سنتعرف في هدا المقال عن ما هو القولون، ما هي وظيفته، أجزاء القولون، اعراض القولون العصبي وطرق علاج القولون العصبي بطرق بسيطة ومضمونة النتائج بادن الله : يعتبر الأطباء أمراض القولون وخصوصاً مرض القولون العصبي من أكثر المشاكل شيوعاً، ودائماً ما يزعج القولون العصبي مريضه في كل الأوقات، إذ يشتكي المريض من الإمساك بجانب الشعور بآلام في الأمعاء، ومرض القولون دائماً ما يعتبره الكثير من الأطباء متلازمة، إذ أنه مشكلة تلازم صاحبها على الدوام، وسنتعرف في هذا المقال عن اعراض القولون العصبي وأنواعه وأسبابه وأفضل طرق علاج القولون العصبي.

ما هو القولون ؟

هو عبارة عن جزء من القناة الهضمية ويعتبر من مكوناتها الرئيسية، ويطلق عليه ( الأمعاء الغليظة )، إذ يمتد من الأمعاء الدقيقة وحتى المستقيم، والقولون ينقسم إلى خمسة أجزاء وهما ( المصران الأعور – القولون الصاعد – القولون المستعرض – القولون النازل – القولون السيني ).

ما هي وظيفة القولون ؟

وظيفة القولون الرئيسية هي امتصاص الماء بجانب امتصاصه لجزء صغير من المواد الغذائية، وكذلك فهو يقوم بتحليل المواد العضوية الموجودة في الفضلات بواسطة بكتيريا الفلورا، والآن سنتعرف عن قرب على أجزاء القولون .

أجزاء القولون

المصران الأعور ( الأمعاء الغليظة ) :

لقد سمي بهذا الأسم نظراً لأنغلاق المصران الأعور من الأسفل، حيث يظهر بفتحة واحدة مثل العين الواحدة، ولهذا سمي بهذا الأسم.

القولون الصاعد :

يمتد من المصران الأعور إلى السطح السفلي الخاص بنصف الكبد الأيمن، ويبلغ طواله 15 سم، وينحني لليسار بحيث يكون الزاوية اليمنى للقولون وهذه الزاوية هي الأنثناء الكبدي، ويحتل هذا الأنثناء الجراب الكبدي الكلوي .

وكذلك فالقولون الصاعد يغطي الصفاق وهو السطح الأمامي منه بجانب الجانبين الإنسي والوحشي، بينما يلتصق السطح الخلفي من القولون الصاعد بالعضلة الحرقفية وكذلك الرباط الحرقفي والعضلة القطنية المربعة ايضاً هي والعضلة البططنية المستعرضة، ولا يفصل بينه وبين عضلات الإنسان سوى نسيج رقيق هش، حيث تمر من خلفه حزمة عصبية وعائية تكون تحت الضلعية، بجانب الأعصاب الحرقفية الخثلية والأعصاب الحرقفية الإربية وكذلك الجلدية الفخذية الوحشية والتناسلية الفخذية ايضاً، بالإضافة إلى أن وقوع الجزء الأعلى من هذا السطح على اللفافة الكلوية، وهي لفافة تحتوي على الطبقة المصلية الخارجية للقولون الصاعد بجانب احتوائها على الزوائد الثربية .

القولون المستعرض :

يمتد من الأنثناء الكبدي للقولون الذي يقع في الناحية اليمني بمسافة 45 سم إلى جهة اليسار، حيث ينتهي بالأنثناء الطحالي الذي يقع في الناحية اليسرى من المراق الأيسر، وهذا القولون يختلف كثيراً عن القولون الصاعد والقولون النازل، إذ يوجد به ثرب طويل يدعى بـ ( المسراق القولوني المستعرض )، وهذا ما يجعله حر الحركة بين نهايتيه المثبتتين، ولهذا فهو لا يبقى مستقيما بل يتدلى دائماً إلى الأسفل ودائماً ما يتفاوت تدليه هذا من شخص لآخر، وقد يصل عند بعض الأشخاص إلى الحوض .

ودائماً ما يرتبط المسراق القولوني المستعرض بهذا السطح الأمامي الذي يكون نازلاً من العفج، بجانب ارتباطه بالسطح الأمامي من المعثكلة وهي ( البنكرياس )، ويقع الأنثناء الطحالي في مستوى أعلى دائماً من الأنثناء الكبدي وتكون زاويته أكثر حدة، بالإضافة إلى اتصاله بالحجاب الحاجز بواسطة ثنية صفاقية تدعى بـ ( الرباط الحجابي القولوني )، وهذه الثنية تقع عند مستوى الضلع العاشر أو الحادي عشر، ويلاحظ أن الزوائد الثربية دائما ما يكون عددها أكثر وأحجامها أكبر من زوائد القولون الصاعد.

القولون النازل :

وهو عبارة عن الطبقة المزدوجة القصيرة من الصفاق حيث يتصل بواسطتها القولون، إذ يتصل بالجدار الخلفي للبطن.

القولون السيني :

وهو يعد استمراراً للقولون النازل الذي يكون أمام الحافة الحوضية، حيث يبلغ طوله 25-38 سم، ويستمر إلى الأسفل في المستقيم الذي يكون أمام الفقرة العجزية الثالثة.

ومن المعروف أن القولون السيني متحرك، ويتجمع في تجويف الحوض وقد يتصل بالجدار الخلفي للحوض ايضاً، وذلك بواسطة المسراق السيني، ويكون موقع الأخير في الجهة اليمنى دائماً ومن الأمام بحيث يجاوره المثانة عند الذكور، والجدار الخلفي للرحم عند الأناث، أما من الخلف فهو يجاوره العجز والعصعص، إذ يقوم الشريان السيني بتزويد فرع الشريان المساريقي السفلي بالدم، مما يورد الوريد المساريقي السفلي بالأعصاب الودية التي تذهب إلى الوريد البابي بالإضافة إلى فروع الضفائر الخثلية السفلية .

أنواع أمراض القولون

وتنقسم أمراض القولون إلى قسمين وهما :

  1. مرض القولون العصبي
  2. مرض القولون العضوي ( الهضمي )

ما هو القولون العصبي

القولون العصبي هو اضطراب في الجهاز الهضمي، ونتيجة هذا الأضطراب هو حدوث خلل في وظيفة القولون بالإضافة إلى الآم البطن التي تحدث رغم عدم وجود خلل عضوي واضح.

اعراض القولون العصبي

عادة ما يصيب هذا المرض الشباب أكثر من الكهول، حيث يبدأ مرض القولون العصبي قبل سن 45 عاماً، إلا أن هذا لا يمنع أن هناك عدداً كبيراً من كبار السن قد اصيبوا به ايضاً، بالإضافة إلى انه يصيب النساء بنسبة الضعف عن اصابة الذكور. مجموعات المرضى المصابون بمرض القولون العصبي، هناك مجموعتين في مرضى القولون العصبي وهما :

المجموعة الأولى :

وهي المرضى الذين يشتكون من آلام البطن التي يرافقها اضطرابات في وظيفة القولون مثل الإسهال والإمساك، أو كلاهما وهذه المجموعة كبيرة حيث تعد بنسبة 80% من حالات المصابين بمرض القولون العصبي .

المجموعة الثانية :

وهي مجموعة المرضى الذين يشتكون من إسهال مزمن ولكن بدون ألم، وهذه المجموعة تمثل 20% فقط من حالات المرضى بمرض القولون العصبي .

وعلى مريض القولون العصبي أن يكون على وعي تام بكل اعراض القولون العصبي ، كي يتمكن من تهدئة نفسه، و اعراض القولون العصبي تتمثل في الآتي :

  • انتفاخ في شكل البطن، بمعنى أن يظهر بطن المريض منتفخاً وكبيراً دائماً.
  • إمساك مزمن وتلك تعد حالة شائعة لمرضى القولون العصبي.
  • إسهال شديد ومتكرر .
  • يعاني مريض القولون العصبي من الإمساك أو الإسهال أو كلاهما معاً .
  • يعاني مريض القولون العصبي من نزول إفرازات مخاطية تكون مصاحبة للبراز .
  • يعاني من تقلصات والآم في بطنه، ودائماً ما تكون هذه التقلصات والأوجاع متكررة الحدوث .
  • يعاني المريض من كثرة شعوره بالغازات .
  • دائماً ما يشعر مريض القولون العصبي بالإنزعاج وعدم الراحة بعد تناول أي طعام .
  • يشعر مريض القولون العصبي بالآلام في الأمعاء والمعدة التي احياناً لا تحتمل .

إقرأ أيضاً :
علاج الامساك المزمن
علاج الإسهال

علاج القولون العصبي

يتم علاج القولون العصبي عن طريق اتباع الآتي :

الحمية الغذائية :

ليس هناك حمية غذائية معينة لمريض القولون العصبي، إذ أن كل مريض ينزعج بأنواع مختلفة ومتعددة من الأطعمة، ولكن على مريض القولون العصبي أن يتفادى قدر الإماكن تناول الأطعمة التي اكتشفها من تجربته الشخصية وتأكد من انها تتعب قولونه العصبي .

الملينات :

يستعمل مريض القولون الأطعمة الغنية بالألياف بجانب أخذ الأدوية الملينة حتى تقوم هذه الأدوية بمكافحة الإمساك المزمن الذي يعتريه .

مضادات التشنج :

دائماً ما يستعمل مريض القولون العصبي هذه الأدوية المضادة للتشنج من أجل علاج الألم ( المغص )، ودائماً ما يفضل أخذها قبل الطعام بنصف ساعة حتى يتفادى المريض التشجنات قبل حدوثها.

مضادات الإسهال :

يجب أن يستعمل مريض القولون العصبي مضادات الإسهال وذلك عند حدوث إسهال شديد، وهذه المضادات متنوعة وجميعها ذات مفعول وقتي .

مضادات الغازات :

يستعملها مريض القولون العصبي من أجل الأنتهاء من شعور نفخة البطن، ومن هذه المضادات مضد الفحم الطبي و simethicone .

مضادات الإكتئاب :

يجب أن يأخذ المريض مضادات الإكتئاب، إذ أنها تحسن حالة المريض بنسبة 89 %، ويتم استعمال هذه المضادات لفترة لا تقل عن شهرين وبشكل متواصل .

أطعمة تثير القولون العصبي :

كما نعلم جميعاً أن الطعام من الأمور الهامة في علاج القولون العصبي، وقد تثيره وتعرض مريض القولون العصبي لأعراض مزعجة، ولذلك فقد قمنا بحصر أغلب الأطعمة التي تثير القولون العصبي وتتسبب في تهيجة حتى يبتعد مريض القولون العصبي عنها، وهي كالتالي :

الشيكولاتة بجميع أنواعها :

الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون كاللحم الملبس، الفاست فوود وكذلك الوجبات السريعة

الأطعمة السمينة :

الأطعمة التي تتسبب في تكون الغازات والتقلصات عند مريض القولون العصبي كالإفراط في تناول القرانبيط، والكرات والكرنب وكذلك البصل والفاصوليا .

تناول الثوم بكثرة قد يهيج القولون بشدة :

بعض مرضى القولون العصبي قد يزعجهم تناول الفاكهة التي تثير القولون مثل الموز .

نصائح لعلاج القولون العصبي

أعطى الدكتور محمد المنيسي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، عدة نصائح تساعد في علاج القولون العصبي، بجانب أنها تحسن من حالته وتقي المريض من نوبات القولون العصبي، وهذه النصائح هي :

  • يجب أن يتناول مريض القولون كميات كبيرة من الماء وذلك على مدار اليوم الواحد .
  • يجب أن يقلل مريض القولون العصبي من كميات الطعام التي يتناولها بين الوجبات، كذلك عليه التقليل من عدد الوجبات، مع مراعاة الأبتعاد عن الكسل والخمول والإمتلاء .
  • يجب أن يمارس مريض القولون العصبي بعض التمارين الرياضية التي تعمل على تحريك معدته وتسهل عمل وظائف الجهاز الهضمي لديه بشكل كبير .
  • يجب الأهتمام بتناول غذاء صحي، مع مراعاة الأبتعاد عن الأطعمة التي سترهق القولون .
  • يجب أن يتمتع مريض القولون بالهدوء، ويحاول قدر الإمكان أن يبتعد عن المشكلات التي تسبب له ضغوطاً نفسية واضطرابات، لذلك عليه التمتع بالأسترخاء والصفاء الذهني قدر الإمكان من أجل قولونه العصبي .
  • يجب أن يعتمد مريض القولون على المسهلات الطبيعية، مع ضرورة الأبتعاد قدر الإمكان عن أدوية الإمساك والإسهال والمسكنات التي يتعطاها مريض القولون بكثرة .
  • يجب أن يلتزم مريض القولون بنصائح طبيبه المعالج، وألا يتعاطى أي دواء دون استشارته .
  • يجب الأهتمام بتناول الطعام بهدوء مع مراعاة مضغه جيداً حتى يسهل عملية الهضم .
  • يجب على مريض القولون العصبي أن يقلل من تناوله للمياه الغذائية وكذلك الشاي والقهوة والنسكافية .
  • يجب أن يرتاح مريض القولون العصبي بشكل جيد يومياً، مع النوم لمدة كافية، وعدم التعرض للإجهاد الزائد أو الإجهاد الدائم حتى لا يألمه قولونه ويهيج عليه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *