عند بداية حمل المرأة تتكاثر الأقاويل حول ماإذا كانت حامل بذكر أم أنثى، وخاصة عند كبار السن من النساء واللاتي اعتدن على التخمين من خلال بعض المشاهدات المباشرة للحامل، ولا تلبث هذه الأقاويل أن تكون من ضرب الخيال المجتمعي حتى وإن أصابت مرة فإنها تخيب عشرات المرات، ولذلك وجب على كل امرأة حامل أن لا تتبع إلا الأساليب العلمية من خلال المعامل والأجهزة الطبية الحديثة في تحديد نوعية الجنين تحديدا دقيقا، ومع دالك سندكر في هدا المقال بعض علامات الحمل بولد الشئعة في المجتمعات وسأجيب عن سؤال كيف أعرف أني حامل بولد ؟

يمكنك التعرف على اعراض الحمل المبكرة بشكل عام.

واشتهرت النساء بالعديد من الطرق التقليدية لمعرفة جنس المولود واطلقت عليها علامات الحمل بولد :

  • تعتبر السيدات ان البطن المنخفض من اقوى علامات الحمل بولد.
  • كذلك يتم معرفة الحمل بولد عن طريق لون البول، فالبول الداكن علامة من علامات الحمل بولد.
  • حجم الثدي، حيث يعتقد أن حجم الثدي الأيمن عند المرأة الحامل بولد أكبر من الثدي الأيسر.
  • الشعور الدائم بالبرودة رغم القيام بمحاولات للحصول على التدفئة يدل على الحمل بولد.
  • سرعة نمو الشعر على البشرة على غير المعتاد دليل على الحمل بولد.
  • اعتياد المرأة الحامل الاستلقاء على الجانب الأيسر عند الشعور بأي ارهاق أو تعب من علامات الحمل بولد.
  • ظهور التشققات والجفاف في الأيدي بطريقة مستمرة حتى مع استخدام العديد من المرطبات من علامات الحمل بولد.

الجدول الصيني

يعتبر الجدول الصيني من الطرق القديمة المتداولة في معرفة نوع الحمل وقد أكد الكثير من النساء أن نتائج مثل هذا الجدول تكون صحيحة بنسبة 99% ، ولكن مايعيب هذا الجدول أنه ليس معروف من الناحية العلمية ولا يوجد أي دراسة تثبت صحته، وتتم إجراءات الجدول الصيني كما يلي:

لابد أولا من تحديد العمر القمري للمرأة وفقا لما يتخذه الصينيون من إجراءات، حيث يقوم الصينيون بإضافة عام كامل إلى عمر المرأة وبذلك يعتبر هذا الإجراء هو حساب العمر القمري، فمثلا إذا كان لدى المرأة 20 عاما فإنه يتم حساب عمرها على أنه 21 عاما، وعند ولادتها لمولودها فإن الصينيون اعتادوا إضافة شهور الحمل إلى عمر الجنين وبذلك يولد الجنين وعنده عاما طبقا للصينيون.

لابد من تحديد العمر القمري للأم وكذلك العمر القمري للحمل ويتم مقارنة النتائج وفقا للجدول الصيني، وبذلك يتم معرفة ما إذا كانت المرأة حامل بولد أو بأنثى.

هناك موضوع كامل عن الجدول الصيني في الموقع يقوم بشرحة بالتفصيل.

إقرأ أيضاً : الجدول الصيني للحمل الصحيح لتحديد و معرفة نوع الجنين

استخدام طريقة البول والملح في تحديد نوع الجنين

تعتبر هذه الطريقة من الطرق السهلة في محاولات معرفة نوعية المولود، وتتم عن طريق إحضار المرأة عينة من بول الصباح وهو البول عند الاستيقاظ فورا من النوم في الصباح وإحضار القليل من الملح الناعم وكوب شفاف، ثم يتم وضع الملح في الكوب الشفاف ويتم بعدها إضافة البول إلى أن يصل لنصف الكوب، ثم تتركه لمدة دقائق وبعدها يتم فحصه.

فإن وجدت المرأة أن البول لازال على حاله فلم يتغير لونه ولم يتعكر أو كانت هناك شرائط طويلة بالقاع تحاول الوصول للسطح ثم تختفي فجأة فإنه دليل على أن الجنين أنثى، وإن لوحظ تغير وتعكر في البول وأصبح لونه أغمق أو تكونت بعض الفقاقيع على السطح فإنه دليل على أن الجنين ذكر.

تحديد نوعية الجنين من طريقة السير

لابد للمرأة أن تلاحظ خطواتها قبل القدوم لقراءة مثل هذا التقرير، فقد لوحظ أن المرأة عند سيرها إذا كانت تبدأ بالقدم اليمنى فإن هذا دليلا على أنها حامل في ذكر، وإن كانت تبدأ سيرها بالقدم اليسرى فإن هذا دليل على أنها حامل في أنثى.

تحديد عدد ضربات القلب

من الطبيعي أن تكون ضربات القلب ما بين 110 إلى 160 ضربة، وعند الحمل في فتاة تكون ضربات القلب من 140 إلى 160 ضربة، وإذا كانت المرأة حامل في ذكر فإن ضربات قلبها تكون من 110 إلى 130 ضربة.

إقرأ أيضاً : علامات الولادة وطرق التخفيف من اعراض الطلق وكيف تتم عملية الولادة

معرفة نوع الجنين عن طريق فحص السونار

يعتبر السونار من الأجهزة المستخدمة عند متابعة المرأة لحملها، كما يقوم السونار بإرسال موجات صوتية عالية يتم ترددها عن طريق الجنين فتتحول إلى صورة ضوئية على شاشة الجهاز يظهر بها الجنين وهذا ماتلاحظه جميه النساء عند متابعة حملها، وتكوت الصورة الضوئية عبارة عن خطوط بيضاء وهي الأصداء الأكبر في جسم الجنين أما اللون الرمادي يدل على الأنسجة الناعمة وتظهر جميع السوائل باللون الأسود، كما تلاحظ الأم العظام المكونة لجسم الطفل وكذلك تلاحظ حركاته ووضعيته داخل بطنها.

يتم استخدام فحص السونار في العديد من الأشياء ومنها :

  • فحص ضربات قلب الجنين داخل الرحم.
  • معرفة عدد الأجنة داخل رحم الأم فيما كانت الأم حامل في طفل واحد أم أكثر.
  • معرفة وضعية الحمل وإذا كان الحمل خارج الرحم حيث يبدأ الجنين بالنمو خارج الرحم وخاصة في قناة فالوب.
  • معرفة أسباب حدوث أي نزيف عند المرأة الحامل.
  • سهولة التحديد الدقيق لتاريخ الإخصاب ومعرفة حجم وعمر الجنين في رحم المرأة.
  • قياس درجة إصابة الجنين بمتلازمة دوان المنغولية.
  • معرفة أسباب نتائج تحاليل الدم الغير طبيعية للأم.
  • متابعة نمو الحمل وتطور الأعضاء بشكل طبيعي للجنين.
  • معرفة إذا كانت هناك أي عيوب خلقية في الجنين.
  • الكشف عن معدل تواجد السائل الأمينوسي وتحديد مكان وموضع المشيمة المحيطة بالجنين.

إقرأ أيضاً : متى يتحرك الجنين في بطن امه و في اي شهر تبدا حركة الجنين

معرفة نوعية الجنين عن طريق فحص السونار

إذا تم استخدام الموجات فوق الصوتية في فحص الحمل في فترة مبكرة من الحمل فلابد أن تقوم المرأة الحامل بشرب الكثير من المياه قبل القدوم إلى الفحص وذلك لكي تمتلأ المثانة بالمياة فتقوم برفع الرحم خارج الحوض مما يتثنى للطبيب المختص رؤية الجنين من زاوية جيدة ومعرفة ما إذا كانت المرأة حامل بولد أم حامل بفتاة.

ولابد أن يكون الطبيب على دراية تامة بوضعية الجنين والتي تؤهله لمعرفة نوعه وأن يكون قادرا على التمييز بين الأجهة التناسيلة الذكورية والأنثوية، ولكنه قد توجد بعض الصعوبات قبل اتمام الحمل مدة 18 أسبوعا في معرفة نوعية الجنين حيث تكون الأعضاء التناسيلة متشابهة بعض الشيء، ويعتبر هذا السبب الرئيسي في القيام بالفحص بالتصوير بالموجات فوق الصوتية بعد سن الـ 18 شهرا في شهور الحمل.

تحديد نوعية الجنين عن طريق فحص السائل الأمينوسي

يعتبر هذا الفحص من الفحوصات الدقيقة في معرفة نوعية الجنين، ويتم هذه الفحص عن طريق إدخال إبرة صغيرة داخل بطن المرأة الحامل ولا يكون هذا الإجراء لمعرفة نوعية الجنين كسبب رئيسي ولكنه في الأساس يتم للكشف عن كروموسومات الجنين، كما يتم معرفة نوعية الجنين بسهولة وتحديد أي أمراض وراثية قد تصيب الجنين، ويتم إجراء مثل هذا الإختبار في الفترة ما بين 14إلى 20 أسبوعا في الحمل حيث تتكون الكمية الكافية للسائل الأمينوسي اللازمة لمثل هذا الفحص.

إقرأ أيضاً : حاسبة الحمل لحساب الحمل وموعد الولادة

معرفة نوعية الجنين عن طريق فحص المشيمة

ويكون ذلك بأخذ عينة من المشيمة المحيطة بالجنين وذلك عن طريق إدخال إبرة صغيرة إلى بطن الأم أو عن طريق إدخال أنبوب صغير عن طريق المهبل إلى عنق الرحم ولكنه يحمل نسبة 1% في فقدان الجنين، كما يمكن أن يؤدي إلى تسرب السائل الأمينوسي والذي يؤدي انخفاضه إلى حدوث مشاكل في رئة الجنين.

اقرا ايضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *