إن الرائحة المهبلية مشكلة شائعة جدا في معظم النساء, وربما يرجع ذلك إلى عدد من الأسباب منها نمو البكتيريا والتغيرات الهرمونية وعدوى الخميرة وسوء النظافة والأمراض المنقولة جنسيا، وقد يكون هناك أعراض أخرى منها احمرار وحكة وحرقان وتهيج في منطقة المهبل، وهناك رائحة مريبة تكون سبب في إلتهاب المهبل الجرثومي على وجه الخصوص، ومهما كان السبب إن رائحة المهبل تكون محرجة للغاية، وهناك الكثير من العلاجات الطبيعية لتساعد في علاج رائحة المهبل.

أهم الطرق للتخلص من رائحة المهبل

صودا الخبز

هو عنصر يمكن استخدامه في تحقيق التوازن في مستوى الحموضة في الجسم، وعندما يكون مستوى الحموضة في حالة توازن، فسوف تختفي مشكلة رائحة المهبل.

الطريقة

يتم إضافة نصف كوب صودا الخبز لمياة الحمام, وينقع فيه الجزء السفلي من الجسم لمدة حوالي 20 دقيقة, ويتم تجفيف نفسك جيدا بإستخدام منشفة نظيفة، ويساعد هذا العلاج على محاربة عدوى الخميرة، كما يمكن أن يساعد في التخلص من الرائحة بسرعة.

خل التفاح

وبالنظر إلى الخواص المطهرة والمضادة للبكتيريا، فنجد أنه يمكن استخدام خل التفاح في محاربة رائحة المهبل، وفي الواقع إن أخذ الحمام مع خل التفاح واحدة من أبسط طرق التخلص من الرائحة السيئة، هذا سيساعد على محاربة البكتيريا التي تسبب الرائحة المهبلية, وأيضا سيساعد لإستعادة جودة البيئة الحمضية داخل المهبل.

الطريقة

يتم مزج كوبين خل التفاح في ماء الحمام الدافئ , وننقع فيه لمدة 20 دقيقة، وإتباع هذا العلاج لعدة مرات في الأسبوع سوف تحصلين على نتائج سريعة، كما يمكنك شرب كوب ماء ممزوج مع ملعقتين خل تفاح بشكل يومي.

إقرأ أيضاً : علاج التهاب المهبل اعراضه انواعه وكيفية تجنب الالتهابات المهبلية

الزبادي

يعتبر الزبادي من العناصر الجيدة والتي يمكن استخدامه في علاج رائحة المهبل, فالزبادي غني بالبكتيريا النافعة والتي تساعد في مكافحة عدوى المبيضات وهي من الأسباب الأكثر شيوعا لرائحة المهبل، وكذلك استعادة المستوى الطبيعي لحموضة المهبل، ذلك بمجرد توازن درجة الحموضة بداخله، سوف تزول الرائحة المهبلية.

الطريقة

يتم تناول كوبين لبن زبادي بشكل يومي، ويمكنك أخذ مكملات بروبيوتيك.

الخل الأبيض

القادر على القضاء على الروائح عن طريق تدمير رائحة البروتينات وكذلك استخدام شطف الخل الأبيض يساعد بشكل كبير في القضاء على رائحة المهبل، وسيساعد في استعادة نسبة الحموضة الجيدة في المهبل.

الطريقة

خلط الخل الأبيض والملح في ماء حمام فاتر، وينقع فيه لبضع دقائق، وإتباع ذلك العلاج لعدة مرات في الأسبوع.

إقرأ أيضاً : تبييض المناطق الحساسة بمواد طبيعية مضمونة النتائج وسريعة المفعول

زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي مضاد حيوي قوي وله خصائص مطهرة، بالتالي فإنه يمكن استخدامه للتخلص من رائحة المهبل الكريهة، سيساعد على التخلص من البكتيريا المسببة لهذه المشكلة.

الطريقة

إضافة ثلاثة قطرات زيت شجرة الشاي إلى كوب ماء، واستخدام المحلول لشطف المنطقة المصابة يوميا أو لعدة مرات في الأسبوع.

الثوم

يعتبر الثوم مضاد حيوي طبيعي، ويمكن أن يكون عامل كبير للتعامل مع الإلتهابات المهبلية كذلك الرائحة المهبلية، وله خصائص مضادة للفطريات تساعد في مكافحة عدوى الخميرة، كما تساعد جسمك في التخلص من البكتيريا السيئة.

الطريقة

يتم تناول الثوم على صورته الخام أو المطبوخ بشكل يومي، ويمكنك تناول واحد أو إثنين من فصوص الثوم الخام وذلك على الريق مع كوب ماء دافئ، يمكنك إضافة معجون فصوص من الثوم إلى السلطات والأطباق.
وهناك خيار آخر وهو وضع قطعة من الثوم في المهبل وذلك لمدة ساعة أو ساعتين، وتفعل هذا مرة في اليوم حتى يمكنك التخلص من تلك المشكلة.

إقرأ أيضاً : فوائد الثوم العجيبة لعلاج العديد من الامراض

الحلبة

تعتبر الحلبة مفيدة للغاية بالنسبة للمرأة وذلك عند استهلاكها على أساس منتظم، فهي تساعد في توازن الهرمونات كما تعزز الدورة.

الطريقة

يتم نقع ملعقتين صغيرة من الحلبة في كوب ماء قبل النوم، وفي الصباح يتم تصفيته وشرب الماء على الريق.

استخدام بذور الحلبة في صنع الشاي العشبي، يتم غلي ملعقة بذور الحلبة في كوب ماء، ثم يصفى ويشرب مرتين يوميا.

إقرأ أيضاً : فوائد الحلبة وأضرارها ونصائح لتفادي رائحتها

عنب الثعلب الهندي

ويعرف عنب الثعلب الهندي بإسم قانون مكافحة غسل الأموال، ويمكن استخدامه للتخلص من الرائحة المهبلية الكريهة، وهو من طرق تنقية الدم الطبيعية والمطهر العضوي، بالتالي فإنه يمكن السيطرة على العدوى المسببة للرائحة المهبلية، وفي الوقت نفسه، يمكن لذلك المكون الطبيعي بأن يستخدم في السيطرة على الإفرازات المهبلية.

الطريقة

بمجرد أكل عنب الثعلب الهندي بشكل يومي، سواء خام أو في أشكال أخرى يساع في تجاوز المشكل.

النيم

فالنيم له خصائص مضادة للجراثيم وخصائص مضادة للفيروسات، ولذلك يمكن استخدامه لمكافحة الإلتهابات المهبلية وللتخلص من الروائح المهبلية.

الطريقة

يتم غلي حفنة من أوراق النيم في وعاء ماء ثم يتم تصفيته وتركه حتى يبرد، ويتم استخدام ذلك الحل لشطف منطقة المهبل بشكل يومي لبضعة أيام أو أسابيع.

الحمضيات

يمكن للأطعمة الحمضية أن تساعد جسمك في مكافحة الإلتهابات ومنع الرائحة المهبلية، والأطعمة الحمضيات غنية بفيتامينC ، كما تقوي المناعة، وتساعد في إزالة السموم الضارة الموجودة داخل الجسم.

كما تقوي نظام المناعة حتى يسمح لجسمك محاربة البكتيريا الضارة والتي تسبب رائحة المهبل، هذه الفاكهة تساعد في مكافحة إلتهابات المسالك البولية، وذلك بمجرد أكل الفاكهة كالعنب والبرتقال والليمون والليمون الحلو والجريب فروت والأناناس والتوت البري.

نصائح إضافية للتخلص من رائحة المهبل الكريهة

  • شرب الماء على مدار اليوم لطرد السموم والبكتيريا الضارة من الجسم، وستساعد في درء مجموعة متنوعة من القضايا الصحية.
  • مراعاة تجنب الكربوهيدرات المكررة والمشروبات السكرية والكافيين، ذلك لأن السكر يحفز إنتاج الخميرة.
  • التحقق من وجود علامات محتملة للعدوى والتي يمكن أن تسبب تلك المشكلة.
  • ارتداء السراويل القطنية فهي تسمح بدوران الهواء، كما تساعد على الحفاظ على تهوية الفرج، بالتالي تجنب التعرق المفرط.
  • المحافظة على النظافة الشخصية السليمة.
  • تغيير بطانات اللباس الداخلي.
  • مراعاة تجنب استخدام المنتجات المعطرة حيث أنها تساهم في عدم توازن درجة الحموضة المهبلية.
  • في حالة حدوث المشكلة وفي الغالب بعد الجماع, يتم ببساطة غسل المهبل بالصابون المعتدل والمياة بعد ممارسة الجنس.
  • مراعاة ممارسة الجنس الآمن.
  • وإذا كانت المشكلة حادة أو لا تعالج بإستخدام العلاجات المنزلية يفضل استشارة الطبيب.

إقرأ أيضاً : كيفية تنظيف المهبل وطريقة الحفاظ على المهبل نظيف

طرق التخلص من رائحة المهبل

  • العناية الشخصية اليومية بغسل المهبل بصابون خالي من العطور.
  • تغيير الملابس الداخلية بإستمرار وذلك لبقاء منطقة المهبل جافة ونظيفة مما يمنع نمو البكتيريا التي تسبب رائحة المهبل الكريهة.
  • مراعاة ضرورة تجفيف المنطقة بفوطة جافة بعد الحمام ذلك لضمان عدم نمو البكتيريا فى هذه المنطقة.
  • يتم استخدام العلاجات الطبيعية المنزلية بإضافة ثلاثة قطرات من زيت شجرة الشاي إلى كوب من الماء الفاتر وكذلك استخدام الخليط لغسل منطقة المهبل بشكل يومي.
  • تعتبر شجرة الشاي علاج طبيعيى ذلك لمنع نمو البكتيريا والفطريات بالإضافة إلى تأثيره في منع رائحة المهبل الكريهة.
  • استخدام الغسول المهبلي من الصيدليات وذلك لغسل المناطق التناسلية والذي يساعد على قتل البكتيريا التي تسبب رائحة المهبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *