فوائد التمر والحليب والقيمة الغذائية لكلاً منهما على حدى

The benefits of dates and milk
The benefits of dates and milk

يعتبر الحليب عنصراً أساسيّاً وهامّاً في تغذية الإنسان منذ قديم الأزل، فهو غني بالعديد من العناصر  والفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، وبالنسبة للتمر فهو يتم حصاده من ثمر شجرة النّخيل، والبلح يعد من أقدم الثمار التي زرعها الإنسان على مر التاريخ، حيث كانوا يتناولوا التمر كطعام منذ حوالي 6000 سنة، وهو أيضاً غني بالكثير من الفوائد الصحيّة للجسم وذلك نظراً لتركيبته الغذائيّة المُميزة، وما يحتوي عليه من بروتينات وكربوهيدرات وأحماض أمينيّة ودهنيّة ومعادن، ويعتبر التّمر من الأغذية الطبية، وذلك لأنّه يمنحك فوائد صحية كثيرة تتجاوز مايحتويه من العناصر الغذائية الأساسيّة، ونسمع كثيراً عن فوائد التمر والحليب معاً لذا سنحاول في هذا المقال أن نقدم حصر لفوائدهما معاً كغذاء ذو قيمة عالية.

فوائد التمر والحليب

عند تناولكِ للتمر والحليب معاً فإنكِ تجمعين ما بين فوائد التمر واللبن على حدى في وجبة واحدة ما يعني أيضًا الحصول على فوائد التمر والحليب معاً لذا سنفصل لكِ القيمة الغذائية لكلاً من التمر والحليب بجانب لمعرفة فوائدهما الكاملة على صحة من يتناولهم باستمرار.

فوائد التمر

يحتوي التمر في تركيبه على نسب منخفضة من البروتينات والدهون في الوقت الذي يحتوي في أغلبه على كميات هائلة من الكربوهيدرات التي يشكلها السكريات ويحتوي التمر على هذه الفوائد وهي:

  • التمر غني بالألياف الغذائية وخاصة تلك غير الذائبة في الماء، والتي تعمل على زيادة الإحساس بالشبع، ولذلك فإن الحرص على تناول التمر قد يساهم في تجنب التعرض لخطر الإصابة بالكثير من الأمراض، مثل السرطان.
  • التمر غني بالطاقة وذلك لأنه يحتوي على السكريات التي تمنح الطاقة كما أنها تعطي شعوراً بالشبع، مما يقلل من التعرض للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والتي تحتوي في أغلبها على الدهون.
  • مصدر هام للكثير من العناصر الغذائية المفيدة، فهو يحتوي في تركيبه على البوتاسيوم والماغنسيوم والنحاس كما أنه مصدر جيد للكالسيوم.
  • علاج مناسب لمرضى ارتفاع الضغط وذلك لإحتوائه على نسب على من البوتاسيوم.
  • التمر غني بالفيتامينات المعتددة من فيتامني أ، ب، ه وغيرهم من الفيتامينات الأخرى.
  • غني بمضادات الأكسدة، والتي تعمل على الوقاية من أمراض القلب والأمراض العصبية والأوعية الدموية.
  • التمر غني بالأحماض الأمينية الأساسية والأحماض الدهنية.
  • يحتوي التمر على كمية مناسبة من الكاروتينات ما يجعله خياركِ الأفضل للحصول على احتياجات الجسم من الفيتامينات الهامة والضرورية له.

فوائد الحليب

يعتبر الحليب بلا شك مشروب مفيد ومغذي، فهو يمدكِ بالعديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية، بجانب الفوائد الصحية له فالحليب يحتوي على ما يلي:

الحليب مصدر غني بالكالسيوم مما يجعله الخيار الأفضل للتخلص والوقاية من هشاشة العظام.

يساعد في الوقاية من خطر الكثير من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وبعض الأمراض السرطانية وذلك لإحتوائه على فيتامين د.

الحليب يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان بشكل عام.

يحتوي الحليب على مصادر هامة مثل: البوتاسيوم والكالسيوم، مما يعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض ضغط الدم، بالإضافة لكونه يحتوي على البيبتيدات التي تعمل على خفض ضغط الدم.

في دراسة أجريت مؤخرًا حول فوائد اللبن وجد أنه يرتبط ارتباطاً عكسياً بزيادة محيط منطقة الخصر وتجنب الإصابة بالمتلازمة الأيضية.

يعمل الكالسيوم الموجود في الحليب والتمر والبيض وغيرها من المنتجات المفيدة على خفض معدل تراكم الدهون الضارة بالجسم وبذلك الحماية من زيادة الوزن، كما ثبت أن احتواء الدم على فيتامين د يرتبط ارتباطًا وثيقاً بنزول الوزن.

الحليب غني بالبورتينات عالية الجودة بالإضافة لكونه مصدر هام للعديد من الفيتامينات والمعادن.

أكدت إحدى الدراسات على العلاقة الوثيقة بين زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم والحماية من خطر التعرض للأمراض السرطانية كسرطان الثدي والقولون.

كما يعمل الكالسيوم الموجود باللبن على تجنب الإصابة بحصوات الكلى والتي تحتاج لتدخل جراحي في بعض الأحسان.

يمنح شرب اللبن شعوراً بالراحة بالإضافة لأنه يحفز الجسم على النوم الهادئ، وربط العلماء هذا بسبب نفسي وهو ارتباطه بذكريات الطفولة، عندما كان الأهل يحثوك على تناول الحليب قبل النوم.

اللبن مفيد لصحة الحامل حيث أنه يمدها والجنين معاً بالكالسيوم والبروتينات الهامة لصحة المرأة أثناء فترة الحمل لذا احرصي على تناوله ولكن بعد استشارة الطبيب لأن بعض السيدات تعاني من حساسية الحليب والتي قد تعرضها لبعض المشاكل التي يمكن تجنبها حفاظاً على صحتها وصحة الجنين.

كانت هذه فوائد التمر والحليب على حدى لذا حاولي أن تجمعيهم معاً لتحصلي على فوائدهم الكاملة المفيدة لصحتكِ، فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء، لذا احرصِ على تناول كل مايجعلك في كامل نشاطك وطاقتكِ.

Add Comment

Click here to post a comment