فوائد الزنجبيل وأسراره الصحية والجمالية

Benefits of Ginger
Benefits of Ginger

مقال متكامل عن فوائد الزنجبيل : استخدم الزنجبيل منذ زمن بعيد بفوائده الجمة للصحة والجمال والشعر والنحافة … وعلاج مختلف الأمراض حيث يستخدم في وجبات الطعام فيعطي نكهة خاصة وفوائد جمة ذكر الزنجبيل في القرآن الكريم لما له فوائد عديدة أهمها :

كيفية استغلال فوائد الزنجبيل للتخلص من السمنة

تتعدد الطرق التي يتم من خلالها استغلال فوائد الزنجبيل لإذابة الدهون الزائدة والتخلص من السمنة نذكر أهما وأكثرها تجربة :

  • شرب 3 اكواب في اليوم من مغلي جذور الزنجبيل مع الماء قبل الاكل.
  • مضغ الزنجبيل قبل الاكل بربع ساعة، هاته العملية تساعد في سد الشهية وعدم الاسراف في الاكل.
  • ناخذ كوب من زيت الزيتون نضعه على نار هادئة، نضيف اليه ملعقة من الزنجبيل المطحون، نترك الخليط حتى يبرد بعد ذلك يدهن به الاماكن التي تتراكم بها الدهون.

فوائد الزنجبيل للشعر

اليك بعض الفوائد المختلفة للزنجبيل على الشعر لعلاج بعض مشاكله :

  • ينشط الزنجبيل الدورة الدموية، مما يساعد في حمل المواد الضرورية لفروة الراس، وهذا يساهم في الحفاظ على صحة الشعر.
  • خلط نفس الكمية من الزنجبيل وزيت الزيتون وتطبيقها على الشعر وفروة الراس لمدة نصف ساعة يفيد جدا في ترطيب الشعر  وتكثيفه.
  • لتغذية جذور الشعر ينصح بخلط 3 ملاعق من الخيار مع ملعقة من الزنجبيل المطحون، يتم تطبيق الخليط على الشعر وفروة الراس مرة في الاسبوع.

فوائد الزنجبيل للحامل

لعل فترة الحمل من أصعب الفترات التي تعيشها المرأة وأكثرها عرضة للأعراض المتعبة التي ترهق جسدها وتحسها بالقلق والتوتر خاصة في الأشهر الأولى من الحمل أو ما يسمى بفترة الوحم والتي تعتبر مرحلة حساسة تلقى فيها المرأة الكثير من اعراض الحمل مثل الصداع المستمر والتقيؤ والغثيان إضافة إلى إحساسها بالإرهاق والتعب وآلام متفاوتة في المفاصل وغيرها …

ولهذا يجب أن تلقى المرأة عناية خاصة في هذه المرحلة وتهتم بحملها ولعل أهم العناصر التي تنفع الأم والجنين وتقيها من أعراض الوحم المزعجة هو الزنجبيل، لما له من دور فعال وهام جدا على صحة الأم وابنها إذ يساعد فيما يلي :

  • يحتوي الزنجبيل على عنصر الحديد وهو ضروري للنساء الحوامل، ويقي كذلك من فقر الدم او ما يسمى بالانيميا.
  • تمنع الحامل من تعاطي العديد من الادوية للحفاظ على صحة جنينها، وهي معرضة في هاته الفترة للعديد من البكتيريا التي تسبب السعال وسيلان الأنف العطس التهابات اللوزتين … ويفضل تناول الزنجبيل لانه مضاض للباكتيريا.
  • يساعد الزنجبيل في التخفيف من اعراض الحمل الاولى.
  • يقضي مشروب الزنجبيل على الم المعدة عند الحامل، الناتج عن كثرة التقيؤ و يساعد في الحد منه.

كيفية استخدام الزنجبيل بالنسبة للحامل

وهناك العديد من الطرق التي تمكن المرأة الحامل من أخذ الزنجبيل والاستفادة من فوائد الزنجبيل ومركباته الصحية وأهم هذه الطرق المجربة من قبل الكثير من السيدات والتي أثبتت فعاليتها ونجاحها ما يلي :

  • تناول شراب الزنجبيل وذلك بأخذ كمية من الزنجبيل ووضعها في كوب ماء على نار هادئة حتى تغلي بعد ذلك نصفي الخليط ونحليه بملعقة من عسل النحل من المستحسن أخذ كوب من هذا الشراب صباحا على الريق له فاعلية كبيرة في القضاء على أعراض الحمل وعلى الغثيان كما أنه يحمي المرأة من الصداع والتقيؤ.
  • كما يمكن كذلك استخدام الزنجبيل الأخضر في مختلف الوجبات الغذائية مثل السلطة وغيرها … وللعلم أن الزنجبيل الأخضر أكثر أهمية وفائدة من الزنجبيل الجاف.
  • كما أن بودرة الزنجبيل يمكنك استخدامها أيضا بتناولها أو خلطها في أي طبق تريدين فهي تحمل مكونات الزنجبيل وخصائصه.
  • كما يمكن أخذ قطعة من الزنجبيل ومضغها حتى تستفيدين من المكونات الموجودة بها بطريقة صحية ومباشرة.

فوائد الزنجبيل الأخضر

لا يخفى على أحد فوائد الزنجبيل وما يحمله من أسرار وفوائد جمة لا تعد ولا تحصى وهذه الفوائد عرفت من زمن بعيد جدا إذ أن الزنجبيل الأخضر شفاء ووقاية من العديد من الأمراض وأهم فوائده المعروفة هي :

  • يعمل الزنجبيل الأخضر على تطهير القصبات الهوائية لما له من أثر بالغ وباعتباره مضادا هاما للبكتيريا.
  • كما أن الزنجبيل الأخضر أثبت فعاليته وقدته على التخلص من التوتر والقلق وحالات الاكتئاب وخاصة إذا أخذ بصفة يومية ودورية مرتين في اليوم من خلال شراب يمكن خلطه مع القليل من أوراق النعناع الأخضر فسيعمل مهدئا للأعصاب ومزيلا للتوتر من المستحسن أخذه مرتين مرة صباحا على الريق وأخر مساء قبل النوم سيثبت فعاليته ودوره الفعال في علاج القلق.
  • فوائد الزنجبيل للجسم فهو منشط وفعال في إنعاش الجسم وحيويته لأنه يحوي على عناصر فعالة ومفيدة في تنشيط الجسم وإزالة الخمول والكسل الذي نشعر به في كثيرا من الأحيان وغالبا ما نشعر بالخمول دون بذل أدنى جهد.
  • إضافة إلى أن من فوائد الزنجبيل الأخضر له دور فعال جدا في مكافحة الزكام بمختلف أعراضه حي يعالج التهاب الحلق السعال الحاد وذلك لاحتوائه على عدد معتبر من مضادات البكتيريا التي تحمي الجسم من الرشح خاصة في فصل الشتاء الذي تنتشر ففيه هذه الظاهرة بشكل كبير جدا.

تعرفي على 8 فوائد الزنجبيل للرجيم

  1. إضافة الزنجبيل في الوجبات الغذائية اليومية حيث يتمكن من خلال فوائده وعناصره إذابة الدهون المتراكمة في الجسم والتي حيث يكمن خلطه في السلطات ومختلف الأطعمة يلعب دورا بالغ الأهمية في التخلص من الوزن الزائد والحصول على رشاقة طبيعية تتمناها مختلف السيدات وفي الأعمار والفئات المتنوعة.فمن المستحسن تناول شراب الزنجبيل ثلاث مرات يوميا وذلك قبل الوجبات الغذائية الرئيسية حيث يقلل من الشهية بدرجة كبيرة ويساعد على الهضم.
  2. كما يمكننا أيضا خلط الزنجبيل المجفف مع التوابل التي تستخدم في طهي مختلف الوجبات الغذائية الذي يدوره يساعد وبكل صحية على محاربة الدهون الزائدة المتراكمة التي تضر بالجسم وتساعد على عمل الجهاز الهضمي مثل المعدة والقولون وغيرها …
  3. من الخلطات الفعالة أيضا خلط معلقة من الزنجبيل مع العسل لتغيير طعمه وتحليته حيث من الأفضل أن يؤخذ مرتين في اليوم مرة على الريق ومرة أخرى ليلا قبل النوم له أهمية بالغة جدا وفعالية و إذابة الدهون وإنقاص الوزن الزائد.
  4. كما يجب الإشارة إلى أن مضغ الزنجبيل قبل كل وجبة غذائية مفيد جدا للتنحيف والتقليل من الوزن الزائد حيث نأخذ كمية من الزنجبيل الأخضر ونمضغها جيدا ربع ساعة قبل تناول الطعام يساهم بقدر كبير في التقليل من الشهية وتسهيل عمل المعدة ووظيفتها لذلك من المستحسن أن نأخذه 3 مرات يوميا سوف نرى نتيجة إيجابية ومرضية في مدة قصيرة.
  5. خلط الزنجبيل مع الشاي وأخذه كشراب حيث نأخذ ملعقة من جذور الزنجبيل مع ملعقة من الشاي نخلطهما جيدا ثم نضعهما في مقدار كوب ونصف من الماء ثم نتركه على نار هادئة حتى الغليان بعدها نصفي الخليط جيدا ونضع عليه ملعقة من عسل النحل المعروف بفوائده الجمة ونأخذه حوالي ثلاث مرات في اليوم يساعد كثيرا على التخلص من السمنة المفرطة والتقليل من نسبة الشحوم المتراكمة.

فوائد الزنجبيل المطحون

للزنجبيل المطحون فوائد جمة وكثيرة لأنه يحمل خصائص ومكونات الجذور ومن أهم فوائده :

  • طرد غازات البطن التي تتسبب في انتفاخه، كما أنه يساعد على علاج الإمساك وتسهيل عملية الهضم.
  • الزنجبيل المطحون يقوي عضلة القلب والأوعية الدموية ويعدل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يحافظ على صحة الجسم ويحميه من نزلات البرد والرشح والزكام لما يحمله من خصائص مضادة للبكتيريا.
  • يساعد على التقليل من التقيؤ الصباحي، علاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي.
  • كما له أثر ودور كبير في تنظيم الدورة الشهرية وتعديل نسبة الهرمونات لدى الإناث والذكور معا.

فوائد زيت الزنجبيل

  • لزيت الزنجبيل أهمية بالغة في التخلص من الغازات وطردها من المعدة والجهاز الهضمي.
  • كما له دور فعال في التقليل من الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة عليه.
  • دهن زيت الزنجبيل في المفاصل والاماكن التي تؤلمك، يؤدي الى خفض الصداع وعلاج داء المفاصل والالتهاب.
  • دهن البطن بزيت الزنجبيل يساعد على تقليل الدهون المتراكمة.
  • فوائد زيت الزنجبيل للقلب والدورة الدموية كثيرة جدا، حيث يحمي القلب من السكتة القلبية ويقلل نسبة الكولسترول في الدم وييسر الدورة الدموية.

من هدا الموضوع الشامل عن فوائد الزنجبيل يتبين لنا ان فوائد الزنجبيل كتيرة جدا وشاملة بحيت انه فيه فوائد للجمال و الصحة مع العلم كيفية استعمالها بالمقادير المناسبة. ومع ذلك فان هناك اضرار لزنجبيل ان استعمل بالشكل الخاطئ.

ملاحظة : ان كنت تود الاستماع الى القران الكريم في هاتفك اليك هدا التطبيق الرائع للاستماع والتحميل بصوت 50 قارئ حمل الان القران الكريم.

2 تعليقان

Click here to post a comment