حب الشباب من أكثر المشاكل التي تصيب البشرة فتسبب قلقا كبيرا وتوترا للإناث والذكور على حد سواء تتعدد أسبابه وتتعدد طرق الوقاية منه وطرق علاجه أكثر بشرة تكون عرضة لهذا المشكل هي البشرة الدهنية نسبة إلى زيادة تراكم الدهون عليها.

أسباب ظهور حب الشباب

تراكم الجراثيم على البشرة

يسبب تراكم الجراثيم على البشرة الناتج عن إهمالها وقلة معدل النظافة فيها إلى ظهور حب الشباب وكثيرا ما يكون مفاجئا.

القلق و التوتر

لحب الشباب عامل نفسي يتمثل في القلق والتوتر الزائدين عن العادة فيظهر نتيجة ذلك حبيبات خاصة على الوجه.

فترة الحيض وفترة الحمل

كثيرا ما تعاني النساء خلال فترتي الحمل والحيض من ظهور بثور على البشرة وذلك ناتج عن التغير في مستوى الهرمونات فتكون النساء أكثر عرضة لحي الشباب من الرجال.

استعمال متستضرات التجميل

مستحضرات التجميل عامل قوي في ظهور البقع والبثور على الوجه وأكثر بشرة تتعرض لذلك هي البشرة الدهنية إذ تترك المستخلصات التجميلية ترسبات على البشرة فتزيد من نسبة الخلايا الميتة عليها فتظهر نتيجة عن ذلك بقعا وبثورا.

تناول بعض الأطعمة

مثل الأطعمة التي تحوي نسبة كبيرة من السكريات إضافة إلى الأطعمة الدهنية وهذا نلاحظه كثيرا على البشرة الدهنية.

تناول منشطات إبراز العضلات وتقويتها عند الذكور

شاعت ظاهرة تعاطي الذكور للمنشطات والحبوب المبرزة للعضلات هذه الحبوب لها أثر سلبي على بشرة الإنسان إذ تظهر مع تعاطيها حبوبا وبثورا على الوجه والكتفين خاصة.

سن المراهقة

في هذا السن تشيع مشكلة البثور أو ما يسمى بحب الشباب على الوجع خاصة منطقة الجبهة وعلى الكتفين المشكل يعاني منه الإناث والذكور على حد سواء وتكون الظاهرة أكثر إنتشارا عند فئة الإناث وهذا راجع إلى التغيير الكبير في مستوى الهرمونات في هذه المرحلة العمرية الحرجة.

استخدام حبوب منع الحمل

تؤثر حبوب منع الحمل على كثير من السيدات اللواتي يتعاطون هذه الحبوب فنجد البثور خاصة على الوجه وفي أعلى الصدر كما نجدها على الكتفين.

علاج حب الشباب

يمكن علاج حب الشباب طبيعيا أو كيميائيا باستعمال الأدوية والمرهمات التي يوصفها الطبيب الخاص، وهناك خلطات ومواد طبيعية كثيرة تعمل على القضاء على بثور الوجه إذ يجيب علينا :

غسل الوجه واليدين وكامل الجسم بالصابون العادي غير المعطر فعامل النظافة عامل أساسي للوقاية والتخلص من حب الشباب.

استخدام مواد طبيعية لصحة البشرة وأهم هذه الخلطات :

العلاج بالثوم : وذلك من خلال تقطيع الثوم قطعا صغيرة بعدها نضعها على البثور مدة حوالي ربع ساعة بعدها نغسل جيدا بالماء والصابون العادي غير

المعطر ويمكننا أن نضع ماء الورد بعد تنشيف البشرة جيدا.

الخيار : وضع شرائح الخيار على البشرة يحمي من حب الشباب ويساعد على القضاء عليها بطريقة صحية.

القرفة : تستعمل القرفة للقضاء على البثور وذلك من خلال خلطها مع العسل الحر ووضعها على شكل قناع على الوجه مدة عشرين دقيقة بعدها تغسل البشرة جيدا بالماء والصابون العادي غير المعطر بعدها نضع قليلا من ماء الورد على بشرة ليحافظ على جمالها ونظارتها،تكرر هذه العملية مرتين كل أسبوع وهذا بصفة دورية.

الليمون : الليمون من الحوامض التي اعتمدتها جداتنا منذ الزمن البعيد للقضاء على حب الشباب والبثور المنتشرة على الوجه يمكننا خلط الليمون بعسل النحل نخلطه جيدا حتى نتحصل على خليط متماسك نضعه على البشرة كقناع لمدة ربع ساعة بعدها نغسل البشرة جيدا ونكرر هذه العملية مرتين أسبوعيا ستساعدنا وبشكل صحي على القضاء على بثور البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *