أكدت كثير من التجارب و الأبحاث العلمية التي قام بإجرائها خبراء من دول مختلفة على أهمية التفاح و مزاياه، فلا شك أنك سمعت عن بعض فوائد هذه الثمرة للجسم و الشعر و البشرة، فتعالي معنا لنكتشف فوائده العظيمة التي ستجعلك ترغبين في تناوله كل يوم.

فوائد التفاح الصحية

يحتوي التفاح على الألياف المتواجدة بكثرة على مستوى القشرة و التي تحمي من السرطان وتمنع تكون الحصى في المرارة، كما يتوفر على مجموعة كبيرة من الفيتامينات كفيتامين A و فيتامين B وفيتامين … C، بالإضافة الى الكربوهيدرات و الاحماض و الاملاح المعدنية كالكالسيوم الضروري للحماية من الاصابة بهشاشة العظام والذي يحافظ على الأسنان ويقويها، و كذا الفوسفور و البوتاسيوم و نسبة من السكريات الطبيعية لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة خلال اليوم، اضافة الى البروتينات وغيرها من المواد الغذائية الضرورية لنمو الجسم.

التفاح يقوي الاسنان و يعتبر مطهرا للفم لاحتوائه على مضادات للبكتيريا مما يمنع من تسوس الأسنان و يزيل البقع والترسبات العالقة بها، كما يحتوي على حامض الأوكساليك المفيد و المقوي للثة، فتناول التفاح كل يوم سيجعل أسنانك ناصعة البياض و قوية.

و من فوائد التفاح كذلك انه يقتل الفيروسات و يخلص الجسم من السموم و يحمي من السرطان لاحتوائه على الألياف و الأحماض المقاومة للأورام السرطانية الخبيثة، يخفف من السكر و الضغط الدموي مما يمنع من الاصابة بأمراض القلب و تصلب الشرايين اذ يعمل على ضبط مستويات السكر والكوليسترول في الدم، يقوي عضلات القلب و ينظم الدورة الدموية، بالإضافة الى تسهيله لعملية الهضم فهو يمنع الامساك و مفيد جدا للمعدة لتوفره على مادة البكتين التي تعمل على حرق الدهون في الجسم، كما ان الالياف التي يحتوي عليها التفاح تساهم في تنظيف الجهاز الهضمي وتصفي الكبد من الشوائب.

و يتميز التفاح أيضا بقدرته على علاج فقر الدم لاحتوائه على نسبة لا بأس بها من الحديد الذي يساعد في تكون مادة الهيموجلوبين في الدم و تكون الكريات الحمراء مما يقلل خطر الاصابة بمرض الأنيميا، كما يعمل التفاح على تقوية النظر و علاج العمى الليلي لتوفره على نسب عالية من فيتامين A و C اللذان يخففان من تفاقم أمراض العيون، كما يحمي الدماغ من الأمراض العصبية كمرض الزهايمر.

فوائد التفاح للحامل

فوائد التفاح للحامل ويعزى ذلك لكونه يمنع من حدوث مشاكل المعدة و امراض الجهاز الهضمي التي قد تصيب المرأة أثناء فترة الحمل، كما يمنع تلف الحمض النووي لان جسم المرأة الحامل يعرف الكثير من التغيرات التي تؤدي الى تلف الحمض النووي مما ينتج عنه الاصابة بالسرطان في المدى البعيد، فالتفاح يحول دون حدوث ذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة، و يمنع من الاصابة بداء السكري و ارتفاع ضغط الدم الذي تتعرض له المرأة خلال فترة الحمل. كما يوفر غذاء هاما للجنين ويحميه من الاصابة بأمراض الربو ومشاكل الصدر.

فوائد التفاح عديدة و لا يمكن حصرها في بضعة أسطر، لهذا نجد الاطباء ينصحون دائما بتناول تفاحة يوميا دون تقشيرها للاستفادة بأكبر قدر منها لان قشر التفاح يحتوي على عديد من العناصر المهمة لبناء العضلات و التي تفيد البشرة والشعر، لكن يجب التأكد من غسله جيدا والحرص على خلوه من بقايا المبيدات قبل تناوله.

فوائد التفاح لرشاقة الجسم

لعل أغلب الناس يجدون صعوبة كبيرة في اتباع الحميات الغذائية المختلفة والمواظبة على التمارين الرياضية من أجل انقاص الوزن و الحصول على جسم رشيق و مثالي، و ما يجهله الكثيرون هو أن التفاح يمكن أن يساعدهم على تنحيف أجسامهم وانقاص أوزانهم، فكثيرا ما اربط شكل التفاحة بالطعام الصحي و بأنظمة الحمية الغذائية، لان التفاح يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية بل يعتبر من أقل الفواكه احتواء عليها، كما يمتاز بتوفره على نسبة قليلة من الدهون المشبعة مما يمنع الاحساس بالجوع، فمجرد تناول تفاحة واحدة يذهب عنك الشعور بالجوع و يجعلك تشعرين بالشبع و الامتلاء و هذا ما يجعله على قائمة الأغذية المساعدة على التنحيف وانقاص الوزن. و أفضل وقت لتناوله هو قبل الطعام بحوالي نصف ساعة تقريبا او تناوله كوجبة خفيفة او تناول تفاحة بدل وجبة العشاء بحيث يعمل على حرق نسبة كبيرة من الدهون في الجسم و يجعلك تشعرين بالشبع فتفقدي بالتالي الشهية لتناول كمية كبيرة من الطعام.

يساعد خل التفاح على ازالة الكوليسترول الضار من الجسم و الذي يسبب أمراض عديدة، كما يعمل على انقاص الوزن لتوفره على أحماض مذيبة للدهون و خاصة تلك المتواجدة على مستوى البطن و الخصر وكذا يمنع من ظهور الكرش، و أبسط طريقة للاستفادة منه هي وضع ملعقة منه في كأس ماء و شربه يوميا بعد كل وجبة، كما أنه مفيد لعلاج الأرق والتسمم الغذائي. مع مراعاة الحرص على عدم شربه على معدة فارغة لأن ذلك يمكن أن يسبب في قرحة المعدة.

فوائد جمالية للتفاح

فوائد التفاح للبشرة :

فوائد التفاح للبشرة بحيت انه يعتبر صديق البشرة فهو يكسبها الاشراق و النضارة، كما أنه يستخدم في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل، يعمل فيتامين A الموجود في التفاح على تصفية البشرة و تنقيتها و اخفاء عيوبها كما يحمي من الاصابة بسرطان الجلد الذي يعد من أخطر أمراض الجلد و أفتكها، كذلك يعمل على تجديد خلايا البشرة و حمايتها من أشعة الشمس و الأضرار الناتجة عن التعرض المباشر لها لتوفره على مادة النحاس التي تساعد على تكون الميلانين في البشرة.

و يساعد التفاح أيضا على ازالة الهالات و البقع السوداء حول العينين من خلال وضع شريحتين منه فوق العينين، أو الاكتفاء بتمرير قشرته بشكل دائري فوق العينين، فلا عجب أن نجد التفاح حاضرا في أغلب وصفات التجميل و ماسكات العناية بالبشرة. فقد تفنن قدماء المصريون و غيرهم من تحضير وصفات بالتفاح و استعمالها لأغراض تجميلية.

يتوفر التفاح على كميات وفيرة من مضادات الاكسدة و التي بدورها تحافظ على نضارة البشرة و الحفاظ على شبابها، بحيث يعمل على شد البشرة لاحتوائه على بروتين الكولاجين، و يؤخر من ظهور التجاعيد و الشيب و يمنع الشيخوخة المبكرة. توجد وصفات كثيرة للعناية بالبشرة مكونها الأساسي هو التفاح، مثلا قومي ببشر تفاحة و اضافة ملعقة من العسل الحر اليها و وضعها كقناع على البشرة لتغذيتها و الحصول على بشرة مشرقة و ناعمة.

يحتوي التفاح أيضا على كمية هامة من الماء التي تساعد على تنعيم و ترطيب البشرة و تجنب جفافها و منع تقشرها، و يعتبر خل التفاح علاجا جيدا للأكزيما لاحتوائه على أحماض مضادة للجراثيم و الفطريات. يكفي مزج القليل من خل التفاح مع قليل من الماء و وضعه على المنطقة المصابة و المداومة عليه حتى يتحقق الشفاء.

فوائد فاكهة التفاح للشعر :

فوائد التفاح عديدة للشعر، أهمها أنه يقوم بترطيب الشعر وامداده بالنعومة و الحيوية، فهو يحتوي على نوع من الألياف المرطبة والتي تستخدم في صناعة بلسم الشعر، كما يعمل على تقوية خصلات الشعر و يزيد من كثافتها. قومي بهرس تفاحتين جيدا و دلكي بهما فروة رأسك و اتركيه لمده ساعة ثم اغسليه فهذا سيجعل شعرك خاليا من القشرة و يقويه و يحميه من التساقط. و لعصير التفاح خاصية قوية كذلك في علاج قشرة الرأس ومنع الحكة من خلال تدليك فروة الرأس به وتركه لمدة ربع ساعة وشطفه بعد ذلك بالماء الفاتر.

يمتاز خل التفاح بفوائد وفيرة للصحة و البشرة و الشعر، غير أنه يفضل استعمال الخل الطبيعي المحضر في البيت و الذي أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالتداوي به، و ليس المصنع لأنه يحتوي على مواد كيماوية يمكن أن تسبب الأضرار أكثر من جلب المنافع، فخل التفاح الطبيعي يعمل على اكساب الشعر لمعانا وتألقا كما يمنع من تساقطه وتقصفه و يعزز نموه، و للاستفادة منه و الحصول على شعر بهذه المواصفات قومي بمزج ملعقة من خل التفاح في كأسين من الماء الدافئ و اشطفي شعرك به بعد غسله بالشامبو. كما أن لخل التفاح منافع للأظافر تتجلى في تقويتها و الحد من تضررها اذا ما قمت بدهنهم به.

نصائح لشراء التفاح والاحتفاظ به

عند شرائك للتفاح حاولي اختياره بعناية و تجنبي الثمار التي تحتوي على خدوش أو كدمات، و لا تشتري التفاح الذي يترك اصبعك اثارا عند الضغط عليه أو الهش لأنه يكون ناضجا أكثر من الازم فيفقد بعض خصائصه.

وأفضل مكان للاحتفاظ به هو الثلاجة لان البرودة تحول دون افساده فيبقى ناضجا لأيام بل لأسابيع.

بالنسبة للثمار التي ليست ناضجة بما يكفي يفضل وضعها في مكان معتدل الحرارة مع تفقدها باستمرار فذلك يساعدها على نضوجها بسرعة.

من الأفضل غسل التفاح جيدا قبل استعماله للتأكد من خلوه من كل الأدوية و المبيدات و المواد الشمعية التي تستعملها بعض الشركات من أجل اعطائه بريقا و رونقا لإغراء الناس لشرائه و يمكن استعمال فرشاة لهذا الغرض اذا اقتضى الأمر ذلك.

لتجنب تغير لونه بعد تقطيعه من أجل اضافته الى السلطات أو التورتات و الحلويات يرجى دهنه بشريحة من الليمون فذلك يحافظ على لونه الطبيعي و يمنع من تغيره الى اللون البني.

يمكن استعمال التفاح لصنع المربى أو أ العصير أو استعماله في تحضير السلطات أو المخبوزات، لكن تبقى أفضل طريقة للاستفادة منه هي أكله طازجا و دون استخدام السكين لتقطيعه حتى يستفيد الجسم كاملا من منافعه العظيمة.

نرجو أن تكون هذه المقالة في مستوى تطلعك سيدتي، و أن تكون قد مدتك بكل المعلومات التي أردتي معرفتها عن فوائد التفاح.

Add Comment

Click here to post a comment