فوائد قشر الموز مذهلة لشعرك وبشرتك وأسنانك لا تتردي في التجربة

The benefits of banana peel
The benefits of banana peel

تتساوى أهمية قشر الموز مع الموز نفسه، إذ أن فوائد قشر الموز كثيرة ومتعددة بخلاف ما يعتقد البعض أن قشر الموز لا قيمة له ومكانه سلة القمامة، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن فوائد قشرة الموز تكون في أعلى معدلاتها عندما يصبح لونها أسود وهي مفيدة لكل من صحة البشرة والأسنان والجسم بصفة عامة، إذ يحتوي قشر الموز على نسب كبيرة من البوتاسيوم والماغنيسيوم بالإضافة إلى فيتاميني B-6 ، B-12.

قد يشكو البعض من عدم استساغة طعم قشر الموز وأنه غير محبب إلا أن تناوله بعد أن تنضج الثمرة يجعل المذاق أفضل إلى حد ما، كما أن البعض يلجأون إلى وضع القشر في الماء وغليه لمدة من سبع إلى عشر دقائق ثم تناوله، أو عصره ومزجه مع أنواع مختلفة من الفواكه، حتى أن بعض دول قارة آسيا تقوم بطهي قشر الموز مع اللحمة المقلية.

قشر الموز والشعور بالسعادة

كانت دراسة أمريكية قد أجريت وأثبتت أن من أهم فوائد قشر الموز هو منح الشعور بالسعادة وتقليل معدلات الاكتئاب، حيث يتضمن نسيج قشر الموز على مادة “التربتوفان” وهي تعمل على تحفيز إفراز هرمون السيروتونين المسئول عن مستويات السعادة والحالة المزاجية داخل الجسم، وأشار الباحثون إلى أن تناول قشرتان من الموز لمدة 3 أيام متتالية يؤدي إلى زيادة الشعور بالسعادة بنسبة 16%، كما يتضمن قشر الموز كذلك على لحم يحتوي على نسب عالية من الألياف المحفزة لعملية الهضم بالإضافة إلى قدرتها على تقليل الكوليسترول بالدم.

فوائد قشر الموز للشعر

يمكنك الاستغناء عن منتجات العناية والاهتمام بالشعر والتى غالبا ما تكون باهظة الثمن والاستعانة بمسحوق قشر الموز المجفف، إذ أكدت كثير من الدراسات التى أجريت في هذا المجال أن هذا المسحوق يعمل على زيادة كثافة الشعر وطوله، ومعالج قوي وفعال لفروة الرأس ويمنحها التغذية المطلوبة، كما أنه أفضل علاج للشعر المقصف والجاف والتالف ويعطيه لمعان وإنسيابية فريدة، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر ويسرع من نموها، ويساعد في تنشيط الدورة الدموية بالرأس.

وصفات متنوعة من قشر الموز للشعر

يتم طحن كمية من قشر الموز بعد تجفيفه وإضافته إلى ملعقتين من زيت الخروع وملعقتين من زيت الزيتون وملعقتين كبيرتين من المايونيز، ونخلط هذا العجين حتى يتجانس مع بعضه ويترك لمدة نصف ساعة ثم يتم تدليك فروة الرأس به جيدا ويغطى الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بماء دافيء، وتكرار هذه العملية مرتان أسبوعيا يساهم في إصلاح الشعر المقصف.

يضاف مسحوق قشر الموز المجفف إلى كمية من زيت الزيتون وزيت اللوز أو جوز الهند وتخلط جيدا، ثم يتم وضع هذا الخليط على النار لمدة 15 دقيقة ويوضع الخليط بعد غليه في زجاجة بالثلاجة حتى لا يتعرض للأكسدة، وعند الحاجة إلى إستخدامه يوضع على الشعر لمدة 100دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو جيدا، وهذه الخلطة مفيدة في زيادة طول الشعر ومنحه النعومة والحيوية واللمعان.

يضاف مسحوق ثلاث موزات مع كمية من زيت جوز الهند وزيت اللوز وثلاث ملاعق من المايونيز وتخلط معا حتى تتداخل المكونات مع بعضها ويوضع هذا الخليط على الشعر لمدة من 20 إلي 30 دقيقة ثم يغسل الشعر جيدا بالشامبو، واستخدام هذا الخليط على الشعر مرتان أسبوعيا يعمل على تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه.

فوائد قشر الموز للعين

قشر الموز يتضمن نسب كبيرة من مادة “اللوتين” وهي نوع من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية العين من الأشعة الضارة الصادرة من الشمس كالأشعة فوق البنفسجية، كما أكدت العديد من الدراسات الكميائية والفسيولوجية أن هذه المادة تمنع من تضرر عدسة العين وتعرضها للإعتام.

فوائد قشر الموز للأسنان

يتمتع قشر الموز بفوائد مذهلة للأسنان تغنيكِ عن تحمل تكاليف زيارة طبيب الأسنان طلبا في الحصول على أسنان ناصعة البياض، حيث يمكنكِ إحضار قشرتان من الموز وفركهما على أسنانك لمدة دقيقتان سبعة أيام متتالية، ستلاحظين الفرق حقا في الحصول على أسنان بيضاء مما يجعلك تشعرين بالثقة عندما تبتسمين.

فوائد قشر الموز للبشرة

تمتد فوائد قشور الموز إلى بشرتك آيضا لاحتوائها على بعض الإنزيمات المفيدة، إذ أنها تعمل على الحد من ظهور التجاعيد والتخلص من بثور الوجه وحب الشباب الذي قد يسبب لكِ بعض الإزعاج، كما يمكنكِ فرك قشر الموز على مناطق متفرقة من الجلد والتي تعاني من الالتهاب أو الشعور بالحكة فتحد منهما كما تحد من الصدفية، بالإضافة إلى منحك لون بشرة مميز وملمس ناعم كالحرير.

طريقة الاستخدام

قومي بفرك قشر الموز برفق على وجهك ومناطق الجسم المختلفة التي تعاني من ظهور بثور وحب شباب بها وذلك لمدة 10 دقائق يوميا لمدة أسبوع، ستلاحظين الفرق واختفاء هذه البثور خلال هذه المدة.

يمكنك القيام بهرس قشر الموز وإضافته إلى بعض من صفار البيض وخلطهما جيدا ثم وضع هذا الخليط على وجهك لمدة سبع دقائق وستحصلين على وجه ذو ملمس ناعم وجلد مشدود ورطب.

ان كنت تعتنين ببشرتك باستمرار وتبحثين عن وصفات فعالة، انصحك بتجربة خلطة بياض الثلج للجسم.

فوائد قشر الموز في التخلص من الألم

قشر الموز له مفعول السحر في التخلص من الألم في أي منطقة بالجسم، فقط ما عليكِ فعله هو مزج بعض من قشر الموز المطحون مع مجموعة من الزيوت النباتية ووضعه على المنطقة التي تؤلمك لمدة 20 دقيقة أو إلى أن يزول الألم أو تخف حدته.

ايضا للموز العديد من الفوائد المذهلة يمكنك التعرف عليها من مقال 17 فائدة من فوائد الموز.

Add Comment

Click here to post a comment