فاكهة البرتقال… فاكهة موسمية لذيذة و هذا فصلها فيكثر استهلاكها و الحديث عن الفيتامين “سي” أو “ج” لكن ما يجهله الكثيرون هو مكونات فاكهة البرتقال على غرار هذا الفيتامين ، فالبرتقال من أنواع الحمضيات يتكون من 80 % من الماء و 5 % من المعادن و الأحماض ( صوديوم ، بوتاسيوم ، مغنيزيوم ، فوسفور ، حديد ، نحاس ، كبريت ، كالسيوم ، حمض السيتريك ) و 2 % من الدهون و 10% من الألياف و 3 % من سكر الفواكه و الفيتامينات ( فيتامين “سي” ، فيتامين “ب1” ، فيتامين “ب2” ، فيتامين “أ” ) إذن فالبرتقال غني بالعناصر الغذائية و الوقائية و العلاجية فكيف يمكن أن تستفيدي و تستغلي هذه المكونات قدر الإمكان لإفادة نفسك و عائلتك تعرفي معنا على فوائد البرتقال و بعض الوصفات المطبخية و الجمالية التي يمكن أن تحضريها بفاكهة البرتقال :

كيف تستغلين فوائد البرتقال ونحن في موسمه
كيف تستغلين فوائد البرتقال ونحن في موسمه

كيف تستغلين فوائد البرتقال في موسمه

– فوائد البرتقال للعظام و الأسنان : احتواء البرتقال على الكالسيوم يجعله يقوي العظام و الأسنان و يشكل مضاد للإصابة بالتهاب المفاصل.

– فوائد البرتقال للوقاية من السرطان : احتواء البرتقال على الفيتامين “سي” يعني أنه يعمل مضاد للأكسدة و يقلل من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان ( سرطان القولون ، سرطان الفم و الحنجرة، سرطان المعدة …) كما أن الفيتامين “سي” يقوي جهاز المناعة .

– فوائد البرتقال لقلب الإنسان : احتواء البرتقال على البوتاسيوم يخفض من نسبة الكلسترول و يخفض ضغط الدم و يمنع تجلط الدم على جدران الأوعية الدموية وبالتالي فالبرتقال يدعم صحة القلب.

– فوائد البرتقال لمرضى السكري : الألياف الموجودة في البرتقال تساعد على تقليل مستويات السكر في الدم و الكلسترول كذلك فإن سكر الفاكهة في البرتقال الفراكتوز الطبيعي يساعد على توازن مستويات السكر في الدم لمرضى السكري .

– فوائد قشور البرتقال… و لكن : قشور البرتقال جد مفيدة للوقاية من سرطان الثدي و سرطان البروستات و تحتوي القشور من الجهة الداخلية فيتامين “سي” و الألياف ، أيضا قشور البرتقال تهدي الأعصاب و للاستفادة من قشر البرتقال فإنه يغلّى مع كمية من الماء و يتناول منه مقدار فنجان صغير صباحا لكن ما تجدر إليه الإشارة انه لا يمكننا حقيقة استعمال قشور البرتقال التي نشتريها لأنها مليئة بالمرشوشات الكيماوية و المبيدات و التي تسبب هي بذاتها أوراما سرطانية و عليه لا تستهلكي أبدا قشور البرتقال التي تشتريها من السوق بل فقط البرتقال الذي تضمنين الحصول عليه من الحقول المنزلية و التي لم يستعمل في زراعتها الرش بالمبيد .

– فوائد البرتقال للمرأة الحامل : يزيد البرتقال من مناعة المرأة الحامل ، يقوي عظام الجنين ، كما تستعمله المرأة الحامل في تهدئة حالات القيء و النفور من الطعام و رائحته.

بالإضافة إلى فوائد أخرى للبرتقال مثل :

  • فاتح للشهية إذا تناولته قبل الأكل .
  • يسهل الهضم إذا تناولته بعد الأكل.
  • يعالج كل من الإمساك و الزكام.
  • يعطّر الفم.
  • رائحته مهدئة للأعصاب خاصة بالنسبة للنساء.

و نظرا لكل هذه الفوائد فإن عليكي استغلال البرتقال أقصى ما يمكن و ذلك من خلال أكله كفاكهة مباشرة أو شربه كعصير أو إعداد وصفات ولا ألذ باستخدامه و لقد اخترنا لكي أفضل الوصفات :

– وصفات جمالية باستعمال البرتقال :

  1. قشور البرتقال لترطيب اليدين و القدمين : عند تقشير حبة البرتقال لا ترمي القشور قبل أن تدلكي الجهة البرتقالية منها على يديك و قدميك فذلك السائل الموجود في القشور عبارة عن زيوت طيارة و هي جد مفيدة في ترطيب البشرة ستضفي هذه الطريقة على يديك و قدميك لمعانا واضح فور استعمالها و يكسبك ملمسا جد رطب.
  2. لمعان الشعر و التخلص من القشرة : يمكن لقشور البرتقال أن تحقق لكي فائدة أخرى هي الحصول على شعر لماّع و براق و التخلص من القشرة المترسبة في فروة الرأس و كل ما عليك فعله؛ خذي كمية لتر من الماء و قومي بغليّها ثم أنقعي فيها قشور البرتقال لمدة 24 ساعة بعد ذلك قومي بتصفية الماء و أشطفي به شعرك.
  3. المسح بعصير البرتقال : إن المسح المنتظم للوجه بعصير البرتقال الطازج و تركه لعدة دقائق ثم شطفه يساعد على تضييق المسام المفتوحة و علاج البثور .
  4. قشور البرتقال كمقشر للبشرة : خذي كمية من مسحوق قشور البرتقال ( قشور البرتقال مجففة و مطحونة ) أضيفي لها كمية متساوية من الحليب إن كنت صاحبة بشرة جافة أو كمية من الماء و خل التفاح إن كانت بشرتك دهنية ستتحصلين على خليط متماسك ضعيه جانبا ليرتاح مدة 7 ساعات ثم يستخدم ماسك على الوجه لمدة نصف ساعة ثم قومي بتقشيره و شطف وجهك بالماء البارد.

– وصفات مطبخية باستعمال البرتقال :

1. فطيرة البرتقال للإفطار :

فطيرة البرتقال للإفطار
فطيرة البرتقال للإفطار

في إناء ضعي بيضة و ملعقتي أكل من السكر الخشن و قبضة إصبع من الملح و اخلطي جيدا ، ثم أضيفي عصير حبتين من البرتقال و مبشور نصف حبة برتقال و ثلاث ملاعق أكل من زيت المائدة و ملعقة أكل من خميرة الحلويات ، أمزجي جيدا الخليط ثم أضيفي بالتدريج مقدار 5 ملاعق أكل من الطحين الأبيض ، أتركي الخليط يرتاح مدة 5 دقائق ثم قومي بتسخين مقلاة و مسحها فقط بمقدار ملعقة زيت ، و على نار جد هادئة أسكبي القليل من الخليط لتحضري الفطيرة عندما تطهى الجهة السفلية أقلبي الفطيرة لتطهى من الجهة الأخرى ، وبنفس الطريقة واصلي الطهي حتى تنفذ كمية الخليط يمكن لهذه الكمية أن تحضر 3 أو 4 فطائر و أكيد حسب حجم المقلاة.

2. كيك البرتقال و لا أروع :

كيك البرتقال و لا أروع
كيك البرتقال و لا أروع

يحضر هذا الكيك الرائع و السهل و اللذيذ على خمس مراحل :

  • المرحلة الأولى : تحضير الفرن و ضبط درجة الحرارة حسب طبيعة و نوع الفرن الخاص بكي فمّما لا شك فيه أنك قمتي بطهي الحلويات من قبل.
  • المرحلة الثانية : حضري الشراب وكل ما يحتاجه هو نصف لتر من الماء و كوب و ربع من السكر الأبيض الخشن و عصير حبتين من البرتقال ضعي الخليط على النار و عندما يغلي قومي باحتساب 10 دقائق ثم أرفعي الشراب من على النار و اتركيه يبرد.
  • المرحلة الثالثة : في مقلاة ضعي مقدار 75 غ من الزبدة و أذيبيها على نار جد هادئة ثم خذي حبتين من البرتقال قومي بتقشيرها و تقطيعها إلى قطع صغيرة أضيفيها إلى الزبدة المذابة و اتركيها تطهى مدة 10 دقائق ثم اتركيها تبرد.
  • المرحلة الرابعة : في إناء ضعي 3 حبات بيض و قبضة إصبع من الملح و كوب من السكر أخلطي المزيج مدة 5 دقائق ثم أضيفي مقدار ملعقة أكل من خميرة الحلويات و 200 غ من الطحين الأبيض.
  • المرحلة الخامسة : خذي قالب الكيك الذي يروق لكي اسكبي فيه نصف الخليط ثم أضيفي خليط البرتقال بالزبدة ثم نصف الخليط الأخر، ادخليه الفرن حتى يطهى و فور إخراجه حرري الكيك من القالب و اسقيه بالشراب و اتركيه يبرد قبل تقطيعه و لكي الحرية في تزيينه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *