ماهو فيروس زيكا ؟ اعراضه وطرق الوقاية السليمة – في الاونة الاخيرة في بداية سنة 2016 ضهر فيروس جديد اسمه فيروس زيكا ولاكن في الحقيقة هدا الفيروس ليس جديدا، تم اكتشافه سنة 1947 في أوغندا، وكان هدا الفيروس محمول من طرف قرود الريص، وينتشر هدا الفيروس بواسطة الباعوض بعد مرور اعوام بالضبط عام 1952 تم اكتشافه في البشر وفي نفس الدولة أوغندا بعد دالك بدا يضهر في الاونة الاخيرة في العديد من الدول، والاخطر من هدا ان النساء الحوامل يصيبها فيروس زيكا مما يؤدي الى تشوه دماغ الجنين، ماهو فيروس زيكا ؟ ماهي اعراض فيروس زيكا ؟ كيف يمكنني الوقاية منه ؟

اعراض فيروس زيكا

في المرحلة الاولى عند الاصابة بفيروس زيكا لايمكن كشفها لانه يكون في مرحلة حضانة، بعد دلك تبدا الاعراض والعلامات بالضهور، وتكون على الشكل التالي :

  • الصداع
  • ارتفاع درجة الحرارة
  • التهاب الملتحمة
  • طفح جلدي بالجسم كله
  • خمول
  • التهاب واحمرار في العينين
  • الام في العضلات والمفاصل

وفي معضم الحالات تكون اعراض فيروس زيكا خفيفة ولاتشكل اي عجز على المصاب وتستمر ما بين يومين الى سبع ايام في المتوسط.

ولاكن في المقابل بدات تضهر العديد من الاعراض في الاونة الاخيرة والتي له ارتباط مباشر بفيروس زيكا حيت انه ينتقل المرض من الام الحامل الى الجنين ويؤدي الى تشوه في الراس حيت تصبح حجمه صغير مقارنة بالحجم الطبيعي، اشارت السلطات الصحية الى امكانية وجود مضاعفات عصبية ومناعية ذاتية لمرض فيروس زيكا.

اليك 5 طرق للوقاية من فيروس زيكا

كما اشرنا في اول الموضوع ان اسباب انتشار فيروس زيكا هو الباعوض، ادن فما سنحاربه الان هو الباعوض من الناحية الاولى اليك بعض الطرق للوقاية منه :

1. من اول الطرق المقترحة من طرف الاخصائيين للوقاية من لسعات الباعوض هي الدهانات الطاردة للبعوض، يجب ان يتم دهن الاماكن المكشوفة في الجسم بهدا الدهان لتفادي اللسع فيها، ويجب ان تكون هده الدهانات صحية، ولنساء التي تضع دهانات للوقاية م الشمس فعليها وضعه بعد وضع الدهان الواقي من الشمس، كما انه يجب ان تكون هته الدهانات صحية للحوامل، ويجب مراعات جودتها قبل الاستعمال لتفادي اي مشاكل في الجلد.

2. ارتداء ملابس طويلة وفضفاضة تغطي معضم الجسم، هدا ايضا من الوسائل التي تقي من فيروس زيكا حيت ان الملابس ستمنع لسعات الباعوض من الوصول الى الجسم، كما ان هناك انوع من الملابس الدي يتكون من مادة “بيرمثرين” وهو عبارة عن مبيد صناعي يدخل في تركيبة العديد من الملابس ولاكن لا يتوفر في الكتير من الدول، ولا يجب وضع دهان طارد للبعوض تحت الملابس لتفادي اي مشاكل في الجلد لانها ستمنع تبخر الدهان.

3. يجب اتخاد الاحتياطات اللازمة عند النوم فيفضل اختيار اماكن جيدة لنوم تكون بها ابواب يمكن غلقها بالاضافة الى نوافد يمكن ايضا غلقها وبها شباك يمنع دخول الباعوض، ويفضل النوم فوق السرير، واستعمال مضاضات الباعوض التي لاتشكل خطر على صحة الانسان.

4. وليكن في علمكم ان من الاماكن المفضلة لباعوض في التكاتر هي الاماكن التي تكون بها مياه راكضة، والاماكن المتوقع وجود المياه الراكضة فيها في المنزل هي اواني شرب الحيوانات الاليفة خزانات المياه كؤوس التي يتم وضع فيها الزهور … لدالك ينصح التخلص من اي مياه راكضة لمدة تتجاوز 5 ايام فبمجرد جفاف الاماكن التي تكون فيها يرقات الباعوض تموت مباشرة.

5. كما ان النفايات تشكل بيئة ملائمة لتكاتر الباعوض، لدالك ينصح بالتخلص منها بسرعة وعدم تركها في البيت مدة طويلة بالاضافة الى كم اغلاق اكياس النفايات وعدم وجود اي تقوب في الاكياس البلاستيكية كي لا يتسرب ماء النفيات.

لا توجد أراء حول “ماهو فيروس زيكا : اعراضه وطرق الوقاية السليمة”
  1. السلام عليكم شكرا على هدا الموضوع الرائع، والنصائح المقدمة من اجل تفادي الاصابة بهدا الفيروس الخطير.

  2. yes that’s true..this virus is not a new one..but in this field of diseases and viruses i heared that there is some organisations in the world that control that…they are the owners of drug companies…and they spread viruses all over the world to sell their drugs..for me every virus is a lie

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *