فوائد الشوفان الصحية وطرق استعماله

The benefits of oats
The benefits of oats

تعرف في هذا المقال المفصل على أهم فوائد الشوفان الصحية والطرق الصحيحة لاستعماله.

للتغذية أهمية كبيرة في حياة الفرد فهي أساس الحصول نتائج صحية فعالة كما أن العناية بالعناصر الغذائية المتواجدة بطعامنا أمر لابد منه. من أهم الأغذية الجد مفيدة لنا ولصحتنا الشوفان، فما هو الشوفان ؟ كيف يتم تناوله ؟ وما هي فوائد الشوفان التي يمتاز بها ؟ أسئلة وأخرى سنحاول تسليط الضوء عليها في هذا المقال المفصل.

ما هو الشوفان : هو نبات في حقيقة الأمر يصنف من الأعشاب إلا أنه يحوي على بذور يقارب حجمها حبة القمح والشعير أصل الشوفان هو شمال أروبا لكن مؤخرا تم زرعه في بلدان كثيرة من دول العالم مثل تركيا وأمريكا وغيرها.

ما هي فوائد الشوفان

للشوفان فوائد عديدة نحاول جمعها فيما يلي :

أ – فوائد الشوفان للتخسيس :

الشوفان من العناصر الأساسية التي تقضي على الوزن بشكل جيد حيث يعمل على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، ويحتوي الشوفان على نسبة عالية جدا من الألياف التي تعمل على التخلص من الوزن الزائد والسمنة المفرطة.

ويمكن استخدام الشوفان بطرق عديدة للتخلص من السمنة ولعل أهم الطرق الناجحة والمجربة ما يلي :

عصيدة الشوفان للتخلص من السمنة والدهون المتراكمة :

تعتبر عصيدة الشوفان من أهم الوصفات والخلطات المجربة في التنحيف حيث أنها كانت تستخدم ومنذ زمن بعيد جدا من قبل جداتنا اللواتي تحرصن على إعدادها بطرق عديدة للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم. وتحضر عصيدة الشوفان كما يلي :

كي نحضر عصيدة الشوفان نحتاج إلى حوالي 5 أكواب من الماء بحيث تكون متوسطة الحجم إضافة إلى القليل من أعواد القرفة إضافة إلى كمية تعادل ملعقة صغير من عسل النحل.

أما طريقة التحضير فنأخذ حوالي 5 أكواب من الماء نضعها على الماء ونتركها على نار هادئة حتى الغليان. بعدها نضيف الشوفان تدريجيا ونحرك جيدا حتى يتماسك الشوفان ويتشكل على شكل كتل بعدما يتماسك الخليط جيدا ننزعه من على النار بعدها نصبه في طبق ونضيف إله قليلا من العسل من ثمة نرش عليه القرفة كي نعطي العصيدة طعما ونكهة مختلفة إضافة إلى ما تحمله القرفة من فوائد جمة في التخلص من الوزن.

الشوفان بالخضر :

خلطة الشوفان بالخضر من أهم الوصفات المجربة والفعالة التي تساعد وبصفة كبيرة وفعالة على التخلص من الدهون المتراكمة في جسم الإنسان حيث تمكنك خلطة الخضر مع الشوفان الموجود بالتوابل والبهارات من التخلص من كيلوغرامات عديدة خلال فترة وجيزة.

يتم تحضير هذا الخليط كما يلي، خذي ما لديك من خضر متوفرة في منزلك من جزر، فلفل، قرعة ، كزبرة، ثوم ، بصلة ، طماطم …

قطعي الخضر السابقة قطعا صغيرة أضيفي لها كمية من التوابل مع الشوفان وضعيها بالخلاط بعدها ضعيها على نار هادئة مدة 10 دقائق بعدها انزعيها من النار وتصبح جاهزة. تعتبر خلطة الشوفان مع الخضار من أهم الخلطات التي تساعد على التخلص من السمنة المفرطة والدهون المتراكمة بالجسم.

كما يمكنك أيضا أخذ الخضار المتواجدة لديك بالمنزل بكميات متساوية قومي بسلقها بعدها اتركيها تبرد وضعيها في الخلاط بعدها أضيفي إليها التوابل والشوفان وضعيها على نار هادئة مدة ربع ساعة فتصبح خلطة جاهزة وصحية لعلاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد.

ب – فوائد الشوفان في تعديل نسبة السكر في الدم :

يعتبر الشوفان من العناصر الفعالة التي تعدل نسبة السكر في الدم.

حيث يعتب علاجا لهذا المرض الذي بات داء العصر ومشكلة تهدد صحة الكثيرين إذ يحوي الشوفان على نسبة عالية جدا من الألياف التي تساعد وبدرجة كبيرة على تعديل نسبة السكر في جسم الإنسان والتي تساعد بقدر كبير على عملية تبطيء التحويل إلى سكريات بسيطة.

أما أن الشوفان يرفع معدل امتصاص الأنسولين في الدم إذن انه يجعل الجسم يستفيد كثيرا من نسبة الغلوكوز التي يتعاطاها الشخص، وبهذا فإن الشوفان يعمل وبشكل فعال جدا على وقاية الجسم وحمايته من الإصابة بمرض السكري الذي يهدد صحة الكثيرين كبارا كانوا ام صغارا لكن تناول الشوفان يحميكم ويحمي أسركم من هذا الداء.

ج – فوائد الشوفان في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية :

وكما أكدت البحوث الأمريكية أن الشوفان له دور بارز جدا في حماية الإنسان من أمراض القلب وتصلب الشرايين.

ذلك لأنه يحوي على نسبة عالية جدا من مضادات الأكسدة والتي تمنع تصلب الشرايين. كما أكدت الدراسات والأبحاث الأمريكية أيضا أنا الشوفان من العناصر التي تحافظ على القلب وتحميه من السكتات القلبية وهذا بعد عدة تجارب أجريت على أشخاص كثيرين في أمريكا.

د – فوائد الشوفان في رفع مناعة الجسم :

الشوفان من العناصر الفعالة التي تقوي مناعة الجسم وتكسبه نشاطا بارزا حيث أن هذه المادة لها فعالية في تقوية مناعة الإنسان منح جسمه دافعية كبرى في التغلب على مختلف الأمراض ومقاومتها بصفة كبيرة جدا لأنه فعال في الحصول على مناعة جسمية تحمي صحتكم بشكل كبير.

ه – فوائد الشوفان في علاج الرؤوس السوداء :

لشوفان فوائد كثيرة على البشرة منها تنعيم البشرة و علاج الرؤوس السوداء، سنتعرف على خلطة ستخصك من الرؤوس السوداء، نقوم بمزج كمية متساوية من مسحوق الشوفان وزيت العصفر و قشر البرتقال المبشور بالاضافة الى نفس الكمية ونصف الكمية من الزبادي، بعد ذلك قومي بمزج الخليط جيدا حتى تحصلي على خليط متجانس وقمي بتدليك بشرة الوجه جيدا لمدة لا تقل عن 5 دقائق ويجب عدم لمس المنطقة الرطبة تحت العين، بعد دلك قومي بغسل الوجه بالماء الفاتر.

س – الشوفان ممتازة جدا للامساك :

يعتبر الشوفان من افضل العلاجات في حالة الامساك، بحث انه يزيد نسبة الماء في البراز ويسهل عمل الامعاء مما يجعل خروج الفضلات امر سهل وهو علاج امن لحالات الامساك المزمن.

اليك 7 فوائد اضافية من فوائد الشوفان الصحية

  1. يساعد على علاج التعب والإرهاق الناتج عن العمل المتواصل أو بذل جهد كبير أو حتى ممارسة أنشطة رياضية مختلفة.
  2. مفيد للسعال حيث أنه يقضي على الرشح والزكام والأعراض المصاحبة لهما، حيث يتم غلي مقدار ملعقة من بذور الشوفان مع مقدار كوب من الماء على نار هادئة مدة 10 دقائق بعدها يصفى ويحلى بملعقة من عسل النحل ويشرب مرتين كل يوم، يساعد وبشكل فعال على التخلص من السعال والحرقة التي يعاني منها الكثيرون على مستوى الحلق خاصة أثناء الإصابة بالزكام.
  3. الشوفان يحمي الجسم من الخلايا الضارة التي يمكن أن تصيبه.
  4. الشوفان علاج فعال جدا لمختلف الأمراض الجلدية التي تنتشر بشكل فعال وكبير جدا لدى الكثيرين لأسباب مختلفة ولعل أهم هذه الأمراض : الإكزيما والصدفية وهي من الأمراض الأكثر انتشارا والذي يساهم الشوفان في القضاء عليها.
  5. إن الشوفان من المهدئات التي تلعب دورا فعالا في القضاء على القلق والاكتئاب حيث له دور كبير في راحة الجسم والتخلص من التوتر الزائد كما أنه مهدئ صحي جدا يحفز الجسم على النوم بشكل كبير ويساهم في تهدئة الأعصاب.
  6. أكدت الدراسات الحديثة أن أوراق الشوفان لها فعالية وأهمية بالغة في علاج أمراض المفاصل والروماتيزم.
  7. يقلل نسبة الكولسترول في الدم، شراب الشوفان إذا تم تناوله بشكل يومي سيكون له تأثير صحي جدا على جسم الإنسان.

اطلب من زوارنا الكرام تحميل تطبيق القران الكريم بصوت 50 مقرئ لهواتف الاندرويد من هنا