فوائد زيت السمسم للشعر للبشرة بالاضافة الى العديد من الفوائد الاخرى مع الطريقة السليمة للاستعمال – زيت السمسم من أهم أنواع الزيوت النباتية ذات القيمة الغذائية العالية، وهو يستخلص من بذور نبات السمسم، واستعمال زيت السمسم في إعداد الطعام لا يزال غير شائع، على الرغم من فوائده المتعددة واحتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة، ربما لأن أهميته لم تكتشف إلا مؤخرا هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن إنتاج زيت السمسم إنتاج قليل لأن استخلاصه لا يزال يتم بالطرق اليدوية، وفي هذا المقال عمدنا إلى جمع كل المعلومات عن هذا الزيت القيم مع توضيح قيمته الغذائية وفوائده للجسم.

القيمة الغذائية لزيت السمسم

ترجع القيمة الغذائية العالية لزيت السمسم إلى احتوائه على مجموعة هامة من العناصر أهمها: الكالسيوم والنحاس والماغنسيوم والحديد، علاوة على احتوائه على نسبة عالية من فيتامين هـ والذي يعد أحد أهم الفيتامينات التي تعمل كمضادات للأكسدة، كما انه غني بفيتامين ب6 وغني أيضا بالزنك المعروف بأثره في الحفاظ على البشرة وتقوية القدرة الجنسية، كما أن تلك الفيتامينات والمعادن تعمل في مجملها عل تحسين أداء أجهزة الجسم المختلفة.

فوائد زيت السمسم للشعر

يمتلك الكثير من الخواص التي تجعل من استعماله على الشعر وسيلة مثالية لحل الكثير من مشكلات الشعر، مثل حل مشكلة الشعر الباهت حيث انه يمنح الشعر لمعان طبيعي جذاب ويعطي الشعر مظهر صحي، كما يعمل زيت السمسم على حل مشكلة جفاف الشعر حيث يقوم بترطيب الشعر بصورة رائعة، فضلا عن تأثير زيت السمسم الفعال في تغذية الشعر والوقاية من الصلع وتأخير ظهور الشيب حيث يعطي زيت السمسم الشعر لونا رماديا، بالإضافة إلى دوره في تحفيز نمو الشعر وتعويض الشعر المتساقط نتيجة الإجهاد أو الضغط النفسي.

ويوصي خبراء التجميل باستخدامه لدهان فروة الرأس منفردا أو مخففا بنوع آخر من الزيت مثل زيت الزيتون، كما يجب تدفئة الزيت قبل استخدامه لضمان أفضل نتيجة وتركه على الشعر ليلة كاملة بعد لف الشعر بفوطة مدفئة على البخار.

فوائد زيت السمسم للبشرة

يحتوي على جميع العناصر التي لها فاعلية كبيرة في العناية بالبشرة، وهي فيتامين هـ وفيتامين ب المركب وفيتامين أ، وهي عناصر تعمل على تغذية البشرة وترطيبها وعلاج ما بها من بثور وخاصة حب الشباب حيث انه يعمل على جذب السموم التي تذوب فيه مما يجعل له مفعول مطهر للبشرة، كما انه يحتوي على عناصر الماغنسيوم والنحاس والزنك وهي تعمل على تغذية البشرة وتأخير ظهور التجاعيد حيث أن له تأثير رائع في التخفيف من التوتر العصبي.

إقرأ أيضاً : علاج حب الشباب

كما يعمل السمسم كمضاد للأكسدة ولذلك فإن له دور هام في حماية البشرة من تأثير أشعة الشمس الضارة، وللحصول على أقصى استفادة من زيت السمسم يوصى بتدفئة الزيت قبل استعماله على البشرة ويمكن تخفيفه بزيت اللوز للتخفيف من رائحته النفاذة، كما انه يفيد في علاج تشققات القدم لتأثيره المرطب.

فوائد زيت السمسم لمرضى السكري

ينصح الأطباء مرضى السكر بإضافته لوجباتهم الغذائية يوميا وخاصة السلطة، وذلك لتأثير زيت السمسم في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ورفع مستوى الكوليسترول الصحي، وترجع أهمية ذلك في وقاية مرضى السكري من أمراض القلب وذلك لأنهم أكثر عرضة للإصابة بها من غيرهم، فضل عن أثر زيت السمسم في خفض نسبة السكر في الدم.

إقرأ أيضاً : اعراض مرض السكر اسبابه وطرق الوقاية من داء السكري

فوائد زيت السمسم للأطفال

لقد أثبتت دراسات طبية كثيرة قدرة زيت السمسم على تحفيز نمو الأطفال الرضع وانتظام النمو لديهم، وذلك لانه مغذي للجلد فهو يعمل أيضا على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز تدفق الدم إلى الشرايين وخاصة شرايين الفخذين وهو الشريان المسئول عن تغذية الساقين، وللحصول على فائدة الزيت بالنسبة للأطفال ينصح بتدليك ساقي الطفل الرضيع وظهره ومنطقة الصدر والبطن وتدليك الرأس كذلك يوميا لمدة عشر دقائق .

فوائد زيت السمسم لتعزيز القدرة الجنسية

يزيد من القدرة الجنسية للرجال عند تناوله مع الطعام بانتظام، كما أنه يقضي على مشكلة سرعة القذف التي تؤرق بعض الرجال وتتسبب في ضعف فرصتهم في الإنجاب، ولعلاج سرعة القذف عند الرجال باستخدامه ينصح بالوصفة الآتية : زيت الخردل ( 10 قطرات) + زيت السمسم (30ملي) يتم دهان العضو الذكري بهذا الخليط قبل الاتصال الجنسي بساعة على أن يتم غسل العضو قبل عملية الجماع حتى لا يعمل الزيت على الإضرار بالحيوانات المنوية.

فوائد زيت السمسم في علاج أمراض الصدر

يفيد بشدة في التخفيف من أعرض التهاب الصدر مثل السعال، كما يعمل على طرد البلغم وتطهير الصدر، ويتم دهان صدر المريض بزيت السمسم وذلك بعد تدفئته، أو يتم العلاج به عن طريق تناوله مخلوطا بزيت الزيتون فإن له أثر فعال في تهدئة السعال وطرد البلغم.

فوائد زيت السمسم للجهاز الهضمي

يعمل على تحسين الهضم بصور كبيرة، وبالتالي فهو يحافظ على صحة القولون الذي يتأثر بسوء الهضم، ولاغتنام فوائد زيت السمسم في الهضم يتم وضع ملعقة منه في الفم لمدة عشر دقائق إلى ربع ساعة ثم بصقها، فهذا من شأنه أن ينقل خواصه المفيدة في الهضم إلى اللعاب الذي يقوم بدوره بهضم الكربوهيدرات في الفم بسهولة. قبل وصولها إلى المعدة.

فوائد زيت السمسم لإنقاص الوزن

يعتبر ذو فائدة عظيمة في إنقاص الوزن والحفاظ على وزن الجسم المثالي، نظرا لاحتوائه على مادة السمسمين التي تعمل على رفع معدل حرق الدهون في الجسم من ناحية ومساعدة الجسم على الاحتفاظ بالأحماض الأمينيه المهمة في عملية بناء العضلات ونمو الأنسجة، وتوجيه الجسم لاستهلاك الدهون للحصول على الطاقة اللازمة له وعدم استهلاك الأحماض الأمينيه في ذلك، كما انه بإضافته للطعام في النظام الغذائي في حالة إنقاص الوزن إنما يعتبر مصدر هام للدهون الآمنة التي تتمثل في الأحماض الدهنية غير المشبعة من نوع أوميجا والتي لها خواص هامة تفيد في إنقاص الوزن فهي تعد مصدر للطاقة، كما تمنح الإنسان الشعور بالشبع وبالتالي تقلل من الإقبال على تناول الطعام كما تساعد على تحسين مستوى التمثيل الغذائي.

فوائد شرب زيت السمسم

  1. يساعد شرب زيت السمسم في علاج الإمساك.
  2. يساعد على زيادة القدرة الجنسية وتحسين أداء المبايض لدى المرأة ويزيد من فرص الإنجاب.
  3. يعالج جفاف المهبل عند المرأة، كما يخفف من حدة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، وآلام المعدة وذلك باستعماله موضعيا أسفل المعدة وينصح الأطباء المرأة الحامل بتجنب استعماله لأنه مدر للدورة الشهرية.
  4. يعمل على وقاية الإنسان من الإصابة بقرحة المعدة ويخفف من آلامها.
  5. يفيد في علاج عرق النسا وذلك بتدليك مكان الألم بخليط منه ومسحوق جذور الزنجبيل والقليل من الليمون.

وأخيرا يجب التوازن والاعتدال في تناول زيت الزيتون لتجنب حدوث إسهال أو عسر هضم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *