فوائد زيت الزيتون “الذهب السائل” منجم من الفوائد الصحية والجمالية

benefits of olive oil
benefits of olive oil

سمعنا كثيرًا عن فوائد زيت الزيتون التي لا تعد ولا تحصى، فنظرًا لفوائده التي لا مثيل لها كانوا يسمونه قديمًا ” الذهب السائل ” نعم! فهو كالذهب في قيمته الغذائية التي تساهم في علاج الأمراض إلى جانب دخوله ضمن الأنظمة الغذائية المتنوعة التي تقضي على الأمراض المختلفة، كما يوصى الكثير من الطهاه بضرورة استخدام زيت الزيتون في الطهي والعديد من الاستخدامات الأخرى من أجل الحصول على أقصى استفادة منه.

ومن المتعارف عليه أن سكان البحر المتوسط قد اعتادوا على جعل زيت الزيتون جزء لا يتجزأ من طعامهم مما يفسر تدني معدلات الوفاة من الأمراض الخطيرة لديهم مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض السرطانية، ومن أجل معرفة أكبر كمية من المعلومات عن فوائد زيت الزيتون سوف نقدم لكم أهم الفوائد التي تعود عليكم جراء استخدامه.

زيت الزيتون يقتل الخلايا السرطانية

اثبتت الدراسات الحديثة أن زيت الزيتون يحتوي على عنصر من العناصر المفيدة التي من شأنها قتل الخلايا السرطانية المميته بشكل آمن، وقد أكد الباحثون أن هذا العنصر يسمى أوليوكانثال وهو عنصر يتسبب في موت الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة.

ولا تقتصر فوائد زيت الزيتون على علاج نوع واحد فقط من أنواع السرطان وإنما اثبتت الأبحاث أيضًا أن زيت الزيتون يعمل على محاربة مرض سرطان الثدي الخطير والوقاية من الإصابة به وذلك عند استخدامه بكميات معتدلة في الأطعمة بجميع أنواعها ويكمن السر في ذلك فيما يحتوي علية زيت الزيتون من مضادات أكسدة قوية ذات مفعول رائع تعمل على منع نمو وتطور الأورام المختلفة.

فوائد زيت الزيتون للشعر

من الطبيعي أن يفقد الشعر رونقه ولمعانه نتيجة تعرضه للعوامل الطبيعية المختلفة ولزيت الزيتون تأثير سحري رائع على الشعر وذلك هو ما جعله وصفة من الوصفات القديمة الموجودة لدى النساء منذ آلاف السنين حتى الآن، فهو يمد الشعر بالفيتامينات والعناصر الهامة التي تساعده على استعادة قوته ولمعانه إلى جانب كونه يكافح تساقط الشعر ويمنحه الجمال والطول والقوة واللمعان.

كما أنه يساعد على حماية فروة الرأس من الأمراض المختلفة والقضاء على قشرة الشعر مع إزالة جميع ما تحتوي عليه فروة الرأس من مواد ضارة تمنع نموه بشكل صحي وسليم وترطيب فروة الرأس وحمايتها من البكتيريا والفطريات الضارة التي تؤدي إلى حدوث أمراض الشعر المختلفة، ويمكننا الحصول على أقصى استفادة عن طريق وضع بضعة قطرات من زيت الزيتون على الشعر ثم تدليكه برفق للحصول على أفضل النتائج.

تتجلى فوائد زيت الزيتون أيضًا على تنعيم الشعر وفك تشابكه بسهولة لذلك فهو من أنسب الزيوت التي يمكن استخدامها مع الشعر الجاف والتالف، إلى جانب كونه يعالج تساقط الشعر وضعف البصيلات ويتركه ناعمًا وقويًا ذو ملمس رائع.

يمكن معرفة كيفية استعماله من مقال طرق استعمال زيت الزيتون للشعر.

زيت الزيتون وصحة الجلد

يعمل زيت الزيتون على ترطيب الجلد وحمايته من تأثير آشعة الشمس الضارة إلى جانب كونه من المواد الطبيعية التي تكافح وتقلل من احتمالات الإصابة بسرطان الجلد الخبيث، ويتم ذلك عن طريق تدليك الجلد بزيت الزيتون أو إضافته إلى الأطعمة والاستفادة من نكهته اللذيذة وفوائدة الصحية الرائعة على الجلد والجسم بشكل عام، لما يحتوي عليه من فيتامينات وأحماض ومضادات اكسدة.

ويعتبر زيت الزيتون أيضًا من المزيلات الطبيعية لمستحضرات التجميل وهو مرطب رائع للشفاة حيث يعمل على تنعيم ملمسها وإزالة جميع التشققات المزعجة منها.

الوقاية من أمراض القلب ومرض السكر

يساعد زيت الزيتون على الوقاية من أمراض القلب بجميع أنواعها وذلك لأنه يقوم بتقليل نسبة الكوليسترول الضار ويحافظ على صحة القلب والشرايين ويزيل البقع الدهنية الكثيفة والضارة من الجسم، كما أنه يساعد أيضًا على حماية الجسم من الإصابة بمرض السكر بفضل ما يقوم به من عمليات تنظيم لمستويات الانسولين الموجودة في الدم بشكل عام، ويمكنك استخدام زيت الزيتون في عمل وجبات غذائية صحية ومتوازنه تحتوي على الخضروات والفواكه التي تشمل العناصر الغذائية المفيدة والألياف، ويعتبر ذلك من أهم الأمور التي تقي من مرض السكر وتحافظ على صحة القلب.

زيت الزيتون وصحة العظام

يعاني الكثيرون من آلام العظام والمفاصل في أماكن متعددة من الجسم مثل مفصل الركبتين واليدين وغيرها من الأماكن الأخرى، ويعتبر زيت الزيتون هو الحل الأمثل لعلاج آلام العظام والحفاظ على صحتها فهو يقي من الإصابة بهشاشة العظام والتهابات المفاصل بجميع أنواعها، يمكنك استخدامه كدهان للجلد أو كزيت طبيعي يضاف للأطعمة المختلفة.

زيت الزيتون لعلاج النسيان والوقاية من الزهايمر

يشتكي الكثيرون من سرعة النسيان وضعف الذاكرة بشكل كبير ويعتبر زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية الفعالة التي تقوي الذاكرة وتمنع الإصابة بمرض الزهايمر بفضل ما تحتوي عليه من مواد غذائية وصحية فعالة لذلك ينصح الأطباء بتناول ولو ملعقة واحدة صغيرة يوميًأ وخاصة للطلاب وكبار السن للحفاظ على خلايا المخ ومنع تدميرها أو إصابتها بأي نوع من الأمراض التي تؤثر على الذاكرة.

فوائد زيت الزيتون للبشرة

كان القدماء يستخدمون زيت الزيتون في العديد من الأغراض التي من ضمنها تنظيف البشرة وعلاج مشكلاتها، حيث كانوا يستخدمونه في إزالة الجلد الميت من البشرة عن طريق تدليكها به عدة مرات مع إزالة الزيت ومسحه عدة مرات للحصول على ملمس ناعم للبشرة وخالي تمامًا من الجلد الميت، ويساعد زيت الزيتون أيضًا على إزالة الغبار والأتربة العالقة في مسام البشرة مع حمايتها من حب الشباب و التجاعيد والترهلات المبكرة ومنحها نضارة وشباب وحمرة طبيعية لا مثيل لها.

ولا تقل أهمية زيت الزيتون للكبار عن أهميته للصغار، فهو يعالج الالتهابات والمشكلات الجلدية المختلفة التي يعاني منها الأطفال الصغار مثل لدغات الحشرات والاحمرار والتسلخات والتهاب الأنف والحساسية كما أنه يساعد على التخفيف من حدة مرض الربو بشكل كبير إلى جانب إمكانية استخدامه كبديل لأنواع الشامبو المختلفة لما له من فوائد مذهلة على شعر الأطفال، ويعالج زيت الزيتون القمل ايضًا لما يحتوي عليه من أحماض هامة مثل حمض الأوليك والبالمتيك وقد تم استخدامه لذلك الغرض منذ آلاف السنين.

للحفاظ على جمال بشرتك وتبييضها انصحك بتجربة خلطة بياض الثلج الاصلية.

زيت الزيتون مقوي طبيعي للأظافر

يمكنك استخدام زيت الزيتون لعمل حمام زيت مميز للأظافر الضعيفة للمساهمة في تقويتها ومنع تكسيرها بسهولة، ويتم ذلك عن طريق وضع الأظافر في وعاء من زيت الزيتون الدافئ لمدة 10 دقائق، مع الحرص على تكرار ذلك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل وسوف تلاحظ أن أظافرك أصبحت أكثر قوة وصلابة ولمعانًا.

زيت الزيتون مفيد للجهاز الهضمي

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الخفيفة والمفيدة للصحة، لذلك يمكن استخدامه كبديل طبيعي للسمن والدهون الثقيلة التي تسبب المشكلات الصحية المتعددة للجهاز الهضمي، كما أنه يحمي من الإصابة بعسر الهضم وينظف الجهاز الهضمي من البكتيريا الضارة ويحميه من الأمراض الخطيرة مثل مرض القولون والأمراض الأخرى المتعلقة بالجهاز الهضمي.

كما أن زيت الزيتون يعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي ويساعد على التخلص من الانتفاخات والحرقة والاضطرابات التي تحدث في المعدة لذلك ينصح الأطباء بتناوله على الريق صباحًا قبل تناول وجبة الإفطار من أجل الحصول على اقصى استفادة.

علاج طبيعي جيد للإمساك

يساهم زيت الزيتون في علاج الإمساك بشكل فعال لما يقوم به من عمليات تحسين للهضم عن طريق تحفيزه لإنتاج إنزيمات تعمل على هضم الأطعمة بسهولة ومنع حدوث الإمساك المزمن، ويتم استخدامه في علاج الإمساك عن طريق تناوله في الصباح الباكر على الريق مباشرة أو خلطه بعصير الليمون وشربه مباشرة على معدة فارغة، وسوف ترى مفعوله الرائع الذي يضهر بعد بضعة أيام فقط.

منظف طبيعي للكبد

تعتبر الكبد من أهم الأعضاء الموجودة لدى الإنسان لما يقوم به من وظائف هامة إلى جانب كونه بمثابة المنظف والمطهر لسموم الجسم، ويمكنك استخدام زيت الزيتون في تنظيف الكبد والحفاظ على صحتها عن طريق شرب زيت الزيتون المخلوط بعصير الليمون في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار، حيث أنه سوف يساعدك على استعادة صحتك المفقودة لتبدو هيئتك شبابية وبشرتك خالية من الشحوب والهالات السوداء والمشكلات الأخرى.

إلى جانب ذلك يساعد زيت الزيتون على تنظيف الكبد تمامًا وتخليصها من المواد الضارة، كما أنه يقضي على حصوات المرارة ويمنح الجسم مجموعة من الفيتامينات والعناصر المفيدة والهامة لذلك ننصحك بالمداومة على تناول ملعقة من زيت الزيتون يوميًا قبل تناول وجبة الإفطار.

فوائد زيت الزيتون للرجيم

يدخل زيت الزيتون ضمن قائمة الوصفات الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن وتخسيس الأماكن المختلفة من الجسم، حيث يساعد زيت الزيتون على حرق الدهون والقضاء عليها في وقت قياسي وخاصة أصعب الدهون مثل دهون البطن، كما أنه يقلل الرغبة في تناول الطعام ويمنح الإنسان شعورًا بالشبع فيجعله يقلل من تناول الطعام عندما يتناوله في الصباح الباكر على الريق مباشرة.

ليس ذلك فقط، بل يمد زيت الزيتون الجسم بالنشاط والحيوية ويجعله قادر على آداء المهام التي تتطلب مهارات حركية مرتفعة بكل سهولة.

زيت الزيتون يؤخر علامات الشيخوخة

يساعد زيت الزيتون على حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة كما أنه يعالج التجاعيد ويجعل البشرة مشدودة خالية من علامات الشيخوخة الغير مرغوب فيها، وذلك لما يحتوي عليه من فيتامينات مفيدة مثل فيتامين E و فيتامين A كما أنه يحتوي على ألياف غذائية وأحماض دهنية والكثير من المعادن التي من شأنها مكافحة الشيخوخة وإزالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد من البشرة وجعلها بشرة نضرة وجذابة.

كما أن زيت الزيتون يعتبر من المحفزات الطبيعية للكولاجين وهو من المواد الطبيعية التي تساعد على جعل البشرة ناعمة الملمس ورائعة المظهر، ويمكنك استخدام زيت الزيتون في تأخير ومكافحة ظهور الشيخوخة عن طريق دهن الجسم بزيت الزيتون وتدليكه جيدًا به قبل الاستحمام بعدة دقائق وذلك سوف يساعد على تحسين الدورة الدموية وترطيب البشرة، ومع المداومة على القيام بذلك سوف نلاحظ اختفاء جميع مشكلات البشرة وتجاعيدها المبكرة والحفاظ عليها رطبة، كما أنه زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التي تساعد على الحماية من أمراض الشيخوخة المختلفة مثل هشاشة العظام وقرحة المعدة ومشكلات الجهاز الهضمي بجميع أنواعها وغيرها من الأمراض الأخرى التي تسببها الشيخوخة.

زيت الزيتون لعلاج الاكتئاب

أثبتت عدة دراسات أن زيت الزيتون من أهم الزيوت الطبيعية التي تعالج الاكتئاب والحزن والعصبية، حيث يعمل زيت الزيتون على تحسين المزاج بشكل كبير وكذلك علاج الأمراض النفسية المتعددة، ويكمن السر في ذلك في كونه يحتوي على دهون مفيدة للجسم تعمل على التحكم في الأجهزة العصبية المسئولة عن الشعور بالاكتئاب وتساهم في تحفيز إفراز الدوبامين وهو المسئول على الشعور بالسعادة.

فوائد زيت الزيتون للحامل

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت المفيدة للحامل فهو يقيها من الأمراض المختلفة التي تصاحب الحمل مثل الإمساك وسكر الحمل وارتفاع ضغط الدم والصداع وغيرها من الأمراض الأخرى، كما أنه يساعد المرأة الحامل على التخلص من الالتهابات بجميع أنواعها مثل التهاب المفاصل والأذن والأمعاء، إلى جانب كونه يساعد على علاج الانتفاخ والغازات المتراكمة ويحمي الجلد ويحمي من آشعة الشمس ويخفف من الشعور بالألم والجروح المختلفة عند استخدامه لتدليك الجسم.

واثبتت الدراسات والأبحاث أن زيت الزيتون يساعد على تحسين الزاكرة لدى الأم وجنينها عن طريق الحفاظ على الخلايا العصبية وتدعيمها، كما أنه يساعد على تنمية مهارات الصفل في المستقبل فيصبح قادرًا على الحركة والتفاعل مع الآخرين والقيام بالأنشطة والمهارات الدقيقة وذلك بفضل ما يحتوي عليه من فيتامينات وأحماض ومعادن هامة.

ويقي زيت الزيتون المرأة الحامل وجنينها من الحساسية والمشكلات الجلدية بجميع أنواعها، ويساعد ايضًا على ضبط فترة الحمل ومنع الولادة المبكرة والمتأخرة التي تضر الجنين، وهو يحمي المرأة الحامل ايضًا من الإصابة باكتئاب الحمل ويحميها من تمدد بشرتها ويحسن من دورتها الدموية ويساعدها على استعادة حيويتها وطاقتها المفقودة بسبب الحمل، والعديد من الفوائد الأخرى التي لا تعد ولا تحصى.

زيت الزيتون للوقاية من مرض القولون

يساعد زيت الزيتون على الوقاية من مرض القولون وهو مرض يصيب الأمعاء الغليظة بالالتهابات، ويتم ذلك عن طريق تناول ثلاث ملاعق من زيت الزيتون بشكل يومي ويفضل أن يتم تناوله على الريق في الصباح الباكر.

فوائد زيت الزيتون للجنس

بالنسبة للرجال يساعد زيت الزيتون على زيادة إفراز الحيوانات المنوية والتحكم في حركاتها بشكل جيد، وذلك بفضل ما يحتوي عليه من فيتامينات خاصة فيتامين ه الذي يحسن كفاءة الحيوانات المنوية بشكل كبير، كما أنه يزيد من إفراز هرمون التستوستورين وهو هرمون مسئول عن مظاهر الرجولة ولا تؤثر كمية زيت الزيتون بالسلب على هذه المظاهر بل تعود بالإيجاب على القدرة الجنسية، ويساهم زيت الزيتون في إمداد جسم الرجل بالصحة والقوة والنشاط على المدى البعيد.

أما بالنسبة إلى النساء فيساعد زيت الزيتون على زيادة الرغبة الجنسية لدى النساء ويساعد على الحماية من البكتيريا التي تصيب المهبل كما أنه يعمل على إزالة الروائح الكريهة والوقاية من الأمراض المختلفة ولكن يجب مراعاة استخدام زيت الزيتون عن طريق الفم فقط حتى لا يتسبب في حدوث نتائج عكسية ضارة.

كما رأينا يعتبر زيت الزيتون من أغنى الزيوت الطبيعية وأكثرها فائدة حيث يساعد على الوقاية من الأمراض الخطيرة ويساهم في علاج الكثير من المشكلات الصحية المتعددة، ولكن لا يغني زيت الزيتون بالطبع عن زيارة الطبيب واستشارته بشأن ما نعاني منه من أمراض، وينصح الأطباء بضرورة تجنب الإفراط في تناول زيت الزيتون، فقط يمكننا الاكتفاء بتناول ثلاث ملاعق يوميًا لأن كثرة تناوله قد تؤدي إلى نتائج عكسية غير مرغوبة.

7 تعليقات

Click here to post a comment