فوائد التمر للأطفال والرضع عديدة لا يمكننا حصرها بسهولة

The benefits of dates for children
The benefits of dates for children

تلك الثمرة الصغيرة التي تحوي بين شقيها فوائد عديدة للإنسان عامة وللأطفال خاصة، حيث يحتوي التمر على كم هائل من القيم الغذائية والفوائد التي يمنحها لجسم الطفل منذ الولادة، فوائد التمر للأطفال لا تعد ولا تحصى.

ويتجلى ذلك بقوة وكمال في النص القرآني في قوله تعالى للسيدة مريم –عليها السلام- حينما فاجأها المخاض {وَهُزّي إِلَيكِ بِجِذعِ النَّخلَةِ تُساقِط عَلَيكِ رُطَبًا جَنِيًّا ، فَكُلي وَاشرَبي وَقَرّي عَينًا} وهذا إن دلَّ على شيء فإنما يدل على عظم قدر هذه الثمرة وكثرة فوائدها.

وتكمن مكانة التمر أيضًا في اصرار الرسول –صلى الله عليه وسلم- على اطعامه للطفل يوم ولادته؛ حيث أصبحت بعد ذلك سنة موروثة يطبقها الكثير من المسلمين حتى يومنا هذا.

يتمتع التمر باحتوائه على العديد من المعادن والسكريات التي تدعم جسم الطفل وتقويه مثل الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، ولذلك يُقدم للأطفال الذين لم يكملوا فترة الحمل الطبيعية وذلك لتقوية بنيان أجسادهم، ومدهم بالسكريات اللازمة لإتمام  نموهم الطبيعي بعد الولادة.

ولأن الكثير من الأمهات اليوم تدرك جيدًا فوائد التمر للأطفال؛ أصبحن يقدمن التمر كوجبة أساسية متكاملة لأطفالهن إما بخلطه باللبن أو بالعسل أو حتى بنقعه في الماء وذلك لتعزيز القيمة الغذائية للتمر والاستفادة منها، ويجب الانتباه أيضًا إلى أن العسل الأبيض محظور تقديمه للطفل الرضيع قبل اتمام عامه الأول، ولذلك يمكننا استبداله باللبن الخاص بالرضع أو بالماء.

فوائد التمر للأطفال

يحتوي التمر على العديد من الفوائد والقيم الغذائية التي تعود على الأطفال بالمنفعة، وتقوي أجسامهم وتدعمها، وفيما يلي يتم سرد فوائد التمر للأطفال من مناحٍ عدة:

  • يُقَدم التمر للأطفال بعد خلطه بالحليب أو نقعه في الماء وذلك لعلاج الإسهال.
  • يزيد التمر من وزن الأطفال الذين يعانون من فقد كبير في الوزن وتأخر في النمو.
  • يعد التمر مهدئًا مثاليًا للثة عند بداية مرحلة التسنين وذلك بتدليك اللثة بالقليل من التمر، مما يسهل خروج الأسنان ويقويها.
  • يستخدم التمر للعلاج من التسمم الغذائي حيث يعمل على تطهير وتنظيف الأمعاء.
  • يعيد التمر أيضا النضارة المفقودة بالجلد، ويساعد على ترطيبه مما يعالج تشقق الجلد وجفافه عند الرضع بعد الولادة.
  • يحتوي التمر على العديد من مضادات الأكسدة، لذلك يحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان.
  • يزيد التمر من افرازات الخلايا الدمعية بالعين، فيمنع حدوث الجفاف بها.
  • يحتوي التمر على العديد من المعادن الهامة التي تقي المخ من الأمراض وتحافظ على الذاكرة وتقويها.
  • ولأن التمر أيضا مهدئ آمن للأطفال، يُقَدم للطفل حيث يعمل على استرخاء الأعصاب عند النوم.
  • يقوي التمر الجهاز المناعي للأطفال ويدعمه ليصبح قادر على مهاجمة أي فيروس أو مرض، مما يحمي جسم الطفل من العديد من الأمراض، خاصة بعد الولادة حيث يكون جسم الطفل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.
  • يَمِد التمر جسم الطفل بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة الحركية خلال يومه، حيث يحتوي على كمية وفيرة من السكر النافع الذي يحتاجه جسم الطفل.
  • يساعد التمر على تقوية بنية الطفل الجسدية حيث يحمي من تأخر النمو وما يتبعه من مشكلات كبيرة مثل قصر القامة وضعف الجسم العام وتدهور صحة الطفل.
  • يعمل التمر على الوقاية من العديد الأمراض الخطيرة الخاصة بالكبد، وأمراض الدماغ مثل “الشلل الدماغي”.
  • يقوي التمر النظر ويحسن الرؤية حيث يحمي من مرض “العشى الليلي”، وهو مرض يصيب الشخص بالعمى المؤقت في فترة الليل فقط.

التمر وجبة متكاملة للكبار والصغار

لا تقتصر فوائد التمر على الأطفال فقط بل يعتبر وجبة متكاملة مفيدة للكبار والصغار، فهو من أشهر الثمار التي تزرع في فصل الصيف في العديد من دول الوطن العربي لذلك فهو متوفر بكثرة وبمسميات مختلفة وفقا لدرجة نضجه.

 فوائد التمر للمرأة الحامل

يساعد التمر المرأة الحامل على اجتياز مرحلة الولادة الطبيعية بسهولة وذلك لأنه يقوي عضلات الرحم ويدعمها فتصبح متهيئة للانقباض والانبساط بسهولة عند الولادة، كما أنه يمد جسم المرأة الحامل بالعديد من العناصر المعدنية والفيتامينات والسكريات التي تحتاجها في فترة حملها، ولا شك أن ارتباط المسلمين بهذه الثمرة كبير لما أوصانا به الرسول-صلى الله عليه وسلم- حين قال: (أطعِموا نُفَسَاءَكم الرُّطَب فإنهُ لو علم اللهُ خيرًا منه لأطعمَهُ مريمَ ، قالوا: يا رسولَ اللهِ ليس في كلِّ حينٍ يكونُ الرطبُ  قال فتمرٌ).

وبعد ذلك العرض لأهم فوائد التمر وخاصة فوائد التمر للأطفال ، لابد وأن تصبح تلك الثمرة المباركة من أهم ما نحرص على تقديمه يوميًا لأطفالنا للاستفادة من تلك الفوائد الوفيرة التي تدعم جسم الأطفال وتقويه.

Add Comment

Click here to post a comment