فوائد السمك وزيت السمك اكثر من 10 فوائد تجعلك تكثر من اكل السمك

Benefits of fish
Benefits of fish

من إعجاز الخالق تنوع أشكال وأنواع الطعام التي تصلح لغذاء الإنسان، إذ أن وظيفة الغذاء لا تقتصر على إشباع حاجة الإنسان عند الجوع فقط، وإنما خلق الله لكل نوع من الغذاء فائدة تعود على جسم الإنسان بالنفع من حيث ضرورتها لعمل أجهزة الجسم المختلفة، وتحسين مستوى أداء وظائفها، ومن أهم أنواع الطعام الذي أنعم الله به على الإنسان المأكولات البحرية على اختلاف أنواعها، حيث أن الأسماك تحتوي على كل ما هو أساسي لجسم الإنسان بداية من البروتين والدهون الصحية إلى الأحماض الأمينيه الضرورية والمعادن والفيتامينات ذات القيمة العالية، سنتعرف في هدا المقال عن فوائد السمك المفيدة للجسد.

القيمة الغذائية للأسماك

ترجع قيمة الأسماك وأهميتها لجسم الإنسان لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية وهي :

البروتين :

والسمك مصدر هام من مصادر البروتين الطبيعي، والبروتين الموجود في السمك لا يقل أهمية عن البروتين الحيواني، بل يتميز عنه بالآتي :

  • يمتاز البروتين الموجود في السمك بسهولة الهضم.
  • تقدر نسبة البروتين في السمك بحوالي 20% .
  • يمد بروتين السمك جسم الإنسان بما يقدر بحوالي 80 سعر حراري لكل 100 جرام.
  • كما يمتاز السمك بانخفاض نسبة الدهون جدا فيه مقارنة بالأنواع الأخرى من البروتين، حيث توجد الدهون في السمك بنسبة 1% بينما تصل في أنواع البروتين الأخرى إلى 15%.

الزيوت الطبيعية :

يعد السمك مصدر هام من مصادر الزيوت الطبيعية المفيدة ذات القيمة الغذائية العالية، وهي مصدر هام للفيتامينات، حيث يعتبر زيت السمك أو زيت كبد الحوت منجما من مناجم فيتامين (أ) و(هـ).

عنصر الكالسيوم :

يعتبر السمك مصدر هام من المصادر التي تمد جسم الإنسان بالكالسيوم، وخاصة سمك السردين الذي ينصح الأطباء بتناوله بعظامه لتكون الفائدة أكبر.

تحتوي الأسماك أيضا على نسبة عالية من الفسفور واليود واليورين، وكلها عناصر ذات أهمية للجسم.

فوائد السمك

ينصح الأطباء دائما بتناول أنواع السمك المختلفة بانتظام وبكميات مناسبة، نظرا لفوائده العظيمة لجسم الإنسان بشكل عام، وفي علاج الكثير من الأمراض الخطيرة بشكل خاص، ومن تلك الفوائد ما يلي :

أهمية السمك في الوقاية من مرض السرطان :

كشفت الدراسات العديدة التي أجريت على سكان المدن الساحلية عن عدم وجود إصابات بينهم بأنواع السرطان المختلفة، وذلك بفضل اعتمادهم على أنواع السمك المختلفة كغذاء أساسي، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن احتواء السمك على الأحماض الأمينية من نوع أوميجا 3 يجعل لها دور وقائي لجسم الإنسان ضد مرض السرطان وهو متوفر في أغلب أنواع السمك ويعمل على تقليص احتمال إصابة الإنسان بمرض السرطان إلى 50 %.

إقرأ أيضاً : اعراض سرطان الثدي وكيف يتم الفحص الذاتي للثدي بالصور

أهمية السمك في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية :

إن تدني نسبة الدهون المشبعة التي يحتوي عليها السمك تجعل منه غذاء مثالي لمرضى القلب والأوعية الدموية وغذاء مثالي كذلك للوقاية من هذه الأمراض، حيث أن المسبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين يرجع إلى تناول أغذية غنية بالدهون المشبعة وهو ما لا يوجد في السمك، بل إن تناول السمك بشكل منتظم يقي الإنسان من حدوث جلطات الدم، كما يخفض من ضغط الدم المرتفع ويقي من الإصابة بالسكتة الدماغية والتهاب أنسجة القلب، علاوة على أن تناول السمك يعمل على رفع نسبة الكوليسترول الصحي (LDL) في الدم، فهو مصدر آمن جدا للبروتين.

أهمية السمك لمرضى الربو وحساسية الصدر :

أثبتت الدراسات الطبية الأثر الفعال لتناول السمك على التخفيف من أعراض مرض الربو وحساسية الصدر وخاصة ضيق التنفس وآلام الصدر، وتخص الدراسات في ذلك الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت (الأسماك الزيتية) مثل السلمون والتونة.

أهمية السمك في علاج الأمراض الغدة الدرقية :

من المعروف أن عنصر اليود الذي تحتوي عليه الأسماك بنسبة كبيرة هو عنصر هام جدا لعلاج أمراض الغدة الدرقية والوقاية منها، ولذلك ينصح الأطباء مرضى الغدة الدرقية بالمواظبة على تناول السمك لتزويد الجسم بعنصر اليود الذي بلغت أهميته إضافته لملح الطعام ليدخل بشكل أساسي في طعام الإنسان اليومي.

إقرأ أيضاً : اعراض الغدة الدرقية

فوائد السمك للعظام :

بفضل احتواء السمك على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د، يعد السمك من الأطعمة التي لا غنى عنها لصحة العظام والأسنان، فالكالسيوم وفيتامين د عنصران رئيسيان في تكوين العظام والأسنان، وتناوله يفيد في الوقاية من مرض هشاشة العظام.

فوائد السمك في تقوية النظر :

هناك اثنين من العناصر التي يحتوي عليها السمك ويجعلانه غذاء ضروري للحفاظ على صحة العين والوقاية من أمراض العين المختلفة وتقوية النظر، وهما فيتامين أ المعروف بأثره الفعال في الحفاظ على مستوى الإبصار عند الإنسان لذلك يؤدي نقصه في جسم الإنسان إلى ضعف الإبصار والإصابة بمرض العشى الليلي، والحمض الدهني أوميجا 3 الذي يلعب دورا أساسيا في تكون شبكية العين وتقوية النظر لذلك يوصي الأطباء الأم الحامل بالمداومة على تناول السمك بكثرة أثناء فترة الحمل والرضاعة ليستفيد رضيعها من هذه العناصر.

فوائد السمك في تقوية الذاكرة :

تثبت الدراسات الطبية أن تناول السمك بانتظام يعد عامل مهم في الوقاية من مرض ضعف الذاكرة (الزهايمر) أو الخرف، وذلك نظرا لاحتواء السمك على أحماض أوميجا 3 التي من وظائفها الحفاظ على صحة أنسجة الدماغ وبالتالي يقي من أمراض الصرع والتشنجات، كما ثبتت أهميته الكبيرة في مقاومة مرض التوحد.

إقرأ أيضاً : فوائد الزبيب لتقوية الذاكرة

فوائد السمك للصحة الجنسية والقدرة على الإنجاب :

نظرا لاحتواء السمك على فيتامين هـ و أ علاوة على الفسفور، فإن السمك يأتي على رأس الأطعمة التي تزيد من القدرة الجنسية بالإضافة إلى دوره الفعال في زيادة إنتاج الحيوانات المنوية، ومن المأكولات البحرية المفيدة جدا في هذا الشأن الكفيار والاستكوزا.

فوائد السمك للمرأة الحامل :

وللسمك ـ كما تثبت الدراسات العديدة ـ فائدة عظيمة في نمو الأجنة بشكل طبيعي لذلك ينصح الأطباء دائما الأم الحامل بتناول السمك بمعدل لا يقل عن وجبتين أسبوعيا خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل لتجنب صغر حجم الجنين.

فوائد السمك للصحة النفسية :

يوضع السمك في قائمة الأطعمة التي تعمل على تحسين الحالة النفسية والمزاج السيء وتخيف أعراض الاكتئاب والشفاء منه، ويرجع ذلك للعنصر الهام الذي يحتوي عليه السمك وهو أوميجا 3 الذي يفيد في علاج الاكتئاب.

معلومات هامة عن السمك

  • الأسماك من أنواع الحيوانات الفقارية التي تعيش في الماء، تتميز الأسماك بأنها من أكثر أنواع الفقاريات تنوعا، حيث يوجد أكثر من 27000 نوع من الأسماك.
  • لا يتوقف فائدة السمك على حجمه فهناك أسماك صغيرة الحجم غنية جدا بالعناصر الغذائية الضرورية للإنسان.
  • يعد السمك من أقدم الأطعمة التي اعتمد عليها الإنسان في غذائه، كما تعد الأسماك أيضا من الأغذية الآمنة ذات السعرات الحرارية المنخفضة لذا فهي مفيدة للغاية لمن يتبعون نظام غذائي لإنقاص الوزن.
  • السمك طعام سهل الهضم يصنف على أنه لحم طري يصلح للصغار والكبار.
  • والسمك وجبة غذائية متكاملة وسريعة التحضير بل يوجد منها أنواع معدة مسبقا مثل التونة المعلبة والسردين وغيرها، الأمر الذي يجعل تناول الأسماك سهلا وفي متناول الجميع خاصة لأسعاره المناسبة.

اطلب من زوارنا الكرام تحميل تطبيق القران الكريم بصوت 50 مقرئ لهواتف الاندرويد من هنا