فوائد الحرنكش ومكوناته التي تخلص الجسم من السموم

فوائد الحرنكش
فوائد الحرنكش

فوائد الحرنكش كثيرة جداً وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بتحسين الخصوبة والحفاظ على الكبد والجلد والبشرة والكثير الكثير من الأشياء التي يساهم الحرنكش في الحفاظ عليها بداخل جسم الإنسان.

الحرنكش له اسم آخر في الاماكن الشعبية وهو “الحبة المستخبية” يعرف بالإنجليزية Physalis ويتميز الحرنكس بفيتامين ج ويعمل على توازن أحماض المعدة ويساعد الجسم على إمتصاص العناصر الغذائية ويقوم بالكثير من الادوار المهمة في الحفاظ على جسم الإنسان ومنها تغذية المخ ويحافظ على صحة الكبد ويقوي من دور عمل الرئتين ويعمل على تقوية العضلات ويساهم في تخليص جسدك من السموم ويعزز صحة البشرة والجلد ويمنع من الكثير من الأمراد الاخرى.

الحرنكش من الفوائد التي تنتج في فصل الخريف ومن أشهر المناطق التي ينمو منها هو الهند وهو مغذي جداً، طعمه حامض قليلاً ويتم تناوله طازج بعد الغسل مباشرةً أو مجفف للاستفادة الأكبر من فوائده.

مكونات الحرنكش

يحتوي الحرنكش على الكثير من المكونات المهمة للجسم ومنها ” فيتامين ج – الكالسيوم – الفسفور – الحديد – فيتامين ب مركب – كاروتين – مضادات قوية للأكسدة ” والكثير من المكونات الاخرى المهمة وكل هذه المكونات لها أدوار مفيدة في الجسم.

فوائد الحرنكش

من فوائد الحرنكش انه مفيد لصحة الشعر حيث انه من أقوى العناصر الأساسية التي تعمل على تقوية الشعر وتغذية الجذور والحفاظ على لون الشعر وإعطائه اللون كاملاً مع زيادة لمعان الشعر، يمكن تناول الحرنكش أو عمل معجون من الحرنكش، في الهند يتم استخدامه في بعض الزيت المُعالجة لتساقط الشعر، يحتوي الحرنكش على كاروتين وحديد ومضادات للأكسدة تعمل على القضاء على الجذور الحرة الضارة التي تتلف بصيلات الشعر وهذا ما يقلل من نسبة تساقط الشعر، وتناول الحرنكش بكميات يؤثر على الهرمون الذي يسبب فقدان الشعر بشكل مبكر.

كذلك من فوائد الحرنكش أنه مفيد لصحة العين  لأنه يحتوي على نسب عالية من الكاروتين وعلى حسب الدراسات التي قالت ان الحرنكش يعالج مشاكل مثل قصر النظر وإعتام عدسة العين، تناول عصير الحرنكش مع العسل يعمل على الحفاظ على البصر وتحسينه وتعزيزه، كما ان الحرنكش يحتوي على فيتامين أ الذي يعمل على المساهمة في علاج العمى الليلي والضمور البقعي وكذلك يقلل من أثار الجذور الحرة.

من أهم فوائد الحرنكش على الإطلاق هو مساعدة الجسم على امتصاص المكونات المهمة وخصوصاً الكالسيوم لأنه مهم في صحة الأسنان والعظام بشكل عام والأظافر ايضاً، كما ان الحرنكش يحتوي على فيتامين ج الذي يجعل المزاج مستقر ويحسنه بشكل عام.

دائماً ما يُنصح كل من يبحث عن زيادة قوة العضلات هو تناول الكثير من البروتينات لأنها عامل أساسي في تكوينها والحرنكش يحتوي على نسب عالية من البروتين، وهذا ما يساعد على الحفاظ على صحة الجسم العامة ويحسن من التثميل الغذائي للجسم ويحافظ على بقاء الجسم بصحة جيدة.

الحرنكش مهم لمرضى السكر لأنه يحتوي على الكروم المهم لمرضى السكري لأنه يحفز الخلايا في الجسم على إفراز الأنسولين وهذا ما يقلل من نسبة السكر في الدم وجعل مرضى السكري في استقرار.

مقال كامل عن اعراض مرض السكري

الحرنكش كذلك به نسب عالية من الماء وهذا ما يجعله مدر طبيعي للبول لأنه يزيد من حجم ووتيرة التبول وهذا ما يساعد جسمك على التخلص من السموم والاملاح المضرة في الجسم، كما انه ايضاً يساهم في تخفيف الوزن والحفاظ على عمل الكلى وصحتها ويمنع من أمراض مثل التهاب المسالك البولية وكذلك إلتهاب الرحم.

يحتوي الحرنكش على نسب من الألياف رائعة تحسن من حركة الأمعاء وعملية الإخراج بشكل طبيعي وهذا ما يحسن عملية الهضم ويقلل من الإصابة بالإمساك والإسهال ويعزز من إفراز عصارة المعدة التي تساعد على هضم الطعام بشكل جيد مع امتصاص طبيعي للعناصر المفيدة للجسم.

يحد الحرنكش من زيادة الكوليسترول السيء في الجسم ويحمي كذلك من تصلب الشرايين ويحمي من السكتات الدماغية وتراكم الترسبات في الشرايين والأوعية وكذلك النوبات التي تحدث في القلب ، ويعمل الحرنكش على علاج أمراض القلب ويحافظ على صحة القلب مما يجعله يضخ الدم بشكل طبيعي في جميع أجزاء الجسد.

الحرنكش أيضاً مفيد في تقوية المناعة فهو يحتوي على مضادات للبكتيريا التي تقوم بدورها في حماية الجسم من أي بكتيريا خارجية تصيبه، وفيتامين ج ايضاً يزيد من صحة المناعة في الجسم ويزيد من خلايا الدم البيضاء.

شاهد الكثير من المقالات المفيدة على موقع ما يهمك سيدتي.

Add Comment

Click here to post a comment