قشرة الشعر هي من اكتر مشاكل الشعر انتشارا بين النساء و الرجال، ولاكن الحصه الاكبر لهدا المشكل يعاني منها الرجال، وهي عبارة عن بقايا الخلايا الميثة لقشرة الراس، وتكون عبارة عن رقائق بيضاء منتشرة في الراس وتكون احيانا متناترة على الكتفين، وقد تكون ايضا ناتجة عن استعمال المنتج الغير مناسب لغسل الراس او التغيير المستمر لشمبو وفي بعض الاحيان يكون السبب من الماء، كما ان هناك عدة اسباب اخرى قد تكون مرضية متل مرض الأكزيما او مرض الصدفية و هي امراض جلدية، وفي اغلب الاحيان تكون القشرة مصاحبة للحكة، وهي مزعجة في جميع الاحوال وقد تكون محرجة امام الناس، و الخبر السار ان هناك طرق علاج القشرة في الشعر والحكة طبيعيا ودون التعرض لاية مخاطر والعلاج سهل وفي متناول الجميع.

علاج القشرة في الشعر طبيعيا

الحرص على ترطيب الشعر جيدا بمستخلصات طبيعية كصفار البيض الذي يستخدم قبل الإستحمام وذلك بخلط صفار بيضة خلطا جيدا ثم نضعه على الشعر مدلكين فروة الرأس بشكل جيدا ننتظر نصف ساعة ثم نغسل الشعر جيدا هذه العملية تؤدي إلى ترطيب الشعر وبالتالي التقلقل من القشرة.

عدم تغيير الشامبو باستمرار فالمحافظة على نوع واحد من الشامبو عامل صحي لشعركم لأن التغيير المستمر لأنواع الشامبو يؤدي إلى جفاف جلد الرأس وتكون القشرة على مستواه.

استخدام شامبو مضاد للقشرة أثناء الغسيل.

الحرص على غسل الشعر جيدا بعد الاستحمام وذلك تجنبا لتخلف بقايا الشامبو بين خصلات الشعر لأن ذلك يسبب جفاف الفروة وبالتالي تشكل القشرة.

دون أن ننسى زيارة الطبيب المختص إذا كان المشكل متفاقم كي يتمكن من تحديد الحالة بشكل جيد وعلاجها بما يناسبها مع تقديم النصائح والإرشادات التي تساعدكم في حماية شعركم من المشاكل المنتشرة.

عصير الليمون : إن عصر الليمون علاج فعال لجلد الرأس والتخلص من القشرة وذلك بأخذ عصير ليمون كبيرة أو ليمونتين متوسطة الحجم وندلك فروة الرأس بها بشكل جيد بعدها ننتظر مدة نصف ساعة كاملة و نغسل الشعر جيدا فالليمون قاضي فعال على قشرة الرأس.

إقرأ أيضاً : فوائد الليمون | 25 فائدة صحية وجمالية ستذهلك مع طريقة الاستعمال السليمة

استخدام الخل : إن الخل بأنواعه ينظف فروة الرأس ويحميها من مختلف المشاكل ومنها مشكلة القشرة والأفضل استخدامه بعد غسل الشعر وتنظيفه تماما نأخذ لتر ماء ونضع به 10 قطرات من الخل وسكبه على الشعر حتى يتخلل ويلامس فروة الرأس ندلكها جيدا ولا نصب الماء بعدها هذه العملية تقضي على القشرة وتمنع تشكيلها مرة أخرى.

زيت جوز الهند : إن زيت جوز الهند من الزيوت التي أثبتت فعاليتها في القضاء على القشرة وذلك بأخذ قطرات منه وتدليك الفروة بشكل جيد ومن المستحسن تكرار هذه العملية أسبوعيا.

بعض الاسباب الاخرى لظهور القشرة في الشعر

يعتبر اصحاب الجلد الجاف اكتر عرضة لقشرة الراس، وهناك بعض العوامل التي تؤدي الى الجلد الجاف وهو البرد في فصل الشتاء.

تعد مكروبات ملاسيزية جلوبوزا مسبب لقشرة الراس بالنسبة للناس التي تعاني من الحساسية اتجاه هته المكروبات، ولكي تضيفي الى معلوماتك فهته المكروبات يحملها الجميع.

ايضا اصحاب البشرة الدهنية اكتر عرضة لقشرة الراس، والاسوء من هدا ان مكروبات ملاسيزية جلوبوزا تتغدى على هته الدهون المعروفة بافرازات الغدد الدهنية.

إقرأ أيضاً : اسباب ظهور القشرة في الشعر

علاج حكة فروة الرأس

علاج حكة الراس بالخل : يعتبر خل التفاح من اجود انواع اللخل في علاج فروة الراس، بحيت يساعد على القضاء على الفطريات الموجودة في فروة الراس، وكما انه يساعد على ترطيبها ويحارب جفافها، وطريقة الاستعمال لخل التفاح سهلة، يجب غسل الراس جيدا وتركه حتى يجف، بعد دلك قومي بخلط الماء و خل التفاح بنفس الكمية، بعد دلك ضعي الخليط في قارورة رذاذ وقومي برش الخليط على فروة الراس، دعيه على راسك لبضعة دقائق تم قومي بغسله بالماء و الشمبو اعيدي العملية مرة او مرتين في الاسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *