مراحل نمو الطفل بالاشهر والطريقة الصحيحة للتعامل معه

growth stages of a child
growth stages of a child

مرحلة الطفولة هي المرحلة التي يمر فيها الإنسان بأكثر مراحل تطوره وأسرعها، وهي أيضا المرحلة التي يلقى فيها الطفل الرعاية القصوى من الأم والأب الذين يشغلهما بشدة معدل نمو طفلهما وعلاقته بصفاته التي ستلازمه فيما بعد مثل الطول والوزن والذكاء وغير ذلك، ويتصف سلوك الأبوين حيال طفلها في مراحل نمو الطفل الأولى بالقلق لرغبتهم في أن يكون الطفل ذا صفات مثالية من حيث الوزن والطول والقدرات العقلية، الأمر الذي يدفعهم لكثرة المقارنة بينه وبين من هم في مثل سنه.

ولكن هذا التصرف لا يجدي نفعا لأن هذه الصفات هي صفات فردية تختلف من طفل لآخر وتعمد بشكل كبير على العوامل الوراثية، ولذلك يجب أن ينصب اهتمام الأبوين في هذه المرحلة على توفير الرعاية الصحية الكاملة للطفل من حيث نوعية الغذاء حسب كل مرحلة من مراحل نمو الطفل, وكذلك الكشف الدوري واستشارة الطبيب.

إقرأ أيضاً : مراحل الحمل و نمو الجنين بالصور اسبوعيا

مراحل نمو الطفل

الطفل في الشهر الأول بعد الولادة

وفي هذه المرحلة يغلب على الطفل النوم طوال ساعات النهار تقريبا حيث يستيقظ فقط عند الرضاعة، أما تصرفات الطفل في هذه المرحلة فإن كلها تصدر كرد فعل للمؤثرات الخارجية، كحركته المفاجئة عند سماع الأصوات المرتفعة أو القبض على الأشياء إذا لامست كفيه، أو مص شفتيه عند الشعور بالجوع.

مرحلة الشهر الثاني من عمر الطفل

وفيها يلاحظ نمو الطفل وزيادة وزنه بمعدل سريع، ويبدأ الطفل في هذا السن بالقيام ببعض الأفعال البسيطة مثل تحريك الرأس والتحديق في الوجوه كما تصبح لديه القدرة على رفع الرأس بزاوية 45 درجة عند النوم على بطنه، كما يصدر عن الطفل أثناء النوم تصرفات مثل القبض على يديه بقوة أو مص إبهامه وهي تصرفات طبيعية، وعلى الأم أن تنتبه لوضع الطفل وتغييره بين الحين والآخر للحفاظ على الرأس في وضع سليم، كما يغلب على الطفل البكاء عند الشعور بالجوع.

مرحلة الشهر الثالث من عمر الطفل

ما يميز هذه المرحلة من عمر الطفل هو قدرته على الضحك وهو ما يسعد الأبوين بشدة، ويزداد الطفل ارتباطا بأمه، وفي هذه المرحلة تختفي بالتدريج تصرفاته اللا إرادية ويبدأ في التعبير بأفعال تعبر عنه مثل تحريك قدميه وإخراج الفقاعات من فمه تعبيرا عن السعادة، ويبدأ الطفل أيضا في الربط بين ما تراه عينه وبين حركة يديه فهو يحاول باستمرار لمس الأشياء من حوله.

مرحلة الشهر الرابع من عمر الطفل

يبدأ الطفل فيها بتعديل نظام نومه فتزداد عدد ساعات نومه خلال الليل، ومبادرته إلى تناول الأشياء من حوله ووضعه في فمه، كما تزداد قوة عضلات الرقبة فيكون بمقدور الطفل أن يرفع مقدمة جسمه بالارتكاز على يديه عندما يستلقي على بطنه.

مرحلة الشهر الخامس من عمر الطفل

يستطيع الطفل فيها من التمييز بين الألوان المختلفة والتقلب عند النوم، والانتباه عند سماع اسمه.

مرحلة الشهر السادس

وفيها يستطع الطفل التمييز بين الأصوات وتقليدها، وأهم ما يميز المرحلة أيضا جلوس الطفل دون مساعدة الآخرين، ومحاولة الحبو وبداية التسنين.

مرحلة الشهر السابع من عمر الطفل

يزداد نشاط الطفل في الحبو ومحاولته الوصول إلى كل الأماكن بالمنزل، وفي هذه المرحلة يجب أن تولي الأم طفلها عناية مضاعفة، من حيث تأمين المحيط الذي يتحرك حبوا فيه، من مفاتيح الكهرباء أو الأشياء التي يمكن أن تسقط عليه ومن حيث نظافة المكان أيضا لتجنب إصابة الطفل بالتسمم لا قدر الله نتيجة إقباله على وضع الأشياء في فمه، أثناء فترة التسنين.

مرحلة الشهر الثامن إلى الشهر الثاني عشر من عمر الطفل

تتلاحق التطورات التي يمر بها الطفل في هذه الشهور ومن أهمها :

  • محاولة الوقوف على قدميه أو صعود الدرج.
  • نمو قدراته العقلية وتكوين ذاكرته الخاصة بالأشياء والأماكن.
  • التطور في نمو الأسنان وعددها.
  • القدرة على الوقوف بمفرده والسير لخطوات، ومتابعة أفعال الأم وتليها.
  • تطور مهارات النطق لديه.

ويمكن في هذه المرحلة اتباع أحد التقاليد الثابتة في وقت ما قبل النوم حتى يعتاد عليها الطفل فيما بعد.

Add Comment

Click here to post a comment