كلف الحمل يهدد جمال المرأة الحامل ويمكن محاربته بأقنعة البشرة الطبيعية

Treatment of facial freckles
Treatment of facial freckles

كلف الحمل من أكثر المشكلات الجمالية التي تصاحب المرأة طوال فترة الحمل وحتى بعد الولادة، ويكون لها تأثير سلبي على نفسيتها، لا سيما وأن كلف الحمل يمنحها مظهر غير لائق كما أنه له تأثير بشكل أو بأخر في احتفاظ البشرة بنضارتها الأمر الذي يتطلب البحث عن حلول فعالة للقضاء على مشكلة كلف الحمل.

وبصفة عامة فإن كلف الحمل يبدأ في الظهور على بشرة الحامل في الفترة التي تتراوح بين الشهرين الثالث والسادس، إذ يظهر على الوجه والذقن العنق ومنطقة الصدر وتحت الإبط والفخذين على هيئة بقع لونها بني، فيما يبرز أكثر في حالة السيدات ذوات البشرة الداكنة، ولكنه يختفي نهائيًا مع نزول دم الحيض مرة أخرى أو ربما بعد مرو سنة من الولادة.

وقد أكدت العديد من الدراسات أن كلف الحمل يصيب 60% من السيدات الحوامل، و30% من السيدات اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل، وأشارت كذلك إلى أن  أشعة الشمس قد تساهم بشكل او بآخر من الإصابة بالكلف، حيث تعمل الأشعة المنبعثة من الشمس على زيادة معدل التصبغ.

ويشير الأطباء إلى أن الكلف أو ما يطلق عليه “فرط التصبغ” بنتج عن  زيادة إفراز هرموني الاستروجين والبروجستران بالجسم، وهذان الهرمونان مسئولان عن إنتاج مادة الميلانين المسئولة عن لون الجلد.

أسباب كلف الحمل

العامل الوراثي يلعب دور كبير في الإصابة بالكلف، وهو يظهر عند المرأة أكثر منه عند الرجل، كما أنه يظهر أكثر مع ذوات البشرة القمحاوية والداكنة، فيما يقل عند ذوات البشرة الفاتحة، وقد أكدت العديد من الدراسات أن حوالي 35% من النساء الحوامل المصابات بكلف الحمل لديهن تاريخ مرضي لهذه المشكلة.

التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة تعمل على إصابة المرأة الحامل بالكلف، إذ أن الأشعة فوق البنفسجية التي تصدرها الشمس تعمل على تحفيز إنتاج مادة الميلانين التي تتحكم في المقام الأول في بقع الكلف.

يتكون الكلف في كثير من النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل، إضافة إلى أن الهرومانات يختلف تأثيرها في المرأة فترة الحمل لاسيما خلال الثلاث شهور الأخيرة فتؤدي إلى ظهور بقع الحمل فى أماكن متفرقة للبشرة.

أعراض كلف الحمل

يظهر الكلف عند المرأة الحامل على هيئة بقع غامقة غير منتظمة الشكل ذات حدود تظهر بشكل واضح، وفي بعض الأحيان يكون على شكل نقط صغيرة، وربما يتجلى على هيئة قناع وذلك سبب تسمية الأطباء له باسم “قناع الحمل”، فيما يكون لون هذا الكلف فاتح بشكل كبير، أو غامق جدًا إذ يأخذ لون بني غامق، كما أنه قد يظهر بشكل سطحي في البشرة أو يكون عميق فيستغرق اختفاءه وقتًا طويلًا.

 

طرق القضاء على كلف الحمل

إن كلف الحمل مشكلة قد تطول مع المرأة الحامل، لذا فإن مواجهتها تحتاج إلى صبر وإرادة، ويعد اتباع روشتة غذائية صحية تتضمن جميع أنواع الخضروات والفواكه التي تحتوي على ألياف ومعادن وفيتامينات أول خطوة في طريق محاربة “فرط التصبغ” الذي يهدد الشكل الجمالي للمرأة الحامل.

من الضروري للمرأة المصابة بكلف الحمل أن تحاول قدر الإمكان تفادي التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر لاسيما في الأوقات التي تكون فيها أشعة الشمس عمودية على الأرض وهو الوقت الذي يتراوح ما بين الساعة 11 صباحًا وحتى الساعة 4 مساءً.

لابد للمرأة الحامل الاهتمام والمداومة والحرص على تناول كمية من الماء لا تقل عن لترين بشكل يومي، فالماء له دور فعال في مقاومة كلف الحمل الذي يصيب أغلب السيدات الحامل.

لا يجب على المرأة خلال فترة الحمل أن تهمل نفسها أو الاهتمام ببشرتها وبجمالها بحجة أنها حامل وغير قادرة على فعل شيء، ويجب ألا تستسلم الحامل لهذا الشعور ويجب ان تحرص على استخدام الماسكات الطبيعية المختلفة للوجه والبشرة والمداومة عليها مرتين كل أسبوع، حيث تفيد هذه الماسكات الطبيعية في تقليل الكلف وتقشير وتنظيف البشرة وإعادة النضارة والحيوية لها.

خلطات من الطبيعة للقضاء على كلف الحمل

ماسك الكاكاو بالعسل الأبيض

وهو عبارة عن خلط ملعقة كاكاو مع ملعقة عسل أبيض ليتكون ماسك يتم تغطية الوجه به مع أهمية الحرص على الابتعاد عن منطقة العين، ويترك الماسك على الوجه لمدة 30 دقيقة يتم بعدها غسا الوجه بماء دافيء.

ماسك الموز

يتم إحضار ثمرة موز واحدة ويتم هرسها جيدًا، ثم يتم وضعها على المنطقة التى يظهر بها كلف ويتم تركها لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسل البشرة بشكل جيد، وقد أكد العديد من الأطباء أن الموز محارب فعال لمشكلة كلف الحمل.

ماسك السوداني بالعسل الأبيض

يتم مزج ملعقة من العسل الأبيض مع ملعقتين من السوداني المطحون ثم يتم وضع الماسك على المناطق التي يظهر بها كلف لمدة 30 دقيقة ثم يتم غسل البشرة بماء فاتر.

ماسك الخيار بالليمون

تضاف ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى ثمرة خيار حجمها متوسط بعد طحنها، ويتم مزج الخليط جيدًا، ثم يتم وضع الماسك على المناطق المختلفة المصابة بالكلف لمدة 20 دقيقة ثن يتم غسلها بشكل جيد بالماء الفاتر.

ماسك النعناع

يتم عصر كمية من أوراق النعناع الفريش ويتم وضع العصير الناتج على الأماكن المختلفة المصابة بالكلف لمدة 15 دقيقة ثم يتم غسلها بالماء الفاتر.

ماسك الحلبة

يتم إضافة ملعقة حلبة إلى ملعقة دقيق أرز وملعقة كريم نفطي و3 ملاعق ماء، ثم يتم مزج الخليط معًا بشكل جيد حتى يتجانس، ثم يتم تدليك البشرة بهذا الماسك في هيئة حركات دائرية لمدة 10 دقائق ثم يتم غسلها بالماء الفاتر، حيث يفيد هذا الماسك المرأة الحامل في تنشيط دورتها الدموية وتجديد خلاياها ممل يقلل من ظهور بقع الكلف وقد تختفي.

ماسك الفراولة

يتم إحضر كمية معقولة من الفراولة وهرسها بشكل جيد ثم وضعها على المناطق التي يوحج بها كلف لمدة 15 دقيقة ثم يتم غسل البشرة بماء فاتر.

هناك مقال كامل عن علاج الكلف والنمش في الوجه اطلعي عليه.

 

Add Comment

Click here to post a comment