فوائد الشاي الاخضر وأضراره و نصائح لشربه – يعتبر الشاي الأخضر واحدا من أنواع الشاي المتعددة و الذي يمتاز عنها بكونه صحيا و لم يتعرض للتأكسد أثناء عمليات التجفيف على غرار الشاي الأسود والأحمر وغيره، والشاي الأخضر منبعه هو شجرة الشاي مثله مثل باقي أنواع الشاي إلا أن طريقة التجفيف تختلف من كل نوع إلى آخر حيث يبقى الشاي الأخضر أفضل أنواع الشاي وأكثره فائدة لأن طريقة تجفيفه تجعله يحتفظ بمعظم عناصره.

و الشاي الأخضر موطنه بلدان آسيا خاصة الصين و اليابان حيث اكتشفت شجرة الشاي أول الأمر في الصين و منه انتقلت إلى اليابان ثم إلى باقي بلدان العالم، حيث كان يستعمل أول الأمر كنبتة علاجية لعلاج مجموعة من الأمراض.

ويعرف العالم استهلاكا كبيرا للشاي الأحمر والاسود خاصة في بلدان الشرق الأوسط لكن و مع انتشار الوعي بأهمية الشاي الاخضر وفوائده الكثيرة أصبح الاقبال عليه متزايدا في السنوات الأخيرة، كما أن للشاي الأخضر أنواع عديدة و توجد كذلك علب للشاي الأخضر بنكهات مختلفة تزيد مذاقه لذة.

و الشاي بصفة عامة له رموز و دلالات عديدة لدى مختلف الشعوب و في مختلف الثقافات و التقاليد ويرتبط شربه بمناسبات و عادات خاصة، كما أنه يعتبر من أكثر المشروبات شهرة و رواجا و استهلاكا على مستوى العالم. و في هذا المقال سنتطرق إلى التعريف بمختلف فوائد الشاي الاخضر و أضراره و نصائح لشربه.

فوائد الشاي الاخضر الصحية

تتجلى فوائد الشاي الاخضر في أنه يقي الأنسان من الاصابة بمجموعة من السرطانات كسرطان الكبد و سرطان الثدي لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، يساعد في عملية الهضم على مستوى المعدة و يقلل من البكتيريا الضارة بها، يعمل على الوقاية من امراض القلب والاصابة بالسكتات القلبية و كذلك يخفض من نسبة الكوليسترول في الدم ويحافظ على مستوى ضغط الدم، و الشاي الاخضر مفيد لمرضى السكري حيث يعمل على خفض معدل السكر في الدم، كما أنه مفيد للدماغ حيث أنه يقي من الاصابة بالسكتات الدماغية و كذلك الاصابة بالزهايمر و يعمل على تقوية الذاكرة كما أنه يساعد في علاج الصداع وازالة التوتر والاكتئاب و يعمل على تحسين المزاج ويمنح الشعور بالراحة النفسية.

ومن فوائد الشاي الاخضر كذلك أنه يحافظ على صحة و سلامة العظام و يقيها من الهشاشة و يساعد في علاج التهابات المفاصل، يساعد الكبد في أداء وظائفه و تخليص الجسم من مختلف السموم، ويعمل كذلك على تقوية جهاز المناعة و يساعد في تقوية اللثة و تقليل البكتيريا في الفم و التي تتسبب في تسوس الأسنان، ويقي من الاصابة بأمراض البرد و الإنفلونزا.

فوائد الشاي الاخضر للتنحيف

يساعد الشاي الأخضر على انقاص الوزن و اذابة الدهون المتراكمة في مختلف مناطق الجسم حيث أبدت الكثير من التجارب على فاعلية الشاي الأخضر في تنحيف الجسم و الحصول على الوزن المثالي، من خلال شرب كوب من الشاي الاخضر قبل كل وجبة بنصف ساعة حيث يمنح الاحساس بالشبع كما أوضحت مجموعة من الأبحاث على أن شرب ثلاث إلى اربع اكواب من الشاي الاخضر في اليوم يساعد على حرق مائتا سعرة حرارية.

ويستعمل الشاي الاخضر في العديد من أنظمة الحمية كما يدخل في صنع العديد من مكملات الأغذية الخاصة بانقاص الوزن، كما أنه يساعد على حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية اذا ما تم شربه قبل القيام بالتمارين الرياضية، وينصح كذلك بشربه باردا حيث أن عملية تسخينه في الجسم تساعد على التخلص من السعرات الحرارية وبالتالي زيادة مفعوله في التنحيف، كما أن إضافة حوالي ربع ملعقة من بودرة الزنجبيل إلى كوب الشاي الاخضر أو قطعة من الزنجبيل الطازج تساعد في انقاص الوزن بوثيرة جيدة.

فوائد الشاي الاخضر مع النعناع

يساعد شرب الشاي بالنعناع على تهدئة الأعصاب والاسترخاء ويعالج الارق، كما يعمل على تقوية اللثة وتطهير الفم من البكتيريا الضارة والقضاء على رائحة الفم، يعمل على التخلص من انتفاخ الأمعاء و القضاء على الغازات، كما يساعد على التنحيف و انقاص الوزن.

فوائد الشاي الاخضر مع الليمون

إن إضافة عصير الليمون إلى كوب الشاي الاخضر يزيد من فعالية مضادات الأكسدة الموجودة به، كما أنه يعزز الحماية من الإصابة بالسرطان، ويساعد كذلك على امتصاص نسبة كبيرة من الحديد الموجود في الطعام، يعمل على الوقاية من أمراض البرد و الربو، يساعد على التنحيف و اذابة الدهون بكيفية سريعة، ينشط الجسم و يمنحه الحيوية، يساعد على الهضم، ويقوي مناعة الجسم ضد الأمراض.

فوائد الشاي الاخضر للبشرة

يستعمل الشاي الاخضر في صناعة الكثير من منتجات البشرة من كريمات و غيرها كما يستعمل في تحضير الخلطات و الماسكات الخاصة بالبشرة. و تتمثل فوائد الشاي الاخضر للبشرة في كونه يحارب الشيخوخة المبكرة و كذا التجاعيد، و يحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية خاصة عند التعرض مباشرة لأشعة الشمس، يساعد على تجديد خلايا البشرة و تفتيح لونها كما يعمل على ازالة الهالات السوداء حول العينين و انتفاخهما من خلال تبليل قطنتين بالشاي الأخضر البارد و وضعها فوق العينين لمدة عشر دقائق، يعالج حب الشباب و يساعد على غلق المسام.

فوائد الشاي الاخضر للشعر

من فوائد الشاي الاخضر للشعر أنه يحفز نمو الشعر في فروة الرأس و ينشط الدورة الدموية و تدفق الدم في الرأس مما يعمل على تغذية الشعر و تقويته، كما أنه يفيد في علاج تساقط و تقصف الشعر وكذا زيادة طوله من خلال شطف الشعر به بعد غسله أو تدليك فروة الرأس بمحلول الشاي الأخضر و توجد الكثير من وصفات الشعر التي مكونها الرئيسي هو الشاي الاخضر.

مخاطر الشاي الاخضر

يؤدي شرب الشاي بكثرة زيادة عن عدد الأكواب المسموح بشربها في اليوم إلى أضرار كثيرة فمن الممكن أن تتحول فوائد إلى مخاطر، حيث أن شربه بكثره من الممكن أي يصيب بالأرق و الاضطراب و ارتفاع ضغط الدم لأنه يحتوي على الكافيين و كلما زادت هذه المادة في الجسم كلما أدت إلى أضرار، كما أن الشرب المفرط للشاي الأخضر من الممكن أن يتسبب في طرح كميات من الكالسيوم في البول، و يصيب كذلك بعسر الهضم و الامساك لذلك ينصح بشرب الشاي بكميات معتدلة.

نصائح لشرب الشاي الاخضر

إن الطريقة المثلى لتحضير الشاي الاخضر تتمثل في وضع ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر في كوب من الماء المغلي وتركه لمدة ثلاث دقائق ثم يصفى من أوراق الشاي و يترك حتى يبرد قليلا ثم يشرب.

ينصح الأطباء بشرب من ثلاث إلى أربع أكواب من الشاي الاخضر في اليوم و تعتبر هذه الكمية هي الأنسب لتفادي أضراره.

يجب شرب الشاي الأخضر بنصف ساعة قبل الأكل أو بعده بساعة.

يفضل شرب الشاي الاخضر سادا و دون إضافة السكر له.

يجب أن لا ينقع الشاي الاخضر في الماء لمدة طويلة حتى لا تزداد نسبة الكافيين فيه فيأدي ذلك إلى أضرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *